موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الثَّالِثُ: أَمثِلَةٌ على كيفيَّةِ الوَزْنِ


الكَلِمةُ: أكْرَمَ.
وَزنُها: أفْعَلَ.
كيفيَّةُ الوَزْنِ: بزيادةِ الهَمزةِ قَبلَ الفاءِ كما في الكَلِمةِ المَوزونةِ، مَعَ نَفسِ الحَرَكاتِ والسَّكَناتِ.
الكَلِمةُ: اجْتَمَعَ.
وَزْنُها: افْتَعَلَ.
كيفيَّةُ الوَزْنِ: بزيادةِ ألفِ الوَصلِ قَبلَ الفاءِ، والتَّاءِ بَعدَ الفاءِ، كما في الكَلِمةِ المَوزونةِ.
الكَلِمةُ: اسْتَغْفَرَ.
وَزْنُها: اسْتَفْعَلَ.
كيفيَّةُ الوَزْنِ: بزيادةِ الألفِ والسِّينِ والتَّاءِ قَبلَ الفاءِ.
الكَلِمةُ: تَفَتَّحَ.
وَزْنُها: تَفَعَّلَ.
كيفيَّةُ الوَزْنِ: بزيادةِ التَّاءِ قَبْلَ الفاءِ، وتَكريرِ العَيْنِ.
الكَلِمةُ: قَائِمٌ.
وَزْنُها: فَاعِلٌ.
كيفيَّةُ الوَزْنِ: بزيادةِ ألفِ اسمِ الفاعِلِ بَعْدَ الفاءِ.
الكَلِمةُ: مُجْتَهِدٌ.
وَزْنُها: مُفْتَعِلٌ.
كيفيَّةُ الوَزْنِ: بزيادةِ الميمِ قَبْلَ الفاءِ، والتَّاءِ بعد الفاءِ.
الكَلِمةُ: عَطْشَانُ.
وَزْنُها: فَعْلانُ.
كيفيَّةُ الوَزْنِ: بزيادةِ الألِفِ والنُّونِ بَعْدَ اللَّامِ.
الكَلِمةُ: (يَعِدُ عِدْ عِدَةً)، و(يَصِلُ صِلْ صِلَةً)، و(يَصِفُ صِفْ صِفَةً).
وَزْنُها: يَعِلُ عِلْ عِلَةً.
التغييرُ الحادِثُ: الَّذي حَدَثَ في هَذِه الأفعالِ هو أنَّها أفعالٌ ثُلاثيَّةٌ مُعتَلَّةُ الفاءِ (المِثالِ) هي: (وعَدَ، وَصَلَ، وَصَفَ)، فتُحذَفُ مِنها الفاءُ في المُضارِعِ والأمرِ والمَصدَرِ -عَلى ما يَأتي في بابِ الإعلالِ- فحُذِفَتِ الفاءُ في المِيزانِ، وزِيدَ في المَصدَرِ التَّاءُ عِوَضًا عَنِ الفاءِ المَحذوفةِ، فزِيدَت في المِيزانِ أيضًا بلَفظِها [48] يُنظر: ((أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك)) لابن هشام (4/ 406). .
الكَلِمةُ: خُذْ، وكُلْ، ومُرْ
وَزْنُها: عُلْ
التغييرُ الحادِثُ: القياسُ في هَذِه الأفعالِ أن نَقولَ: اؤْخُذْ، اؤْكُلْ، اؤْمُرْ، فحَذَفوا الهَمزةَ تَخفيفًا لاجتِماعِ هَمزَتينِ، ثُمَّ استَغنَينا عَن ألفِ الوَصلِ لزَوالِ السَّاكِنِ (الهَمزةِ) وتَحَرُّكِ ما بَعدَه (الخاءُ، والكافُ، والميمُ)، فأصبَحَت (خُذْ، وكُلْ، ومُرْ) بحَذفِ الفاءِ، فتُحذَفُ مِنَ الميزانِ؛ فيَكونُ الوَزنُ النِّهائيُّ: (عُلْ) [49] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 366). .
الكَلِمةُ: (عُدْ وعُدْتُ)، و(قُمْ وقُمْتُ)، و(قُلْ وقُلْتُ)، و(بِعْ وبِعْتُ).
وَزْنُها: فُلْ وفُلْتُ.
التغييرُ الحادِثُ: الَّذي حَدَثَ أنَّ هَذِه أفعالٌ مُعتَلَّةُ الوَسَطِ (الأَجوَف)، ويَسقُطُ حَرفُ العِلَّةِ (عينُ الكَلِمةِ) مِنها في الأَمْرِ، وعِندَ الإسنادِ لضَميرِ الرَّفعِ لالتِقاءِ السَّاكِنينِ [50] يُنظر: ((شرح التصريف)) للثمانيني (ص: 385). ، فيَسقُطُ ما يقابِلُها في الميزانِ.
الكَلِمةُ: (رَمَتْ، لم يَرْمِ، ارْمِ، يَرْمُونَ، رامٍ)، و(غَزَتْ، لم يَغْزُ، اغْزُ، يَغْزُونَ، غازٍ).
وَزْنُها: (فَعَتْ، لم يَفْعِ (يَفْعُ)، افْعِ (افْعُ)، يَفْعُونَ، فَاعٍ).
التغييرُ الحادِثُ: الَّذي حَدَثَ أنَّ هَذِه أفعالٌ مُعتَلَّةُ الآخِرِ (ناقِصةٌ) فيَسقُطُ حَرفُ العِلَّةِ (لامُ الكَلِمةِ) مِنها مَعَ تاءِ التَّأنيثِ وواوِ الجَمَاعةِ؛ لالتِقاءِ السَّاكِنينِ (رَمَتْ، ويَرْمُون، وغَزَتْ، ويَغْزُونَ)، وللجَزْمِ (لم يَرْمِ، لم يَغْزُ)، والأَمْرِ (ارْمِ، اغْزُ)، وفي ياءِ الاسمِ المنقوصِ (رامٍ، غازٍ) [51] يُنظر: ((شرح التصريف)) للثمانيني (ص: 384 – 386). .
الكَلِمةُ: قِهْ (مِن وَقَى)، عِهْ (من وَعَيْتُ الحَديثَ)، شِهْ (من وَشَيتُ الثَّوبَ)، لِهْ (مِن وَلِيتُ الأَمْرَ).
وَزْنُها: عِهْ.
التغييرُ الحادِثُ: هَذِه أفعالٌ وقَعَ فيها الحَرفُ الصَّحيحُ بين حَرفَي عِلَّةٍ، والمُضارِعُ مِنها (يَقِي، ويَعِي، ويَشِي، ويَلِي)، فنَجِدُ أنَّ فاءَ الكَلِمةِ (الواو) تَسقُطُ؛ فيَكونُ وزنُ المُضارِعِ (يَعِلُ)، ثُمَّ أسقَطنا لامَ الكَلِمةَ (الياءَ) في الأمرِ، فلَم يَبقَ إلَّا حَرفٌ واحِدٌ في الأمرِ: (قِ، عِ، شِ، لِ) [52] يُنظر: ((شرح التصريف)) للثمانيني (ص: 554). ، فإذا وقفتَ تأتي بهاءِ السَّكتِ، ويكونُ الوَزْنُ النِّهائيُّ: (عِهْ) [53] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 369). .
الكَلِمةُ: رَهْ
وَزْنُها: فَهْ.
التغييرُ الحادِثُ: أصلُ الفِعلِ (رَأى) فيَكونُ المُضارِعُ عَلى الأصلِ: (يَرْأَى)، ثُمَّ إنَّهم حَذَفوا عينَ الكَلِمةِ (الهَمزةِ) تَخفيفًا أو لكَثرةِ الِاستِعمالِ، ثُمَّ تُحذَفُ لامُ الكَلِمةِ في الأمرِ مِنه: رَ يا فُلانُ، وفي الوَقفِ: رَهْ، ووَزنُها: (فَهْ) [54] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 370 - 372). .

انظر أيضا: