موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: تعريفُ الظَّرفِ


هو كُلُّ اسمِ زمانٍ أو مكانٍ مُضَمَّنٍ معنى (في) باطرادٍ لواقعٍ فيه.
واحترز بقولنا: «مُضمَّن معنى (في)» عن قولك: يومُ الجمعةِ يومٌ جميلٌ؛ فإنه ليس بظَرفٍ؛ إذ لا يتضمَّنُ معنى (في).
وخرج به (يومًا) مِن قَولِ الله تعالى: إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا [الإنسان: 10] ؛ لأن (يومًا) وإن سُلِّط عليها العامِلُ فإنها ليست على معنى (في)؛ لأنَّه ليس المعنى أنَّهم يخافونَ من الله في ذلك اليومِ فقط، ولا يخافون في غيرِه، بل المرادُ أنهم يخافون اليومَ نَفْسَه.
واحترز بقولنا: «باطِّراد» عمَّا يتضمَّنُ معناها ويُنصَبُ بـ(دخل)، نَحْوُ: دخلتُ الدَّارَ؛ فهو منصوبٌ نَصبَ المفعولِ به بعْد إسقاطِ الخافِضِ توسُّعًا، لا نَصْبَ الظَّرفِ؛ إذ لو كان ظرفًا لم يختصَّ بـ(دخل)؛ لأنَّ الظَّرفَ لا يختَصُّ بعاملٍ دونَ عاملٍ يُنظَر: ((شرح ألفية ابن مالك)) لابن الناظم (ص: 200)، ((توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك)) للمرادي (2/ 657). .
حُكمُه:
النَّصْبُ، وناصِبُه: اللَّفظ الدَّالُّ على المعنى الواقِعِ فيه، سواءٌ كان العامِلُ هو الفِعْلَ، أو كان العاملُ الوصفَ المشتَقَّ، مِثلُ: السماء مرتفعةٌ فوق السَّحابِ؛ فإن (فوق) إنما عَمِلَ فيه الوَصفُ المشتَقُّ على اسمِ الفاعِل:ِ (مرتَفِع).

انظر أيضا: