موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الأوَّلُ: العاطِفةُ


والمَقْصودُ بالعاطِفةِ: ذلِك الشُّعورُ النَّفْسيُّ الَّذي يَعرِضُ للأديبِ نَتيجةَ مَوقِفٍ أو حَدَثٍ مُعيَّنٍ، فيَنْطلِقُ مِن خِلالِه في عَمَلِه الأدَبيِّ، مُحاوِلًا تَصْويرَه للمُتلقِّي.
والعاطِفةُ بوَجْهٍ عامٍّ حالةٌ وِجدانيَّةٌ تَعرِضُ لجَميعِ النَّاسِ؛ كالفَرَحِ والحُزْنِ، والشَّوْقِ والغَضَبِ، والحَنينِ والوَحْدةِ، ونَحْوِ ذلك، ويَمتازُ الأديبُ بقُدرتِه على تَصْويرِ هذه الحالةِ بإحدى صُوَرِ الأدَبِ، وكُلَّما كانتِ العاطِفةُ نَبيلةً راقيةً في السَّببِ والغايةِ، ارْتَقى بها أدَبُ الأديبِ، كتلك العاطِفةِ الجَيَّاشةِ الَّتي تُحرِّكُ الأديبَ ليَكتُبَ عن الجُودِ والإقْدامِ والنَّجْدةِ، ونَحْوِ ذلك، والعَكْسُ صَحيحٌ؛ فرُبَّما انْعَدمتِ العاطِفةُ أو ضَعُفَتْ جدًّا، وذلك إذا كان غَرَضُ الأديبِ التَّكَسُّبَ بأدَبِه أوِ التَّقرُّبَ والمُداهَنةَ والتَّملُّقَ، وهذا يُؤثِّرُ غالِبًا في أدَبِ الأديبِ وإن حبَّرَه تَحْبيرًا.

انظر أيضا: