الفَصْلُ الثَّالِثُ والعِشْرونَ: حَرْفُ النُّونِ
ناخُذاه:النَّاخُذاه: مالِكُ السَّفينةِ ورَئيسُها والمُتولِّي لشُؤونِها، وجَمْعُها: نَواخِذةٌ، ويُصاغُ مِنها فِعلٌ: تَنَخَّذَ، والأشْهَرُ بالدَّالِ: النَّواخِدةُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (ناخُذاه)، مُركَّبٌ مِن: (ناو) أي: سَفينةٍ، و(خدا) أي: صاحِبٍ
[2458] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 339)، ((تاج العروس)) للزبيدي (9/ 486)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 433). .
نارَجِيلٌ:النَّارَجِيلُ: الجَوْزُ الهِنْديُّ، ومِنه: النَّاركيلةُ، وهي أداةُ تَدْخينِ التُّنْباكِ؛ لأنَّها بدَأَتْ مَصْنوعةً مِن النَّارَجيلِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (نارگيل)
[2459] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (11/ 176)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 72). .
ناسورٌ:النَّاسورُ: عِلَّةٌ تَحدُثُ في مآقي العَيْنِ، وقدْ تَحدُثُ أيضًا في المَقْعَدةِ وفي اللِّثَةِ، وهو العِرْقُ الَّذي يَبرَأُ ويَشْفى في الظَّاهِرِ، لكنَّه في الباطِنِ فاسِدٌ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ أو السُّرْيانيَّةِ أيضًا: (nocouro)
[2460] يُنظر: ((الصحاح تاج اللُّغة وصحاح العَربيَّة)) للجوهري (2/ 827)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 434). .
ناسوتٌ:النَّاسوتُ: لَفْظٌ مُشتَقٌّ مِن لَفْظِ: النَّاسِ، ويُطلَقُ على الطَّبيعةِ الإنْسانيَّةِ، وضِدُّه اللَّاهوتُ، مُشتَقٌّ مِن الإلهِ، والنَّاسوتُ جَسَديٌّ، ويُرادُ به في العَقيدةِ النَّصْرانيَّةِ تَلَبُّسُ الكَلِمةِ -وهي ذاتُ طَبيعةٍ إلهيَّةٍ– بالطَّبيعةِ الإنْسانيَّةِ، واجْتِماعُهما في شَخْصِ المَسيحِ عليه السَّلامُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (noshoutho) أي: البَشَريَّةِ
[2461] يُنظر: ((مفاتيح العلوم)) للخوارزمي (ص: 52)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 798)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 434). .
ناطورٌ:النَّاطورُ والنَّاطِرُ: هو مَن يَقومُ على رِعايةِ النَّخْلِ والشَّجَرِ، وجَمْعُ النَّاطورِ: النَّواطيرُ، وجَمْعُ النَّاطِرِ: النُّطَّارُ والنُّطَراءُ، والمَصدَرُ: النَّطْرُ والنِّطارةُ، والفِعلُ: نَطَرَ يَنطُرُ.
ذَكَرَ
ابنُ دُرَيْدٍ أنَّ أصْلَ اللَّفْظِ نَبَطيٌّ، وهو "النَّاظورُ"، بمَعْنى: الأمينِ، وأصْلُ مَعْناه مِن النَّظَرِ؛ ذلك أنَّ النَّبَطَ يَقلِبونَ الظَّاءَ طاءً
[2462] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 760). ، فاللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (notouro)، والفِعلُ: (notro)، بمَعْنى: حَفِظَ، وصانَ، ولاحَظَ، وراقَبَ
[2463] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 610، 611). .
نافِجةٌ:النَّافِجةُ: الجِلْدةُ الَّتي يَجْتمِعُ بها المِسْكُ في جِسْمِ الظَّبْيِ كالوِعاءِ، والجارِيةُ النَّافِجةُ، أي: الحَسْناءُ، وجَمْعُها: نَوافِجُ، وفيه لُغةٌ: النَّافِقةُ.
زَعَمَ الفَيُّوميُّ أنَّ اللَّفْظَ عَربيٌّ صَحيحٌ
[2464] يُنظر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 616). ، وليس ما ذَهَبَ إليه بصَحيحٍ؛ فهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (نافه)
[2465] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 154). ، وبالفَهْلَويَّةِ: (nafak)، وهذا هو أصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ
[2466] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (9/ 156)، ((الصحاح تاج اللُّغة وصحاح العَربيَّة)) للجوهري (1/ 345)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 621)، ((لسان العَرب)) 2/ 381)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 208). .
ناي:النَّايُ: آلةٌ مِن آلاتِ الطَّرَبِ واللَّهْوِ، وهو عِبارةٌ عن أُنْبوبٍ في جَوانِبِه ثُقوبٌ؛ قالَ الأعْشى:
والنَّاي نَرْمِ وبَرْبَطٍ ذي بُحَّةٍ
والصَّنْجِ يَبْكي شَجْوَه أن يُوضَعا
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (نَايْ)؛ أمَّا قَوْلُ الأعْشى: (النَّاي نَرْم)؛ فالنَّايُ مِن الآلاتِ الموسيقيَّةِ، و(نَرْم) بمَعْنى: النَّاعِمِ، وقدْ ذَكَرَ الأعْشى الكَلِمةَ كما هي بأصْلِها الفارِسيِّ دونَ تَغْييرٍ
[2467] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 618)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 156). .
نِبْراسٌ:النِّبْراسُ: المِصْباحُ، ويُجمَعُ على: نَبارِسَ ونَباريسَ.
لم يَقُلْ بتَعْريبِه أيٌّ مِن أصْحابِ المَعاجِمِ، واشْتَقَّه البعضُ مِن البِرْسِ، بمَعْنى: القُطْنِ؛ لأنَّ فَتيلتَه غالِبًا تُتَّخَذُ مِن القُطْنِ
[2468] يُنظر: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جني (1/ 181)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 25). ، وهو اشْتِقاقٌ ضَعيفٌ
[2469] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 176). ، وذَكَرَ
الجَواليقيُّ أنَّه مُعرَّبٌ، ورأيُه الصَّوابُ؛ فاللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (nabreshto)، و(noubrasho)، ومَعْناه: الشَّمْعِدانُ، ومَوقِدُ اللَّهَبِ، وهو مِن الفِعلِ: (nabrèshe)، ومَعْناه: أشْعَلَ وأضْرَمَ
[2470] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 619). .
نَرْجِسٌ:النَّرْجِسُ والنِّرْجِسُ: نَبْتٌ له رائِحةٌ طَيِّبةٌ، شَبَّهوا به الأعْيُنَ؛ قالَ الشَّاعِرُ:
فأمْطَرَتْ لُؤْلُؤًا مِن نَرْجِسٍ وسَقَتْ
وَرْدًا وعَضَّتْ على العُنَّابِ بالبَرَدِ
والأفْضَلُ أن يُقالَ: (نِرْجِس)؛ ليكونَ على بِناءٍ مِن أبْنِيةِ العَربِ (فِعْلِل، مِثلُ: هِجْرِسٍ)
[2471] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (11/ 164)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 96). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (نَرْگِس)
[2472] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 711، 735)، ((الصحاح)) للجوهري (3/ 934)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 606)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 151). .
نَرْمَقٌ:النَّرْمَقُ: اللَّيِّنُ مِن الثِّيابِ؛ قالَ رُؤْبةُ:
أعَدَّ أخْطالًا لهُ ونَرْمَقا
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه: (نَرْمَهْ/ نَرْمْ
[2473] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (9/ 307، 310)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 352)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 152). ، بمَعْنى: اللَّيِّنِ النَّاعِمِ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّه بالفَهْلَويَّةِ: (نرمك)، وهذا هو أصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ
[2474] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 609، 610). .
نُسْتُقٌ:النُّسْتُقُ: الخَدَمُ والحَشَمُ، وفيه لُغةٌ: البَسْتَقُ
[2475] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (26/ 418). ؛ قالَ عَدِيُّ بنُ زيدٍ:
يَنْصُفُها نُسْتُقٌ تَكادُ تُكرِمُهم
عنِ النَّصافةِ كالغِزْلانِ في السَّلَمِ
ذَكَرَ
الجَواليقيُّ أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ
[2476] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 623). ، وأصْلُه كما ذَكَرَ أَدِّي شِير: (بَسْتَهْ)
[2477] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 22). ، وأصْلُ مَعْناه: المَرْبوطُ، وفي اللِّسانِ نَقْلًا عنِ الأزْهَريِّ: (كأنَّه بلِسانِ الرُّومِ تَكلَّمَتْ به العَربُ)
[2478] ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 353). ، وذَكَرَ الفَيْروزاباديُّ أنَّه مُعرَّبٌ مِن الرُّوميَّةِ
[2479] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 925). ، وهو الصَّحيحُ كما قَرَّرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ؛ فاللَّفْظُ أصْلُه مِن اليونانيَّةِ
[2480] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 624). .
نِسْرين:النِّسْرِينُ: وَرْدٌ أبْيَضُ عِطْريٌّ، ذو رائِحةٍ قَويَّةٍ، والواحِدةُ مِنه: نِسْرينةٌ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (نَسْرِين)
[2481] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (12/ 275)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 205)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 153). .
نُسْطورِيَّة:النُّسْطُورِيَّةُ: مَذهَبٌ في النَّصْرانيَّةِ، يَنْتَمونَ إلى (نُسْطورِسَ) بَطْرِيَرْكِ القُسْطَنْطينيةِ (428 – 431م) الَّذي كانَ يَرى أنَّ لاهوتَ المَسيحِ وناسوتَه كانا مُتَفرِّقَينِ لا مُتَّحِدَينِ في ذاتٍ واحِدةٍ، فخالَفَ بذلك أمَّةَ النَّصْرانيَّةِ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الرُّوميَّةِ: (Nestorius)
[2482] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (1/ 1)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 604). .
نَشَا:النَّشَا: مَسْحوقٌ أبْيَضُ يَكثُرُ في الحُبوبِ
[2483] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 924). ، وما يُسْتخْرَجُ مِن الحِنْطةِ بعْدَ نَقْعِها حتَّى تَلينَ
[2484] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 153). ، وهو مَمْدودُ (النَّشاءِ) ومَقْصورُ (النَّشَا)
[2485] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (15/ 325)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 606)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 1339). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُ تَعْريبِه: (نَشَاسْتَج)، ثُمَّ حَذَفوا الجُزْءَ الثَّانيَ، فقالوا: (نَشَا)
[2486] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (6/ 2510). ، و(نَشَاسْتَج) مُعرَّبٌ مِن (نَشَاسْتَهْ) بالفارِسيَّةِ الحَديثةِ، وهو بالفَهْلَويَّةِ: (نَشَاسْتَكْ)
[2487] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 619، 620). .
نَعْناعٌ:النَّعْنَاعُ: نَباتٌ ذو رائِحةٍ طَيِّبةٍ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (نانه)
[2488] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 154). .
نَهْرَوان:النَّهْرَوانُ: اسمُ مَوضِعٍ يَقَعُ بيْنَ بَغْدادَ وواسِطٍ، وهي ثَلاثةُ نَهْرَواناتٍ، تَقَعُ في الأعْلى والأسْفَلِ والوَسَطِ، كان بها وَقْعةٌ لأميرِ المُؤْمِنينَ عليِّ بنِ أبي طالِبٍ، وفيه لُغاتٌ: نَهْرَوانُ، ونَهْرِوانُ، ونَهْرُوانُ، ونُهْرُوانُ
[2489] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 489). ، وكَسْرُ النُّونِ: (نِهْرَوانُ) قَوْلُ العامَّةِ، ويُقالُ بأداةِ التَّعْريفِ
[2490] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 239). وبغيْرِها
[2491] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 840). ، قالَ الطِّرِمَّاحُ:
قَلَّ في شَطِّ نَهْرَوانَ اغْتِمامي
ودَعاني هَوى العُيونِ المِراضِ
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وذَكَرَ ياقوتٌ الحَمْويُّ أنَّ أصْلَه: (جوروان)، ومَعْناه النَّهْرُ الجاري؛ إذ سُمِّيتِ المَدينةُ باسمِ نَهْرٍ كانَت فارِسُ قد حَفَرَتْه
[2492] يُنظر: ((مُعجَم البلدان)) لياقوت الحموي (5/ 324، 325). ، واسْتَبْعَدَ ذلك الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ، ورأى أنَّ أصْلَ الكَلِمةِ الأوَّلَ (نَهْر) عَربيٌّ، ثُمَّ أُضيفَتْ للكَلِمةِ (روان)، بمَعْنى: الجاري، وحُذِفَتْ إحدى الرَّاءَينِ
[2493] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 615، 616). .
نُوتيٌّ:هو المَلَّاحُ الَّذي يُديرُ السَّفينةَ في البَحْرِ، والجَمْعُ نَواتيُّ.
ذَكَرَ الجَوْهَريُّ أنَّه مِن كَلامِ أهْلِ الشَّامِ
[2494] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 269). ، وهو مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (nautikos)؛ لَفْظٌ مَنْسوبٌ إلى (naus)، بمَعْنى: السَّفينةِ، ويُرادُ به: المَلَّاحُ البَحْريُّ
[2495] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (5/ 130)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 74). .
نَوْجَرٌ:الخَشَبةُ الَّتي تُكرَبُ بها الأرْضُ، وسِكَّةُ الحَرَّاثِ، وآلةٌ يُداسُ بها الحَصيدُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (nagro)
[2496] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 467)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 443). .
نَوْرَجٌ:النَّورَجُ والنَّيْرَجُ والنَّوْجَرُ: الحَديدةُ الَّتي تكونُ في المِحْراثِ، وتُداسُ بها أعْوادُ القَمْحِ المَحْصودِ وغيْرِه لفَصْلِ الحَبِّ عن السَّنابِلِ
[2497] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (ص: 2/ 962). ، وما يُداسُ به الطَّعامُ حَديدًا كانَ أم خَشَبًا.
والنَّورَجةُ والنَّيْرَجةُ: الاخْتِلافُ والتَّردُّدُ إقْبالًا وإدْبارًا، والنَّوْرجةُ في الكَلامِ هي المَشْيُ بالنَّميمةِ، والنَّيْرَجُ: التَّردُّدُ في سُرعةٍ؛ قالَ العَجَّاجُ:
ظَلَّ يُباريها وظَلَّتْ نَيْرَجا
والنَّيْرَجُ: السَّرابُ، والنَّيْرَجُ: السِّحْرُ
[2498] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 476)، و(2/ 1169)، ((التهذيب)) للأزهري (11/ 28)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 207). .
أمَّا النَّوْرَجُ والنَّيْرجُ والنَّوْجَرُ، بمَعْنى حَديدةِ المِحْراثِ، فهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (nagro)، بمَعْنى: حَديدةِ الحَرَّاثِ أيضًا، وذَكَرَ الدُّكْتورُ ف/ عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ لَفْظَ النَّوْجَرِ مُعرَّبٌ مِن هذا اللَّفْظِ السُّرْيانيِّ، والنَّوْرَجُ مَقْلوبٌ عنه، أمَّا النَّيْرَجُ، فعلى إبْدالِ الواوِ ياءً
[2499] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 613). .
أمَّا النَّيْرجُ -وذُكِرَ في القاموسِ: النَّيْرَنجُ
[2500] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 207). - بمَعْنى الإقْبالِ والإدْبارِ، والمَشْيِ بالنَّميمةِ، والسَّرابِ، والسِّحْرِ؛ فهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (نَيْرَنْكْ)، بمَعْنى: الحيلةِ والمَكْرِ، والسِّحْرِ والطِّلَّسْمِ
[2501] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 155). .
نِيرٌ:النِّيرُ: الخَشَبةُ الَّتي تُوضَعُ عنْدَ عُنُقَيِ الثَّوْرَينِ، وتَربِطُ العودَينِ اللَّذينِ في آلةِ الحَرْثِ، وهو أيضًا الخَشَبةُ الَّتي يُنسَجُ عليها، ويُجمَعُ على: النِّيرانِ والأنْيارِ
[2502] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 841)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 246). .
ذَكَرَ
ابنُ دُرَيْدٍ [2503] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 808). أنَّ الكَلِمةَ لُغةٌ شاميَّةٌ، وذَكَرَ
الجَواليقيُّ أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (نِير)، ورأى الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّه ليس فارِسيًّا، إنَّما هو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (نيرا)، بالمَعْنيَينِ المَذْكورَينِ
[2504] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 620، 621). .
نَيْزَكٌ:النَّيْزَكُ والنَّيْزَقُ
[2505] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 352). : الرُّمْحُ القَصيرُ، واشْتَقُّوا مِنه الفِعلَ: (نزك)، يُقالُ: نَزَكَه، أي: طَعَنَه بالنَّيْزَكِ، والنَّزْكُ: رَميُ الإنْسانِ بغيْرِ وَجْهِ حَقٍّ، وذلك على سَبيلِ المَجازِ، يُقالُ: رَجُلٌ نُزَكٌ، ونَزَّاكٌ، أي: عَيَّابٌ وطَعَّانٌ في النَّاسِ، ويُجمَعُ على نَيازِكَ، وفي الحَديثِ (أنَّ عيسى يَقتُلُ الدَّجَّالَ بالنَّيْزَكِ)
[2506] ذكره ابن الجوزي في ((غريب الحديث)) (2/403). ، وعن قَيسِ بنِ أبي حازمٍ قال: (رأيتُ عَمْرَو بنَ مَعْدِي كَرِبَ يومَ القادِسيَّةِ وهو يحرِّضُ النَّاسَ على القِتالِ، وهو يقولُ: ... إنَّما الفارِسيُّ تَيْسٌ إذا ألقى نَيْزَكَه ...)
[2507] أخرجه سعيد بن منصور (2691)، والطبراني (17/45) (98)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (46/382) .
وقالَ الشَّاعِرُ:
فيا مَن لقَلْبٍ مُسْتَهامٍ كأنَّهُ
مِن الوَجْدِ شَكَّتْهُ صُدورُ النَّيازِكِ
[2508] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1612)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 498). وثَمَّةَ مَعْنى حَديثٍ للنَّيْزَكِ، فهو جِرْمٌ سَماوِيٌّ سابِحٌ في الفَضاءِ، إذا دَخَلَ جَوَّ الأرْضِ احْتَرَقَ، وظَهَرَ كما لو كانَ شِهابًا مُتَساقِطًا
[2509] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 915). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (نَيْزَهْ)
[2510] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 607، 608)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 152). .
نَيْفَقٌ:نَيْفَقُ القَميصِ والسَّراويلِ: المَوضِعُ المُتَّسِعُ مِنها، وفيه لُغةٌ أُخرى: النَّيْبَقُ، وكانَ مَشْهورًا على ألْسُنِ العامَّةِ: نِيفَق
[2511] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1560)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 360، 364). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ
[2512] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 967)، ((التهذيب)) للأزهري (9/ 156). : (نَيْفَهْ)، وبالفَهْلَويَّةِ: (nafak)، وهذا هو أصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ
[2513] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 608، 609). .
النِّيمُ:النِّيمُ: الفَرْوُ البالي
[2514] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (5/ 2048). ، أو الفَرْوُ القَصيرُ الَّذي لا يَصِلُ إلَّا إلى الصَّدْرِ، أو هو فَرْوٌ يُصنَعُ مِن جُلودِ الأرانِبِ ثَمَنُه غالٍ، وكلُّ ما هو لَيِّنٌ مِن الثِّيابِ أو مِن العَيْشِ؛ قالَ رُؤْبةُ:
وقدْ أرى ذاك فلن يَدوما
يُكْسَينَ مِن لِينِ الشَّبابِ نِيمَا
[2515] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (15/ 374). واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (نيم)، بمَعْنى: النِّصْفِ مُطلَقًا
[2516] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 616، 617)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/ 599). .