موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: نداءُ (أب) و(أم) المضافَينِ إلى ياء المُتكَلِّم


يجوزُ في نداءِ الأبِ والأمِّ المضافَينِ إلى ياء المُتكَلِّم عَشرُ لغاتٍ:
السِّتُّ المذكورةُ -في المُضافِ إلى ياء المُتكَلِّم- ولغاتٌ أربَعٌ، هي:
1- يا أبتَ: -بالفتحة- فالياء أبْدِلَت تاءً، ومنها قراءةُ ابنِ عامرٍ: يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا [يوسف: 4] قرأ ابن عامر وأبو جعفر في كل القرآن: (يا أبتَ)، والجمهور بكسر التاء. يُنظَر: ((السبعة في القراءات)) لابن مجاهد (ص: 344)، ((المبسوط في القراءات العشر)) لابن مهران (ص: 244). ، وإعرابه:
(يا) أداة نداءٍ حرفٌ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ.
(أبتَ) منادى منصوبٌ؛ لأنَّه مضاف، وعَلامةُ نَصبِه الفتحةُ المُقَدَّرة على ما قبل ياء المُتكَلِّم المعَوَّض عنها بتاء.
2- يا أبتِ: -بالكَسرةِ- أي: الياء أبدِلَت تاءً، ثم كُسِرَت، ومنه في القرآنِ قَولُه تعالى: إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا [مريم: 42] . وإعرابُه:
(يا) أداةُ نداء، حرفٌ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ.
(أبتِ) منادى مضافٌ منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه فتحةٌ مُقَدَّرةٌ على ما قبل ياءِ المُتكَلِّم المُبدَلة بتاءٍ مكسورةٍ.
3- يا أبتا: بالتاءِ والألِفِ. ومنه قَولُ الشَّاعِرِ:
فيا أبَتَا لا تَزَلْ عِندَنا
فإنَّا نخافُ بأن تخترِمْ
4- يا أبتي: بالتاء والياءِ. ومنه قَولُ الشَّاعِرِ:
أيا أبتي لا زِلْتَ فينا فإنما
لنا أمَلٌ في العَيشِ ما دُمتَ عائِشًا
والصورتانِ الأخيرتانِ قبيحتانِ، والأخيرةُ أقبَحُ، حتى منعها بعضُ النَّحويِّين، وذهب إلى أنَّ تلك الشواهِدَ الشعريةَ إنما هي من بابِ الضَّرورةِ يُنظَر: ((الكناش في فني النحو والصرف)) للملك المؤيد (1/ 168)، ((تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد)) لناظر الجيش (7/ 3583). .

انظر أيضا: