الفَصْلُ السَّادِسُ والعِشْرونَ: حَرْفُ الياءِ
يارَقٌ:اليارَقُ: السِّوارُ الَّذي يُلبَسُ في اليَدِ، وفيه لُغةٌ: (اليارَج)؛ قالَ شُبْرُمةُ بنُ الطُّفَيْلِ:
لعَمْري لَظَبْيٌ عنْدَ بابِ ابنِ مُحْرِزٍ
أَغَنُّ عليهِ اليارَقانُ مَشوفُ
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (يارَه/ أيارَهْ)، وبالفَهْلَويَّةِ: (يَارَكْ)، وهو أصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ
[2548] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (11/ 126)، ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1571)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 651، 652)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 402)، و(10/ 386)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 160). .
ياسَمينٌ:الياسَمينُ والياسِمينُ: زَهْرٌ مَعْروفٌ برائِحتِه العَطِرةِ، مِنه الأبْيَضُ ومِنه الأصْفَرُ، وبعضُ العَربِ تُعرِبُه بالحُروفِ كجَمْعِ المُذكَّرِ السَّالِمِ، يقولونَ: شَمَمْتُ الياسَمينَ، وهذا ياسَمونَ، واشْتَقُّوا له مُفرَدًا، وهو: (ياسم)، وقدْ جاءَ في الشِّعْرِ؛ قالَ أبو النَّجْمِ:
مِن ياسمٍ بِيضٍ ووَرْدٍ أحْمَرا
يَخرُجُ مِن أكْمامِه مُعَصْفَرا
ومَن قالَ: (ياسَمين) فقط، جَعَلَ الإعْرابَ على النُّونِ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ
[2549] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (5/ 2063)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/ 646)، ((تاج العروس)) للزبيدي (34/ 138). : (ياسَم/ ياسَمن/ ياسَمين/ ياسَمون)، ويَبْدو أنَّه عُرِّبَ مِن الصِّيغةِ الفارِسيَّةِ: (ياسَمين)، ثُمَّ اشْتَقَّتِ العَربُ مِنه (ياسم) على تَوَهُّمِ أنَّ الياءَ والنُّونَ زائِدتانِ، وقدْ دَخَلَتْ تلك الكَلِمةُ مِن العَربيَّةِ إلى كَثيرٍ مِن اللُّغاتِ الأوْروبِّيَّةِ؛ فهي بالفَرَنْسيَّةِ: (jasmin)، وبالإنْجليزيَّةِ: (jasmine)، وبالإيطاليَّةِ: (gelsomino)
[2550] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 647)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 160). .
ياقةٌ:الياقَةُ: فَتْحةُ الثَّوْبِ الَّتي تَخرُجُ مِنها الرَّأسُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن التُّرْكيَّةِ: (yaka)، أو مِن الفارِسيَّةِ: (يَخَهْ)
[2551] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 223)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 459). .
يَشَمٌ:اليَشَمُ: حَجَرٌ شَبيهٌ بالزَّبَرْجَدِ لكنَّه أكْثَرُ صَفاءً مِنه، أجْوَدُ أنْواعِه: الزَّيْتيُّ، ثُمَّ الأبْيَضُ، ثُمَّ الأصْفَرُ
[2552] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (34/ 139)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 461). ، وفيه لُغاتٌ: اليَشَبُ، واليَشَفُ، واليَصَفُ، واليَصَبُ.
لم تُشِرِ المَعاجِمُ إلى تَعْريبِه، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّه مِن الفارِسيَّةِ: (يشپ)، وأنَّ الكَلِمةَ مَوْجودةٌ في لُغاتٍ كَثيرةٍ، وهي ذاتُ أصْلٍ آراميٍّ
[2553] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 160، 161). ، في حينِ ذَكَرَ طوبيا العُنَيْسيُّ أنَّ أصْلَ الكَلِمةِ عِبْرانيٌّ: (يشفه)، بمَعْنى: مَصْقولٍ، ثُمَّ نُقِلَ إلى اليونانيَّةِ: (iaspis)، ومِنها إلى سائِرِ لُغاتِ أوْروبَّا
[2554] يُنظر: ((تفسير الألفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 77). .
يَلْمَق:اليَلْمَقُ: القَبَاءُ الَّذي يُلبَسُ فوقَ الثِّيابِ، أو هو القَبَاءُ المُبطَّنُ بالقُطْنِ، ويُجمَعُ على: يَلامِقَ؛ قالَ ذو الرُّمَّةِ:
كأنَّهُ مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَبُ
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (يَلْمَه)
[2555] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1325)، ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1571)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 333)، ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 713، 839). ، وأصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ مِن الفَهْلَويَّةِ: (يَلْمك)
[2556] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 646). .