موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الرَّابِعُ والعِشْرونَ: حَرْفُ الهاءِ


هاوُون:
الهاوُونُ: هو وِعاءٌ مِن حَديدٍ أو نُحاسٍ يُدَقُّ فيه، وفيه لُغتانِ (الهاون/ الهاوَن)، ويُجمَعُ على: هَواوينَ، وعَربيَّتُه: المِنْحازُ، والمِهْراسُ [2517] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (6/ 2218)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 441)، ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 1001). .
ذَكَرَ ابنُ فارِسٍ أنَّه لَفْظٌ عَربيٌّ [2518] يُنظر: ((مقاييس اللُّغة)) لابن فارس (6/ 21). ، واضْطَرَبَ ابنُ دُرَيْدٍ؛ فذَكَرَ مَرَّةً أنَّه عَربيٌّ [2519] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 996). ، وأُخرى أنَّه مُعرَّبٌ فارِسيٌّ [2520] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1325). ، وصَرَّحَ الجَوْهَريُّ [2521] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (6/ 2218). والجَواليقيُّ [2522] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 630، 631). وابنُ مَنْظورٍ [2523] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 441). أنَّه مُعرَّبٌ، وهو الصَّحيحُ؛ فاللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (هاوَنْ) [2524] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 159). .
هِرْبِذٌ:
الهِرْبِذُ: يُجمَعُ على الهَرابِذةِ والهَرابِذِ، وهُمْ خَدَمُ النَّارِ عنْدَ الفُرْسِ وسَدَنتُها، أو هُمْ حُكَّامُ المَجوسِ الَّذين يَقْضونَ بيْنَهم ويُصَلُّونَ بهم، ويُسَمُّونَ المِشيةَ الَّتي تُشبِهُ مِشيتَهم: الهِرْبِذى؛ قالَ امْرُؤُ القَيْسِ:
إذا زاغَه مِن جانِبَيه كِليهما
مشَى الهِرْبِذى في دَفِّه ثُمَّ فَرْفَرا [2525] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 573)، ((التهذيب)) للأزهري (6/ 282).
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (هِرْبَد) [2526] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 639)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 157). .
هِرَقْلُ:
هِرَقْلُ: اسمٌ لأحَدِ الأباطِرةِ الرُّومانِ، وفيه لُغةٌ: هِرْقِلُ؛ قالَ لَبيدٌ:
غَلَبَ اللَّيالي خَلْفَ آلِ مُحرِّقٍ
وكما فَعَلْنَ بتُبَّعٍ وبِهِرْقِلِ
وهو مِن اليونانيَّةِ [2527] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 636، 637)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (11/ 694). .
هُرْمُزُ:
هُرْمُزُ: اسمٌ مِن أسْماءِ الفُرْسِ، تَسمَّى به كَثيرٌ مِن مُلوكِهم، ومَعْناه عنْدَهم: اليَوْمُ الأوَّلُ مِن الشَّهْرِ الشَّمْسيِّ، واسمٌ للمَلِكِ الَّذي يُديرُ ذلك اليَوْمَ في اعْتِقادِهم، واسمٌ لكَوْكَبِ المُشْتَري، ويُطلَقُ على رَبِّ الأرْبابِ؛ قالَ وَرَقةُ بنُ نَوْفَلٍ:
لم يُغْنِ عن هُرْمُزٍ يَوْمًا خَزائِنُه
والخُلْدَ قد حاوَلَتْ عادٌ فما خَلَدوا
فاللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (هُرْمُز)، وفيه لُغاتٌ كَثيرةٌ بالفارِسيَّةِ: هُرْمُزد، وهُورمُزد، وأُرْمُز، وأُرْمُزْد، وأُورمُزد، وهُرْمُس [2528] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (6/ 278)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 630، 633، 634). .
هَزار:
الهَزَارُ: العَنْدَليبُ [2529] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 189). .
لم تُشِرِ المَعاجِمُ إلى تَعْريبِه، وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (هزاردستان/ هزار/ آزار) [2530] يُنظر: ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 270)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 157)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 451). .
هُمَايُون:
الهُمَايُونُ: طائِرٌ يَتَبرَّكُ به الفُرْسُ، يقولونَ: إنَّه مَن وَقَعَ عليه ظِلُّه صارَ صاحِبَ صَوْلةٍ ودَوْلةٍ؛ لِذا أطْلَقوا لَفْظَ "هُمايون" على السَّعيدِ، والعَزيزِ، والسُّلْطانِ.
واللَّفْظُ مِن الفارِسيَّةِ: (هُمايون)؛ مُركَّبٌ مِن شِقَّينِ؛ الأوَّلُ: (هُما)، ومَعْناه: طائِرُ العَنْقاءِ، و(يون) لاحِقةٌ في الفارِسيَّةِ تُفيدُ النِّسْبةَ [2531] يُنظر: ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 271)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 158). .
هَمَجٌ:
الهَمَجُ: البَعوضُ والذُّبابُ، ويُطلَقُ على سَفِلةِ النَّاسِ وأراذِلِهم، والجَماعةُ المُخْتلِطةُ، والَّذين ليس لهم نِظامٌ [2532] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 392). .
لم تُشِرِ المَعاجِمُ إلى تَعْريبِه، وقد يكونُ مُعرَّبًا مِن الفارِسيَّةِ: (هَمَجي)، وهو نَوْعٌ مِن البَعوضِ يكونُ على العُشْبِ، ويَتَسلَّطُ على الغَنَمِ في المَراعي، وقدْ يكونُ اللَّفْظُ عَربيًّا، فيكونُ ذلك مِن تَوافُقِ اللُّغَتَينِ [2533] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 157، 158)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 452، 453). .
هِمْلاجٌ:
الهِمْلاجُ: البِرْذَوْنُ، وهي الخَيْلُ غيْرُ العَربيَّةِ، وقدِ اشْتَقُّوا مِنه: الهَمْلَجةَ، ومَعْناها: حُسْنُ سَيْرِ الدَّابَّةِ معَ سُرْعتِه، وهِمْلاجُ الرَّجُلِ: ما يَركَبُه، وأمْرٌ مُهَمْلَجٌ: أي: مُذَلَّلٌ ومُيَسَّرٌ، ويُجمَعُ على: هَماليجَ [2534] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 393، 394). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [2535] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 351). ، وأصْلُه كما ذَكَرَ أَدِّي شِير: (هِمْلَه) [2536] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 158). ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ مِثلَ هذه الكَلِمةِ غيْرُ مَوْجودٍ في المَعاجِمِ الفارِسيَّةِ [2537] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 638). .
هِنْدامٌ:
الهِنْدامُ: حُسْنُ القَدِّ والقامةِ والهَيْئةِ، واشتَقُّوا مِنه: هَنْدَمَ، وهَنْدَمةً، وقالوا: هذا شيءٌ مُهَنْدَمٌ، أي: مُضْبوطٌ ومُصلَحٌ على قَدْرٍ مُعيَّنٍ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (أندام)، بمَعْنى: القامةِ وهَيْئةِ الجِسْمِ [2538] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (5/ 2056)، ((تاج العروس)) للزبيدي (34/ 127)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 158). .
هِنْداز/ هَنْدَسةٌ:
المُهَنْدِزُ: مَن يُقدِّرُ ويَقيسُ مَجاريَ القَنَواتِ والأبْنِيةِ، والمَصدَرُ: الهِنْدازُ، وهو القِياسُ؛ يقولونَ: أعْطاه بلا حِسابٍ ولا هِنْدازٍ، والمُهَنْدِسُ مَأخوذٌ مِن (الهِنْدازِ)، قَلَبوا الزَّايَ سينًا؛ لأنَّه ليس في كَلامِ العَربِ زايٌ بعْدَ دالٍ، والمَصدَرُ: الهَنْدَسةُ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (أندازه/ أنداز) ومَعْناه: القِياسُ والتَّقْديرُ [2539] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (3/ 992) (3/ 902)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 640)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 158). .
هِنْزَمْنٌ:
الهِنْزَمْنُ: مَجلِسُ الشَّرابِ، أو مُجْتمَعُ النَّاسِ، أو عيدٌ مِن أعْيادِ النَّصارى، أو عيدٌ عنْدَ الفُرْسِ، وفيه لُغاتٌ: الهِنْزَمْرُ، والهِيزَمْنُ؛ قالَ الأعْشى:
إِذا كانَ هِنْزَمْنٌ ورُحْتُ مُخَشَّما
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (هَنْجُمَنْ/ أنْجُمَن) [2540] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 267)، ((تاج العروس)) للزبيدي (36/ 290)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 158). .
هَنَك:
الهَنَكُ: حَبٌّ ذو كُدْرةٍ يُطبَخُ، وعَربيَّتُه: القُفْصُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [2541] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (6/ 18)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 454). .
هَيُولَى:
الهَيُولَى والهَيُّولَى: مُصْطلَحٌ مِن مُصْطَلَحاتِ الفَلاسِفةِ، مَعْناه: المادَّةُ الأُولى (الجَوهَرُ الفَرْدُ) الَّتي شَكَّلَ اللهُ مِنها جَميعَ الصُّوَرِ المادِّيَّةِ في العالَمِ، وهي لا شَكْلَ لها ولا صورةَ [2542] يُنظر: ((التَّعْريفات)) للجرجاني (ص: 257)، ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 1004). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (hyl-ee)، بمَعْنى: الأصْلِ والمادَّةِ [2543] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (31/ 174)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 76)، ((اصطلاحات يونانية)) لبندلي جوزي (ص: 348). .

انظر أيضا: