موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الثَّالِثَ عَشَرَ: حَرْفُ العَيْنِ


عُرْبانٌ وعُرْبونٌ:
في الحَديثِ ((نَهى رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن بَيْعِ العُرْبانِ)) [1026] أخرجه أبو داود (3502) ، وأحمد (6723). .
الأُرْبانُ والأُرْبونُ والعُرْبانُ والعُرْبونُ والعَرَبونُ: ما يُعْطى للبائِعِ كجُزْءٍ مِن ثَمَنِ السِّلْعةِ، ونَوْعٌ مِن البَيْعِ، وهو أن يَشْتَريَ الرَّجُلُ شيئًا، فيَدفَعَ إلى البائِعِ جُزْءًا مِن ثَمَنِها، فإذا تَمَّ البَيْعُ كانَ مِن ثَمَنِه، وإن لم يَتِمَّ البَيْعُ كانَ للبائِعِ، وأفْصَحُ اللُّغاتِ: (العَرَبونُ) [1027] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 456). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (أرَّبُون)، عُرِّبَ بتَخْفيفِ الرَّاءِ (أَرَبون)، وهي لُغةٌ ذَكَرَها الفَيُّوميُّ [1028] يُنظر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 11). ، ثُمَّ سُكِّنَتِ الرَّاءُ وضُمَّتِ الهَمْزةُ إتْباعًا لضَمِّ الباءِ، فأصْبَحَ (أُرْبون)، وهناك لُغةٌ فيه: (الأُرْبان) [1029] يُنظر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 11). ، فلَعلَّه صيغَ على وَزْنِ (المُسْكانِ)، وأمَّا قَوْلُهم: (الرَّبون) فقدْ حَذَفوا المَقطَعَ الأوَّلَ ظَنًّا مِنهم أنَّها (أل) التَّعْريفيَّةُ، وهو لُغةُ العامَّةِ كما ذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ [1030] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 319). ، والعَرَبونُ والعُرْبونُ والعُرْبانُ، بإبْدالِ الهَمْزةِ إلى العَيْنِ، والعَرَبونُ هي الأقْرَبُ للأصْلِ اليونانيِّ؛ لِذا جَعَلَها الجَواليقيُّ اللُّغةَ العالِيةَ [1031] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 457). .
عُرْطُبة:
في الأثَرِ عن عليٍّ بنِ أبي طالِبٍ رَضِيَ اللهُ عنه قالَ: ((إنَّها ساعةٌ لا يَدْعو عَبْدٌ إلَّا اسْتُجيبَ له فيها، إلَّا أن يكونَ صاحِبَ عَرْطَبةٍ)) [1032] أخرجه أبو نُعَيم في ((حلية الأولياء)) (1/79)، وابنُ عساكر في ((تاريخ دمشق)) (62/304). .
العَرْطَبةُ والعُرْطُبةُ: العودُ أو الطَّبْلُ [1033] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/594)، ((تاج العروس)) للزبيدي (3/357). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [1034] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 459)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/594)، ((تاج العروس)) للزبيدي (3/357). .
عَسْكَرٌ:
جاءَ في الحَديثِ ((فلمَّا غَنِمَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأباحوا عَسْكَرَ المُشْرِكينَ أكَبَّ الرُّماةُ جَميعًا فدَخَلوا في العَسْكَرِ يَنهَبونَ)) [1035] أخرجه أحمد (2609)، والطبراني (10/364) (10731)، والحاكم (3163) من حَديثِ عبدِ اللهِ بنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما. .
العَسْكَرُ: مُجْتمَعُ الجَيْشِ، والمَوضِعُ مُعَسْكَرٌ [1036] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/568). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (لَشْكَر) [1037] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 454)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/568). .

انظر أيضا: