الفَصْلُ الخامِسَ عشَرَ: حَرْفُ القافِ
قارٌ:جاءَ في الحَديثِ:
((نَهى عنِ الدُّبَّاءِ والحَنْتَمِ والنَّقيرِ والمُقَيَّرِ، قالَ: ما الحَنْتَمُ؟ قالَ: الأخْضَرُ والأبْيَضُ، قالَ: ما المُقَيَّرُ؟ قالَ: ما لُطِّخَ بالقارِ مِن زِقٍّ أو غيْرِه)) [1066] أخرجه أحمد (16807) واللَّفظُ له، والدارمي (2112)، والطيالسي (960). .
القارُ والقِيرُ: هو مادَّةٌ سَوْداءُ تُطْلى بها الإبِلُ إذا أُصيبَتْ بالجَرَبِ، وتُطْلى به السُّفُنُ؛ ليُمنَعَ الماءُ مِن التَّسرُّبِ إليها، أو هو الزِّفْتُ، واشْتَقُّوا مِنه الفِعلَ: (قَيَّرْتُ السَّفينةَ)، أي: طَلَيْتُها بالقارِ
[1067] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 124). ؛ قالَ النَّابِغةُ:
فلا تَتْرُكَّني بالوَعيدِ كأنَّني
إلى النَّاسِ مَطْليٌّ به القارُ أجْرَبُ
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (قيرا)، وهو فيها مَأخوذٌ مِن اليونانيَّةِ: (كيروس)، بمَعْنى: الشَّمْعِ
[1068] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 510)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 362). .
قالونٌ:في الأثَرِ أنَّ شُرَيْحًا أفْتى
((فقالَ عليٌّ رَضيَ اللهُ عنه: قالون)) [1069] أخرجه الدارميُّ (855)، وابنُ أبي شيبة (19641)، والبيهقي (15803). ، وقالَتْ جارِيةٌ روميَّةٌ ل
ابنِ عُمَرَ: أنت قالونٌ
[1070] أخرجه ابنُ عساكر في ((تاريخ دمشق)) (31/178). .
ذَكَرَتِ المَعاجِمُ أنَّ مَعْنى قالونٍ في حَديثِ عليٍّ: أصَبْتَ
[1071] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (4/ 105). ، وفي الرِّوايةِ عنِ
ابنِ عُمَرَ مَعْناه: صالِحٌ
[1072] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 347). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (قالون)، ومَعْناه: الجَيِّدُ والجَميلُ
[1073] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 529، 530)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 210). .
قُبْطِيَّةٌ:جاءَ في الحَديثِ قالَ دِحْيَةُ الكَلْبيُّ:
((أخَذَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَباطِيَّ فأعْطاني قُبْطِيَّةً)) [1074] أخرجه: أبو داود (4116)، باختلافٍ يسيرٍ، والطبراني (4/225) (4199) واللَّفظُ له. .
القُبْطِيَّةُ: ثِيابٌ مِصْريَّةٌ رَقيقةٌ بَيْضاءُ، مَنْسوبةٌ إلى القِبْطِ، وتُجمَعُ على: القَباطِيِّ
[1075] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (7/373)، ((المُعجَم المفصَّل في المعرَّب والدَّخيل)) لسعدي ضنَّاوي (ص: 365). .
والقِبْطُ: اسمٌ يُطلَقُ على أهْلِ مِصْرَ
[1076] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (7/ 373). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (aigyptos)
[1077] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 55). .
قُرْطَقٌ:جاءَ في الحَديثِ:
((قالَ عليٌّ رضي الله عنه: اطْلُبوا المُخدَجَ، فاسْتَخْرَجوه مِن تحتِ القَتْلى في طينٍ، قالَ أبو الوَضيءِ: فكأنِّي أنْظُرُ إليه حَبَشيٌّ عليه قُرَيْطِقٌ له إحدى يَدَينِ )) [1078] أخرجه أبو داود (4769) باختلافٍ يسيرٍ. .
القُرْطَقُ والقَرْطَقُ: نَوْعٌ مِن الثِّيابِ الفارِسيَّةِ، تُشبِهُ القُباءَ، ومِنه الفِعلُ: قَرْطَقْتُهُ فتَقَرْطَقَ، أي: ألْبَسْتُه القُرْطَقَ، وقُرَيْطِقٌ: تَصْغيرُ قُرْطَقٍ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (كُرْتَهْ)، وهو بالفَهْلَويَّةِ: (كرتك)، وهو أصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ
[1079] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 507، 508)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 920)، ((تاج العروس)) للزبيدي (26/ 336، 337). .
قَفْش:في حَديثِ عيسى عليه السَّلامُ:
((لم يترُكْ عيسى ابنُ مريمَ في الأرضِ إلَّا مِدرَعةَ صُوفٍ وقَفْشِينِ ومِخْذَفةً)) [1080] أورده الخطابيُّ في ((غريب الحديث)) (3/149). .
القَفْشُ: هو
الخُفُّ مُطلَقًا، أو هو
الخُفُّ المَقْطوعُ الَّذي لم تُحكَمْ صَنْعَتُه، أو
الخُفُّ القَصيرُ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه -كما ذَكَرَ الأزْهَريُّ
[1081] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (8/ 262). ونَقَلَه عنه
ابْنُ مَنْظورٍ [1082] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 337). -: (كفج)، أو أصْلُه -كما ذَكَرَ الفَيْروزاباديُّ
[1083] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 603). -: (كفش)، وهو ما ذَكَرَه أَدِّي شِير
[1084] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 56). .
هذا، وقدْ ذَكَرَ الخَفاجيُّ مَعنًى آخَرَ لكَلِمةِ (القَفْشِ) لا صِلةَ له بالمَعْنى الأوَّلِ، وهو الكَلامُ الَّذي لا أصْلَ له
[1085] يُنظر: ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 211). ، والعامَّةُ في مِصْرَ يَنطِقونَ الكَلِمةَ بِهذا المَعْنى يَقولونَ: (أَفْش)
[1086] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 513). .
قِلِّيَّةٌ:وفي الأثَرِ كَتَبَ عُمَرُ رَضيَ اللهُ عنه:
((ولا كَنيسةَ ولا قِلِّيَّةَ)) [1087] أخرجه ابنُ الأعرابيِّ في ((المعجم)) (365)، والبيهقي (19186)، وابنُ عساكر في ((تاريخ دمشق)) (2/175). .
القِلِّيَّةُ والقِلَّايةُ: بَيْتٌ مِن بُيوتِ العِبادةِ عنْدَ النَّصارى كالصَّوْمَعةِ، وهو بِناءٌ مُرْتَفِعٌ كالمَنارةِ يكونُ للرُّهْبانِ، وقدْ يكونُ بابُه غيْرَ ظاهِرٍ، وجَمْعُها: القَلاليُّ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اللَّاتينيَّةِ: (كلَّادة)
[1088] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (4/ 105)، ((تاج العروس)) للزبيدي (30/279)، ((المُعجَم المفصَّل في المعرَّب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 375). .
قُمْقُمٌ:جاءَ في الحَديثِ عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ:
((إنَّ أهْوَنَ أهْلِ النَّارِ عَذابًا يَوْمَ القِيامةِ رَجُلٌ على أخْمَصِ قَدَمَيه جَمْرَتانِ يَغْلي مِنهما دِماغُه كما يَغْلي المِرْجَلُ والقُمْقُمُ )) [1089] أخرجه البخاري (6562) واللَّفظُ له، ومسلم (213) من حَديثِ النُّعمانِ بنِ بشيرٍ رَضِيَ اللهُ عنهما. .
القُمْقُمُ: إناءٌ مِن نُحاسٍ يُسخَّنُ فيه الماءُ، رأسُه ضَيِّقٌ، ويُسمَّى: المِحَمَّ؛ قالَ عَنْتَرةُ:
وكأنَّ رُبًّا أو كَحيلًا مُعْقَدًا
حَشَّ القِيَانُ به جَوانِبَ قُمْقُمِ
ومِن مَعانيه الحُلْقومُ أيضًا.
ذَكَرَتِ المَعاجِمُ القَديمةُ أنَّ اللَّفْظَ مُعرَّبٌ مِن الرُّوميَّةِ: (كُمْكُم)
[1090] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1326)، ((التهذيب)) للأزهري (8/ 242)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/ 495)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 1152). ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّه مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (قومقما)
[1091] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 499، 500). .
قَنْطَرةٌ:عن أبي الدَّرْداءِ رَضيَ اللهُ عنه:
((الزَّكاةُ قَنْطَرةُ الإسْلامِ)) [1092] أخرجه الطبرانيُّ في ((المعجم الأوسط)) (8937)، والقضاعي في ((مسند الشهاب)) (270)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (3310) مرفوعًا. .
القَنْطَرَةُ: الجِسْرُ الَّذي يُبْنى على الماءِ، أو الجِسْرُ مُطلَقًا، وما ارْتَفَعَ مِن البُنْيانِ، وتُجمَعُ على قَناطيرَ؛ قالَ طَرَفةُ:
كقَنْطرةِ الرُّوميِّ أقْسَمَ رَبُّها
لتُكْتَنَفَنْ حتَّى تُشادَ بقَرْمَدِ
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الرُّوميَّةِ
[1093] يُنظر: ((فقه اللُّغة وسر العَربيَّة)) للثعالبي (ص: 210)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 118)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 210). .
قَنْطوراءُ:جاءَ في الحَديثِ:
((فإذا كانَ في آخِرِ الزَّمانِ جاءَ بَنو قَنْطوراءَ عِراضَ الوُجوهِ، صِغارَ الأعْيُنِ، حتَّى يَنزِلوا على شَطِّ النَّهْرِ )) [1094] أخرجه أبو داود (4306) واللَّفظُ له، وأحمد (20451) من حَديثِ أبي بَكْرةَ الثَّقَفيُّ رَضِيَ اللهُ عنه. .
قَنْطوراءُ: جارِيةٌ كانَت لإبْراهيمَ عليه السَّلامُ، والتُّرْكُ مِن نَسْلِها، فبَنو قَنْطوراءَ هُمُ التُّرْكُ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن العِبْريَّةِ، وفي سِفْرِ التَّكْوينِ: (عادَ إبْراهيمُ وأخَذَ زَوْجةً اسمُها قَطُورةُ)
[1095] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 503)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/119). .
قَهْرَمانٌ:في الحَديثِ:
((تحتَ يَدي ألْفُ قَهْرَمانٍ على مِثلِ ما أنا عليه)) [1096] أخرجه الطبرانيُّ (9/417) (9763)، والبيهقيُّ في ((البعث والنشور)) (434)، من حَديثِ عبدِ اللهِ بنِ مَسعودٍ رَضِيَ اللهُ عنه. .
القَهْرَمانُ والقُهْرُمانُ والقَرْهَمانُ هو أمينُ المَلِكِ ومِن خاصَّةِ رِجالِه، وهو الوَكيلُ والقائِمُ بأمورِ مَن تحتَ يَدِه.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ
[1097] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/ 496). ، وأصْلُه: (قرمان)
[1098] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 374). أو (كَهْرمان)
[1099] يُنظر: ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 206). ، أو (قَهْرَمان)، بمَعْنى الآمِرِ صاحِبِ الحُكْمِ
[1100] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 130). .
قِهْز:عن أبي رَزينٍ قالَ:
((خَرَجَ عليُّ بنُ أبي طالِبٍ وعليه قَميصٌ مِن قِهْزٍ)) [1101] أخرجه ابنُ أبي شيبة (25378) واللَّفظُ له، والخلَّال في ((السنة)) (468)، والدولابي في ((الكنى والأسماء)) (987) باختلافٍ يسيرٍ. .
القَهْزُ والقِهْز والقَهْزِيُّ
[1102] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 522). : ثِيابٌ تُصنَعُ مِن الصُّوفِ، ويُخالِطُها الحَريرُ، أو هو القَزُّ نفْسُه، قالَ ذو الرُّمَّةِ:
مِن الزُّرْقِ أَو صُقْعٍ كأنَّ رُؤوسَها
مِن القَهْزِ والقوهيِّ بيضُ المَقانِعِ
وقالَ الرَّاجِزُ يَصِفُ حُمْرَ الوَحْشِ:
كأنَّ لَوْنَ القَهْزِ في خُصورِها
والقَبْطَريَّ البِيضَ في تَأْزيزِها
[1103] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (5/ 256). ذَكَرَ
ابنُ مَنْظورٍ أنَّ اللَّفْظَ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (كهزانه)
[1104] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 398). ، وعَلَّقَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ على ذلك بقَوْلِه: (ولم أجِدْ هذه الكَلِمةَ في المَعاجِمِ الفارِسيَّةِ، والقَزُّ مِن الفارِسيَّةِ)
[1105] ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 506). .
قُوقٌ:في حَديثِ عبْدِ الرَّحْمنِ بنِ أبي بَكْرٍ لمَّا أرادَ
مُعاوِيةُ أن يَأخُذَ البَيْعةَ ليَزيدَ:
((أجئْتُم بِها هِرَقْليَّةً قُوقِيَّةً؟)) [1106] أخرجه البغوي في ((معجم الصحابة)) (1880)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (35/35) بلفظ: "هِرَقْلِيَّةٌ وفُوقيَّةٌ" بالفاء. .
قُوقٌ: اسمُ مَلِكٍ مِن مُلوكِ الرُّومِ، إليه تُنسَبُ الدَّنانيرِ القُوقيَّةُ، وأرادَ بالحَديثِ أنَّ التَّوْريثَ إنَّما هو نِظامٌ للحُكْمِ عنْدَ العَجَمِ، وليس مِن سُنَّةِ الإسْلامِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن اللَّاتينيَّةِ: (Phocas)
[1107] يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (4/ 121، 122)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 531)، ((تاج العروس)) للزبيدي (26/342)، ((شفاء الغليل فيما في كَلام العَرب من الدَّخيل)) لشهاب الدين الخفاجي (ص: 212). .
قيراطٌ:في حَديثِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ:
((مَن تَبِعَ جَنازةً فله قيراطٌ )) [1108] أخرجه مسلم (945) من حَديثِ أبي هريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه. وأخرجه البخاريُّ (1323) موقوفًا على أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه. .
القيراطُ: مِقْياسٌ كانوا يَزِنونَ به الذَّهَبَ قَديمًا، وهو حَديثًا يُساوي مِئةً وخَمْسةً وسَبْعينَ مِتْرًا مِن الفَدَّانِ، وجَمْعُه قَراريطُ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (keration)
[1109] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 496)، ((تاج العروس)) للزبيدي (20/15)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 60). .