الفَصْلُ السَّادِسُ: حَرْفُ الحاءِ
حازِي:الحازِي: الكاهِنُ والعَرَّافُ العالِمُ بالأمورِ
[1677] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (14/ 174). .
لم تُشِرِ المَعاجِمُ القَديمةُ إلى كَوْنِه مُعرَّبًا، وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (hazoio)
[1678] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 173). .
حانةٌ:الحانةُ والحانوتُ: المَوضِعُ الَّذي تُباعُ فيه الخَمْرُ، وجَمْعُ حانةٍ: حاناتٌ، وجَمْعُ حانوتٍ: حَوانيتُ
[1679] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (5/ 2106، 2017). .
واللَّفْظانِ مُعرَّبانِ مِن السُّرْيانيَّةِ: حانةٌ مِن (honou)، وحانوتٌ مِن (honoutho)، أي: دُكَّانِ الخَمَّارِ
[1680] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 173، 174). .
حُبٌّ:الحُبُّ: الجَرَّةُ الضَّخْمةُ، وإناءٌ كَبيرٌ يُجعَلُ فيه الماءُ، ويُجمَعُ على: أحْبابٍ، وحِبَبةٍ، وحِبابٍ
[1681] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/ 295). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه: (حُنْبٌ) كما جاءَ في الجَمْهَرةِ
[1682] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 64). ، أو أصْلُه: (خُبٌّ) كما ذَكَرَ الشِّهابُ الخَفاجيُّ
[1683] يُنظر: ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 102). ، أو أصْلُه: (خُم) كما ذَكَرَ أَدِّي شِير
[1684] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 50). ، ورَجَّحَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّه مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه: (خُنْب وخُمْ)، والأوَّلُ أصْلٌ للثَّاني، لكنَّ النُّونَ قُلِبَتْ ميمًا لكَوْنِها قبْلَ الباءِ، ثُمَّ حُذِفَتِ الباءُ
[1685] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 267). .
حُبارَى:الحُبارى: نَوْعٌ مِن أنْواعِ الطُّيورِ، واللَّفْظُ يَقَعُ على الذَّكَرِ والأنْثى، والجَمْعُ: حُبَارَيَاتٌ
[1686] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 621). .
لم يُشِرْ أيٌّ مِن القُدَماءِ إلى تَعْريبِه، وذَكَرَ أَدِّي شِير
[1687] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 50). ، وطوبيا العُنَيسيُّ
[1688] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 23). أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (أُبْرَه).
حِرْباء:الحِرْباءُ: دُوَيْبَّةٌ ذَاتُ قَوائِمَ أَرْبَعٍ، رأسُها دَقيقٌ، وظَهْرُها مُخطَّطٌ، تَسْتَقْبِلُ الشَّمْسَ نَهارَها، وتَدورُ معَها كيف دارَتْ، وتَتَلوَّنُ ألْوانًا، ويُضرَبُ بها المَثَلُ في الحَزْمِ والتَّلوُّنِ، فيُقالُ: أحْزَمُ مِن حِرْباء، وتَلوَّنَ تَلوُّنَ الحِرْباءِ، وتُجمَعُ على: حَرَابيَّ
[1689] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (1/ 164). .
لم يُشِرْ أحَدٌ إلى تَعْريبِها قبْلَ
الجَواليقيِّ، وذَكَرَ أنَّها مُعرَّبةٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خُربا)، بمَعْنى: حافِظِ الشَّمْسِ؛ لأنَّها تَسْتقْبِلُ الشَّمْسَ وتَدورُ معَها
[1690] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 263). ، وذَكَرَ أَدِّي شِير نَحْوَ ما ذَكَرَه
الجَواليقيُّ مِن أنَّ أصْلَها: (خُرْبان)، وهي مُركَّبةٌ مِن (خُر)، أي: الشَّمْسِ، و(بان)، أي: حافِظٍ ومُتَرقِّبٍ
[1691] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 50). .
حِرْبِشٌ:الحِرْبِشُ والحِرْبِيشُ: الأفْعى الكَثيرةُ السُّمِّ، الخَشِنةُ المَلمَسِ، صَوْتُ جَسَدِها شَديدٌ.
لم تُشِرِ المَعاجِمُ القَديمةُ إلى تَعْريبِ اللَّفْظِ، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّه مِن الفارِسيَّةِ: (خرپش)، وهو لَفْظٌ مُكوَّنٌ مِن كَلِمتَينِ: (خَرْ)، أي: حِمارٍ، و(پش)، أي: شَبيهٍ
[1692] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 50). .
حُرْديٌّ:الحُرْديُّ والحُرْدِيَّةُ: ما يُلْقى مِن القَصَبِ على حائِطِ الحَظيرةِ عَرْضًا، واشْتَقُّوا مِنه فِعْلًا: حَرَّدَه تَحْريدًا، والجَمْعُ: الحَراديُّ
[1693] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (8/ 20). .
ذَكَرَ
ابنُ دُرَيْدٍ وغيْرُه أنَّ اللَّفْظَ مُعرَّبٌ مِن النَّبَطيَّةِ: (هُرْدِيُّ)
[1694] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 501). .
حَرْزَقةٌ:الحَرْزَقةُ: الحَبْسُ والتَّضْييقُ، وحَرْزَقَ: انْضَمَّ وخَضَعَ، وحَرْزَقْتُه: حَبَسْتُه وضَيَّقْتُ عليه، والمُحَزْرَقُ: السَّريعُ الغَضَبِ، والحَزْروقيُّ: السِّجْنُ، قالَ الشَّاعِرُ:
أريني فَتًى ذا لَوْثةٍ وهو حازِمٌ
ذريني فإنِّي لا أخافُ المُحَزْرَقا
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن النَّبَطيَّةِ: (هزرقة، وهزرق، وهزروقي)
[1695] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 48). .
حَسَكٌ:الحَسَكُ: نَباتٌ له ثَمَرةٌ خَشِنةٌ تَعْلَقُ بأصْوافِ الغَنَمِ، وأداةٌ مِن أدَواتِ الحَرْبِ قد تُصنَعُ مِن الحَديدِ أو مِن الخَشَبِ، والواحِدةُ: حَسَكةٌ
[1696] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 411). .
لم تُشِرِ المَعاجِمُ القَديمةُ إلى تَعْريبِ اللَّفْظِ، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّ اللَّفْظَ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (خسك)
[1697] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير: (ص: 51). .
حَرْشَفٌ:الحَرْشَفُ: نَباتٌ ذو شَوْكٍ.
هو مِن الفارِسيَّةِ: (كنگر)
[1698] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 799). ، أو هو مِن النَّبَطيَّةِ
[1699] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (ص: 428). .
حِلْتيتٌ:الحِلْتيتُ: نَباتٌ يَنبُتُ بيْنَ بُسْتٍ وبيْنَ بِلادِ القَيْقانِ، وأهْلُ تلك البِلادِ يَأكُلونَه، وهو صَمْغُ الأنْجُذانِ
[1700] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 25)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 150). .
وهو مِن الألْفاظِ المَخْتلَفِ في كَوْنِها مُعرَّبةً أو لا؛ قالَ
ابنُ سِيدَه: (وقالَ أبو حَنيفةَ: الحِلْتيتُ عَربيٌّ أو مُعرَّبٌ)
[1701] يُنظر: ((المحكم)) لابن سيده (3/ 271). ، وقالَ الأزْهَريُّ: (ولا أراه عَربيًّا مَحْضًا)
[1702] ((التهذيب)) للأزهري (4/ 255). ، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّه مِن الفارِسيَّةِ: (أنكژد)، مُحرَّفةً عن (أنكدان أژد)، وتَعْني صَمْغَ الأنْجُذانِ
[1703] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 51). ، ولعلَّها مِن السُّرْيانيَّةِ: (haltitho)
[1704] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 177). .
حِمْياطا:حِمْياطا: مِن أسْماءِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الكُتُبِ السَّابِقةِ، ومَعْناه: حامي الحُرَمِ
[1705] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (4/ 233). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن العِبْريَّةِ
[1706] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 269)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 177). .
حَنْدَقوق:الحَنْدَقوقُ: نَوْعٌ مِن النَّباتِ، وفيه أرْبَعُ لُغاتٍ: الحَنْدَقوقُ، والحِنْدَقوقُ، والحَنْدَقوقى، والحِنْدَقوقى.
ذَكَرَ الجَوْهَريُّ
[1707] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1456). و
الجَواليقيُّ [1708] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 266). أنَّه مُعرَّبٌ مِن النَّبَطيَّةِ، ونَقَلَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّه مِن الآراميَّةِ: (هندقوقا)
[1709] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 266). .