الفَصْلُ السَّادِسَ عَشَرَ: حَرْفُ العَيْنِ
عِراقٌ:العِراقُ: البَلَدُ المَعْروفُ.
ثَمَّةَ قَوْلانِ فيه: أحَدُهما أنَّه عَربيٌّ؛ لقُرْبِها مِن البَحْرِ، والعَربُ تُسمِّي الَّذي يكونُ قَريبًا مِن البَحْرِ عِراقًا، والثَّاني: أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفَهْلَويَّةِ: (erak)، وهو صِفةٌ مِن (er) الَّذي يُجمَعُ على eran (إيران)
[2098] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 454، 455). ، وهو القَوْلُ المَذْكورُ في لِسانِ العَربِ؛ فقدْ رأى الأصْمَعيُّ أنَّه مُعرَّبٌ مِن (إيران شهر) بمَعْنى مَوضِعِ المُلوكِ، فعَرَّبَتْه العَربُ وقالَت: العِراقُ
[2099] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 247). .
عَرَّابٌ:العَرَّابُ: الكَفيلُ الَّذي يُعمِّدُ بماءِ المَعْموديَّةِ.
مِن السُّرْيانيَّةِ: (arobo)، و(oroubo)
[2100] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 341). .
عَرَبةٌ عَرَبيَّةٌ/ عامِّيٌّ:العَرَبةُ: وَسيلةُ نَقْلٍ لها عَجَلَتانِ تُدفَعُ باليَدِ أو يَجُرُّها الحِصانُ أو الحِمارُ، وصاحِبُ العَربةِ الَّتي يَجُرُّها الحِصانُ هو "العَرْبَجي"، وفَصيحُه: "الحُوذِيُّ"، وهو مَن يَسْتحِثُّ الدَّابَّةَ على السَّيْرِ
[2101] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (9/ 401). ، ويُطلِقُ المِصْريُّونَ على السَّيَّارةِ: (عَرَبيَّة)، وهو لَفْظٌ مُحرَّفٌ عن عَرَبةٍ.
واللَّفْظُ مِن التُّرْكيَّةِ: (araba)
[2102] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 145). .
عَرُوبة:العَروبةُ: يَوْمُ الجُمُعةِ، والأفْصَحُ ألَّا تَدخُلَها الألِفُ واللَّامُ؛ لأنَّها مَعْرِفةٌ؛ قالَ ابنُ مُقبِلٍ:
وإذا رأى الرُّوَّادَ ظَلَّ بأسْقُفٍ
يَوْمًا كيَوْمِ عَروبةَ المُتَطاوِلِ
[2103] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 319، 320). وقدْ تَدخُلُها الألِفُ واللَّامُ؛ قالَ القُطامِيُّ:
نَفْسي الفِداءُ لأقْوامٍ هُمُ خَلَطوا
يَوْمَ العَروبةِ أوْرادًا بأوْرادِ
وقدْ اشْتَقَّه
ابنُ جِنِّي مِن الإعْرابِ، بمَعْنى: الظُّهورِ؛ فيَوْمُ الجُمُعةِ أظْهَرُ مِن سائِرِ أيَّامِ الأسْبوعِ
[2104] يُنظر: ((الخصائص)) لابن جني (1/ 38). ، وليس بشيءٍ؛ فقدْ قالَ
ابنُ الأثيرِ: (هو اسمٌ قَديمٌ لها، وكأنَّه ليس بعَربيٍّ)
[2105] ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (3/ 203). ، ورأى الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ أصْلَ اللَّفْظِ مِن السُّرْيانيَّةِ: (عروبتا/ eroubtho)، بمَعْنى: يَوْمِ الجُمُعةِ
[2106] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 459، 460). ، وهي مِن الفِعلِ: (erab/ عرب)، ومَعْناه: غَرَبَ، وغابَ، وأفَلَ. وقيلَ: هو مِن (أرَب) النَّبَطيَّةِ
[2107] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 342). .
عُصْفُرٌ:العُصْفُرُ: نَباتٌ يُسْتخدَمُ في إنْضاجِ اللَّحْمِ الغَليظِ، ويُسمَّى البَهْرَمانَ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (اُصْپور)
[2108] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (13/ 74)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 115). .
عَلْمانيَّةٌ:العَلْمانيَّةُ: مَذهَبٌ يَدْعو إلى فَصْلِ الدِّينِ عن الدُّنْيا.
وهو مِن السُّرْيانيَّةِ: (عَلْمنايا)، وهو مُصْطلَحٌ في النَّصْرانيَّةِ يَعْني الأمْرَ الَّذي لا صِلةَ له بالأمورِ الكَنَسيَّةِ، مُشتَقٌّ مِن (عالما) بمَعْنى: الحَياةِ الدُّنْيا
[2109] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 146). .
عُمْروسٌ:العُمْروسُ: الحَمَلُ والجَدْيُ، ويُسمَّى به الغُلامُ الحادِرُ على سَبيلِ التَّشْبيهِ، ويُجمَعُ على: عَماريسَ، وعَمارِسَ
[2110] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (16/ 280). .
ذَكَرَتِ المَعاجِمُ أنَّ اللَّفْظَ لُغةٌ شاميَّةٌ
[2111] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1195)، ((المحكم)) لابن سيده (2/ 450)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 148). ، وذَكَرَ
ابنُ دُرَيْدٍ أنَّ اللَّفْظَ مُعرَّبٌ مِن الرُّوميَّةِ
[2112] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1326). ، ورأى الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ أصْلَ اللَّفْظِ مِن السُّرْيانيَّةِ: (أمروستا)، وهو تَصْغيرُ (أمرا)، بمَعْنى: الصَّغيرِ مِن وَلَدِ الضَّأْنِ
[2113] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 457، 458). .