موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ السَّادِسُ: الهاءُ


الهاءُ تُزادُ زيادةً مُطَّرِدةً للسَّكْتِ أو لبَيانِ الحَرَكةِ، وهي:
إمَّا أن تكونَ غيْرَ لازِمةٍ، وذلك إذا ما دخَلَت على أكثَرَ مِن حَرفٍ واحِدٍ، مِثْلُ: فِيمَهْ؟ ولِمَهْ؟ والأصلُ: فيمَ ولمَ، وارمِهْ واغْزُهْ.
وإمَّا أن تكونَ لازِمةً، وذلك إذا دخَلَت على حَرفٍ واحِدٍ، مِثْلُ: عِهْ وقِهْ.
وتُزادُ اطِّرادًا بعد ألِفِ النُّدْبةِ لخَفاءِ الألِفِ، تقولُ: وا زَيْداهْ، ولا تكونُ إلَّا ساكِنةً.
وقد زِيدَت الهاءُ لِغَيرِ بَيانِ الحَرَكةِ، مِثْلُ:
أُمَّهَات، ووَزْنُها (فُعْلَهات)، وأجاز ابنُ السَّرَّاجِ [134] يُنظر رأيُ ابنِ السَّرَّاجِ في: ((سر صناعة الإعراب)) لابن جِنِّي (2/ 216). أن تكونَ الهاءُ هنا أصلًا؛ لقَولِهم في المفرَدِ: أُمَّهَة، وزيادةُ الهاءِ أرجَحُ [135] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 203). .
تُزادُ أوَّلًا في: هِرْكَولَة (من الرَّكْلِ) [136]  الهِرْكَوْلَة مِنَ النِّسَاءِ: الْعَظِيمَةُ الوَرِكينِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 695). ، وهِجْرَع (من الجَرْعِ) [137]  الهِجْرَعُ: الطَّويلُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 368). ، وهِبْلَع (من البَلْع) [138]  الهِبْلَع: الأكولُ العظيمُ اللَّقْمِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 367). ؛ فقد ذهب الخليلُ إلى أنَّ الهاءَ زائِدةٌ في ذلك كُلِّه، والأكثَرُ على أنَّ الهاءَ في ذلك كُلِّه أصْليَّةٌ لا زائِدةٌ؛ لقِلَّةِ زِيادَتِها في أوَّلِ الكَلِمةِ، وذهب ابنُ يَعِيشَ إلى صِحَّةِ ما ارتآه الخَليلُ [139] يُنظر: ((الشرح الملوكي)) لابن يعيش (ص: 205). .

انظر أيضا: