المَبْحَثُ الثَّالثُ: إعمالُ اسمِ المفعولِ
يَعْمَلُ اسْمُ المفعولِ كذلك عَمَلَ الفِعْلِ، بنَفْسِ الشُّروطِ التي اشتُرِطَت في اسمِ الفاعِل؛ فيَعمَلُ مُطْلَقًا إذا اقتَرَن بـ(أل). تَقولُ: محمَّدٌ المضروبُ أخوه أمسِ، هذه المُتوفَّى زَوجُها.
فيَرفَعُ نائِبَ الفاعِلِ كما يرفَعُه الفِعلُ؛ لأنَّ اسمَ المفعولِ يُشبِهُ الفِعْلَ المَبْنيَّ لِما لم يُسمَّ فاعِلُه؛ فإنَّ التقديرَ: الذي ضُرِب، الذي تُوُفِّي.
محمد: مُبتَدَأٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
المضروب: خَبَرٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
أخوه: نائِبُ فاعِلٍ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الواوُ؛ لأنَّه من الأسماءِ السِّتَّةِ. والهاءُ ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه.
أمسِ: ظَرفُ زمانٍ مَبْنيٌّ على الكَسرِ في مَحَلِّ نصبٍ.
ويعْمَلُ اسْمُ المفعولِ إن كان مُجَرَّدًا من (أل) بشَرطِ أن يَدُلَّ على الحالِ أو الاستِقبالِ؛ فلا يجوزُ: هذا مضروبٌ أخوه أَمْسِ.
ويعتَمِدُ إمَّا على استفهامٍ: أزيدٌ مضروبٌ أخوه؟ أو نفْيٍ: ما زيدٌ مضروبٌ أخوه، أو منعوتٍ: جاء رجلٌ مقطوعٌ ذِراعُه، أو صاحِبِ حالٍ: جاء الرجلُ مقطوعًا ذراعُه، أو مُسنَدٍ كخَبَرٍ، أو خَبَر ناسخٍ، أو ثاني مَفعُولَيْ (ظنَّ): زَيد مُكْرَمٌ أبوه، ليس زَيدٌ مُكْرَمًا أبوه، إنَّ زيدًا مَضْروبٌ أخوه، ظنَنتُ زيدًا مبْعوثًا أبوه.
واسمُ المفعولِ إنْ كان مصوغًا من فِعلٍ متعدٍّ إلى مفعولينِ أو أكثَرَ فإنَّه يَرفَعُ الأوَّلَ ويَنصِبُ الباقيَ. تَقولُ: عليٌّ المُعْطَى ابْنُه جائزةً.
علي: مُبتَدَأٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
المعطى: خَبَرٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ المُقَدَّرةُ للتعَذُّرِ.
ابنُ: نائِبُ فاعِلٍ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، والهاءُ ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه.
جائزةً: مَفعولٌ به ثانٍ مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
ويجوزُ أن يضافَ اسمُ المفعولِ إلى مَعمولِه المَرفوعِ، فيُجَرُّ المعمولُ بالإضافةِ. تَقولُ: زَيدٌ مَضْروبُ الرأسِ، وعليٌّ مُكْرَمُ الأبِ، وسعدٌ محمودُ السَّريرةِ؛ فإنَّ أصلَ تلك المجروراتِ: مضْروبٌ رأسُه، عليٌّ مُكْرَمٌ أبوه، سعدٌ محمودةٌ سريرتُه.
ويجوزُ فيها الجَرُّ على الإضافةِ، والنَّصْبُ على التشبيهِ بالمفعولِ به. تَقولُ: زيدٌ مَضروبٌ الرأسَ، عليٌّ مُكْرَمٌ الأبَ، سعْدٌ مَحمودٌ السَّريرةَ
ينظر: ((شرح ألفية ابن مالك)) للأشموني (2/ 229)، ((شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو)) لخالد الأزهري (2/ 22). .