موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثَّالِثُ: المِيمُ


تُزادُ المِيمُ بثَلاثةِ شُروطٍ:
1- أن تَكونَ في أوَّلِ الكَلِمةِ.
2- وبَعدَها ثَلاثةُ أُصولٍ.
3- وألَّا تَلزَمَ في الِاشتِقاقِ [119] يُنظر: ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 674). .
زيادتُها أولًا:
تُزاد في الأسماءِ (كالمصادِرِ وأسماءِ الزَّمانِ والمَكانِ) دونَ الأفعالِ، مِثْلُ: مَضْرِب، ومَجْلِس، ومُدَحْرِج، ومُكرِم، ومِضْراب، ومَأْسَدَة [120] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 196). .
إذا وقع بعد الميمِ أربعةُ أُصولٍ كانت الميمُ أصلًا، مِثْلُ: مَرْزَجُوش [121]  المَرْزَجُوشُ: نَبْتٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 346). ، ووَزْنُه (فَعْلَلُول)، ولا تَكونُ الميمُ زائِدةً وبَعدَها أربَعةُ أصولٍ إلَّا فيما كانَ جاريًا مَجرى الفِعلِ؛ كاسمِ الفاعِلِ مُدحْرِجٍ.
زيادةُ الميمِ وَسَطًا:
زيادةُ الميمِ وسَطًا لا تَكونُ إلَّا عَلى وَجهِ الشُّذوذِ والنُّدرةِ والقِلَّةِ، الَّذي لا يُقاسُ عليه؛ فإنْ جاءَ شَيءٌ مِن ذلك فلا نَقضي بزيادَتِه إلَّا بدَليلٍ مِنَ الِاشتِقاقِ، مِثْلُ:
دُلامِص [122]  والدُّلامِصُ: البَرَّاقُ الَّذِي يَبْرقُ لونُه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 38). : ذهب الخَليلُ [123] ينظر مذهب الخليل في: ((المنصف)) لابن جِنِّي (1/ 151). إلى زيادةِ الميمِ؛ لقَولِهِم: دِرْعٌ دَلِيصٌ ودِلاصٌ، فسُقوطُ الميمِ دَليلٌ عَلى زيادَتِها، وذَكَرَ سِيبَوَيه أنَّ الميمَ زائِدةٌ أيضًا [124] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 325). .
هِرْماس [125]  الهِرْماس: مِنْ أَسماءِ الأَسدِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 248). : من الهَرْسِ والدَّقِّ؛ فثَبَت بذلك زيادةُ الميمِ.
زيادةُ الميمِ آخِرًا:
زيادةُ الميمِ في الآخِرِ أكثَرُ مِن زيادَتِها في الوَسَطِ، وكِلاهُما شاذٌّ لا يُقاسُ عليه؛ ومِن أَمثِلَةِ زيادَتِها آخِرًا:
زُرقُم للأزرَقِ، و(فُسْحُم) للمكانِ الواسِعِ، و(حُلْكُم) للشَّديدِ السَّوادِ، ووَزْنُها (فُعْلُم)، ودليلُ الزِّيادةِ الاشتقاقُ مِنَ الزُّرقةِ، والفُسحةِ، والحُلْكةِ [126] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 150 – 165)، ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 196 – 200). .

انظر أيضا: