موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الرَّابِعُ: خَصائِصُ النَّثْرِ الجاهِليِّ


يَتَّسِمُ النَّثْرُ الجاهِليُّ بعِدَّةِ خَصائِصَ؛ مِنها ما هو مَعْنَويٌّ، ومِنها ما هو لَفْظيٌّ.
أوَّلًا: الخَصائِصُ المَعْنويَّةُ:
1- تَوجُّهُ النَّثْرِ إلى نَواحٍ خُلُقيَّةٍ وتَهْذيبيَّةٍ، كالمَيلِ إلى الخَيْرِ والإصْلاحِ في الوَصايا وبعضِ الخُطَبِ والحِكَمِ.
2- وَحْدةُ المَوْضوعِ، وعَدَمُ الانْتِقالِ مِن غَرَضٍ إلى غَرَضٍ.
3- تَوْظيفُ الشِّعْرِ في النُّصوصِ النَّثْريَّةِ.
4- اعْتِمادُ النَّثْرِ الفَنِّيِّ على الارْتِجالِ وحُضورِ الذِّهْنِ لا الإعْدادِ السابِقِ.
5- كَثْرةُ اسْتِخدامِ الحُجَجِ والبَراهينِ العَقْليَّةِ.
6- الاعْتِمادُ على الحِكَمِ والأمْثالِ.
7- سُهولةُ المَعاني ووُضوحُها.
8- تَمْثيلُ الحَياةِ الجاهِليَّةِ تَمْثيلًا صادِقًا بلا تَزْييفٍ أو مُبالَغةٍ أو كَذِبٍ، كما أنَّه يُصوِّرُ الواقِعَ وطَبيعةَ الحَياةِ، والعاداتِ والتَّقاليدَ.
ثانيًا: الخَصائِصُ اللَّفْظيَّةُ:
1. الاعْتِمادُ على الإيجازِ مِن غيْرِ إخْلالٍ، وعَدَمُ اللُّجوءِ إلى الإطْنابِ.
2. انْقِطاعُ الصِّلةِ بيْنَ الجُملةِ والأُخْرى، وعَدَمُ الرَّبْطِ المَنطِقيِّ بيْنَ الفِقْراتِ.
3. غَرابةُ بعضِ الألْفاظِ.
4. عَدَمُ الاعْتِمادِ على المُحسِّناتِ البَديعيَّةِ.
5. مَجيءُ السَّجْعِ قَليلًا في كَلامِهم، طَبيعيًّا مِن غيْرِ تَكلُّفٍ أو تَعمُّدٍ.
6. قِصَرُ الجُمَلِ وتُكوُّنُها مِن بِضْعِ كَلِماتٍ.
7. الطَّبْعُ وعَدَمُ التَّكلُّفِ [317] يُنظر: ((النثر في العصر الجاهلي)) لهاشم مناع (ص: 175). .

انظر أيضا: