المَطْلَبُ الثَّاني: المَزيدُ فيه حَرفانِ
وهو لا يَخلُو أن تكونَ فيه الزِّيادتانِ مُجتَمِعَتينِ أو مُفتَرِقَتينِ:
أوَّلًا: فإن كانت الزِّيادتانِ مُجتَمِعَتَينِفلا يخرُجُ إذَنْ عن أحَدِ الاحتِمالاتِ الآتيةِ:
أن تجتَمِعَا فيه قَبْلَ الفاءِ، أو بَعْدَ الفاءِ، أو بَعْدَ العَينِ، أو بَعْدَ اللَّامِ؛ على التَّفصيلِ الآتي:
أن تجتَمِعَا قَبْلَ الفاءِ، ويكونُ على وَزْن:إنْفَعْل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: إنْقَحْل
[284] الإنْقَحْلُ: الشَّيخُ المُسِنُّ جِدًّا. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 553). .
أنْفِعِل: مِثلُ: أنْقِلِس
[285] الأنْقِلِسُ، والإنقِلِسُ: نَوعٌ مِنَ السَّمَكِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 17). .
إنْفِعِل: مِثلُ: إنْقِلِس.
مُيَفْعِل ومُيَفْعَل: مِثلُ: مُيَرْنِئ، ومُيَرْنَأ.
مُنْفَعِل ومُنْفَعَل: مِثلُ: مُنْطَلِق؛ اسمُ فاعِلٍ، ومُنطَلَق؛ اسمُ مَفعولٍ.
يَنْفَعِل: مِثلُ: يَنْجَلِب
[286] اليَنجَلِبُ: خَرَزةٌ يؤخَّذُ بها الرِّجالُ، وهو الرُّجوعُ بعد الفِرارِ والعَطْفُ بعد البُغْضِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 274). ، وقد ذَكَر ابنُ عصفورٍ أنَّه مَنقولٌ من الفِعْلِ
[287] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 70). .
أن تجتَمِعا فيه بَعْدَ الفاءِ، ويكونُ على أبنِيَة:فَواعِل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: حَوائِط، والصِّفةُ مِثْلُ: حَواسِر.
فُواعِل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: صُواعِق، والصِّفةُ مِثْلُ: دُواسِر
[288] صُواعِقُ: اسمُ مَوضِعٍ، والدُّواسِرُ: الشَّديدُ الضَّخْمِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 199)، و(4/ 285). .
فَياعِل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: غَيالِم، والصِّفةُ مِثْلُ: صَياقِل
[289] الصَّيْقل: صفة للسيف. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 338). .
فَنَاعِل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: خَنافِس، والصِّفةُ مِثْلُ: عَناسِل
[290] العَنْسَل: الناقة السريعة. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 447). .
وأمَّا كُنادِر [291] الكُنادِرُ: الغليظُ القَصيرُ مع شِدَّةٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 135). فعَلَى وَزْنِ "فُعالِل"، فتكونُ مُوافِقةً لـ(كُدُرٍّ) في المعنى، مخالِفةً لها في الأُصولِ؛ لأنَّ هذا أَوْلى من إثباتِ وَزنٍ لم يَستَقِرَّ في كَلامِ العَرَبِ (فَنَاعِل).
فَعَوعَل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: عَثَوثَل
[292] العَثَوْثَلُ: الكثيرُ اللَّحْمِ، الرِّخْوُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 424). .
فَعَيعَل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: خَفَيفَد
[293] الخَفَيفَدُ: السَّريعُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 173). .
فَعَنْعَل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عَقَنْقَل
[294] العَقنْقَلُ: الْكَثِيبُ الْعَظِيمُ المتداخِلُ الرَّمْلِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 463). .
فَعاعِل: ويكونُ اسمًا، مِثْلُ: سَلالِم، ويكونُ صِفةً، مِثْلُ: زَرارِق
[295] الأزرق: صفة للبازي. يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (25/ 395). .
فُعَلعَل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: ذُرَحرَح
[296] الذُّرَحْرَح: السُّمُّ القاتِلُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 441). .
فَعَلعَل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: حَبَرْبَر، والصِّفةُ مِثْلُ: صَمَحْمَح
[297] الحَبَرْبَرُ: الجَمَلُ الصَّغيرُ، والصَّمَحْمَحُ: الشَّديدُ المجتَمِعُ الألواحِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 11)، و(2/ 519). .
فُعُلعُل: مِثلُ: كُذُبْذُب
[298] الكُذُبْذُبُ: الكثيرُ الكَذِبِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 704، 705). ، ولم يُسمَعْ غَيرُه.
فِعِلعِل: كقَولِهم عند الزَّلْزَلةِ: إزِلْزِل، وهو على وَزنِ (فِعِلعِل) من (الأزْلِ)، وهو الشِّدَّةُ
[299] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 83، 84). .
أن تجتَمِعا بعد العَينِ:فُعْوال: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عُصْواد
[300] العِصْوادُ والعُصوادُ: الجَلَبةُ والاختِلاطُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 191). .
فِعْوال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: عِصواد، والصِّفةُ مِثْلُ: جِلْواخ
[301] الجِلْوَاخُ: الوادي الواسِعُ الممتَلِئُ العميقُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 12). .
فَعَالَّة: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: الزَّعَارَّة والحَمَارَّة
[302] الزَّعَارَّةُ: شَراسةُ الخُلُقِ، والحَمَارَّةُ: شِدَّةُ الحَرِّ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 323)، و(4/ 211، 212). .
فِعْيَال: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: جِرْيَال
[303] الجِرْيالُ: الخَمْرُ الشَّدِيدةُ الحُمْرةِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 108). .
فِعْيَوْل: وهو قَليلٌ، ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: ذِهْيَوْط، والصِّفةُ مِثْلُ: عِذْيَوْط
[304] ذِهْيَوْط: اسمُ مَوضِعٍ، وعِذْيَوْط: الكَسولُ عند الجِماعِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 301)، و(7/ 349). .
فِعْنَال: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: فِرْنَاس
[305] الفِرْنَاسُ: الشَّديدُ الشُّجاعُ. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 146). .
فُعَانِل: ولم يُحفَظْ منه إلَّا كَلِمةُ (فُرَانِس)
[306] الفُرَانس والفِرْنَوس: من أسماء الأسد. يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (16/ 332). .
وأمَّا فِرْنَوْس، فعلى وَزنِ (فِعْلَوْل)، وهو اسمٌ غيرُ مأخوذٍ مِنَ الفَرْسِ؛ لأنَّ وَزْنَ (فِعْنَوْل) ليس موجودًا في كَلامِ العَرَبِ.
فَعَاوِل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: جَدَاوِل، والصِّفةُ مِثْلُ: قَسَاوِر
[307] القَسَاوِرُ: جمعُ قَسْوَرةٍ، وهو العزيزُ الذي يَقهَرُ غَيرَه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 92). .
فَعَايِل غيرَ مَهموزٍ: لم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عَثَايِر، وقد يأتي صِفةً بالقِياسِ، مِثْلُ: طِرْيَم، تُجمَعُ على (طَرَايِم)
[308] الطِّرْيَم: الطويل من الناس. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 361). .
فَعَائِل بالهَمْزِ: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: رَسائِل، والصِّفةُ مِثْلُ: طَرائِف.
فُعَائِل: وهو قَليلٌ، ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: جُرائِض، والصِّفةُ مِثْلُ: حُطَائِط
[309] الحُطَائِطُ: الصَّغيرُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 274). .
فُعُلِيل: ولم يُسمَعْ منه إلَّا الحُبُلِيل
[310] الحُبُلِيلُ: دُوَيبَّةُ تموتُ فإذا أصابها المطَرُ تعيشُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 141). ، وهو بِناءٌ لم يَذْكُرْه
سِيبَوَيهِ.
فُعَامِل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: دُلامِص
[311] الدُّلامِصُ: البرَّاقُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 38) .
فَعَنْلَل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: ضَفَنْدَد وعَفَنْجَج
[312] الضَّفَنْدَدُ: الأحمَقُ مع ثِقلٍ وكثرةِ لَحمٍ، والعَفَنْجَجُ: الضَّخمُ الأحمَقُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 264)، و(2/ 325). .
فَعالِل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قَرادِد، والصِّفةُ مِثْلُ: رَعابِب
[313] القَرادِدُ: جمعُ قَرْدَد، وهو الوَجْهُ، والرَّعابِبُ: جمعُ رَعْبَب، وهو الخَوفُ مِن كُلِّ شَيءٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 351). .
فَعَيلَل: وهو قَليلٌ، ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: حَفَيْلَل، والصِّفةُ مِثْلُ: خَفَيْدَد
[314] الحَفَيْلَلُ: شَجَرٌ، والخَفَيْدَدُ: السَّريعُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 159)، و(3/ 163). .
فَعَولَل وفِعَولَل: وقد جاءَا في اسمينِ قليلَينِ؛ هما: حَبَوْنَن وحِبَوْنَن
[315] اسمُ وادٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 106). .
فِعْوَلٌّ: وقد جاء اسمًا قليلًا، مِثْلُ: عِسْوَدٍّ، والصِّفةُ مِثْلُ: عِثْوَلٍّ
[316] العِسْوَدُّ: الحَيَّةُ، والعِثْوَلُّ: الثقيلُ الفَهْمِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 290)، و(11/ 424). .
فُعْلَال: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: فُسْطَاط
[317] الفسطاط: نوع من الأبنية. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 371). .
فِعْلال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: جِلْبَاب، والصِّفةُ مِثْلُ: شِمْلَال
[318] الشِّملالُ: السَّريعُ الخفيفُ مِنَ الإبِلِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 38)، (11/ 371). .
فِعْلِيل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: خِنْذِيذ، والصِّفةُ مِثْلُ: صِنْدِيد
[319] الخِنْذِيذُ: رأسُ الجَبَلِ، والصِّندِيدُ: السَّيِّدُ الشَّريفُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 489)، (2/ 57). .
فُعْلُول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: هُذْلُول، والصِّفةُ مِثْلُ: بُهْلُول
[320] هُذْلُولٌ: اسمُ عَلَمٍ، والبُهْلُولُ: السَّيِّدُ الجامِعُ لكُلِّ خَيرٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 694)، و(11/ 73). .
فَعَلُول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: بَعَكُوك، والصِّفةُ مِثْلُ: حَلَكُوك
[321] البَعَكُوكُ: شِدَّةُ الحَرِّ، والحَلَكُوكُ: الشَّديدُ السَّوادِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 401)، و(10/ 415). .
فَعَلِيل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: حَمَصِيص، والصِّفةُ مِثْلُ: صَمَكِيك
[322] الحَمَصِيصُ: بَقْلةٌ رُومِيَّةٌ، والصَّمَكِيكُ: الغَليظُ الجافي. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 17)، (10/ 458). .
فَعَيَّل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: هَبَيَّخ
[323] الهَبَيَّخُ: الأحمَقُ المُستَرخي. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 65). .
فَعَوَّل: ولم يأتِ أيضًا إلَّا صِفةً، مِثْلُ: عَطَوَّد
[324] العَطَوَّدُ: الشَّديدُ الشَّاقُّ مِن كُلِّ شَيءٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 295). [325] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 84 – 88). .
أن تجتَمِعا بَعْدَ اللَّامِ:فَعْلَاء: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: طَرْفَاء
[326] الطَّرْفاءُ: شَجَرٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (9/ 220). ، والصِّفةُ مِثْلُ: خَضْراء.
فُعْلاء: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: قُوبَاء
[327] القُوباءُ: داءٌ يُصيبُ الجِلْدَ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 692). .
فِعْلاء: ولم يأتِ أيضًا إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عِلْبَاء
[328] العِلْباءُ: عَصَبُ عُنُقِ البَعيرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 627). .
فُعَلاءَ: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قُوَبَاء، والصِّفةُ مِثْلُ: نُفَسَاء، وهو كثيرٌ في جمعِ التَّكسيرِ، مِثْلُ: شُرَكَاء.
فَعَلَاء: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: قَرَمَاء
[329] قَرَماءُ: اسمُ مَوضِعٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 101). .
فِعَلَاء: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: خِيَلَاء.
فَعْلَان: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: سَعْدَان
[330] السَّعْدانُ: نَبتٌ له ثمَرُ مُستديرٌ مُشَوَّكُ الوَجْهِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 215). ، والصِّفةُ مِثْلُ: عَطْشَان.
فُعْلَان: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: عُثْمان، وهو كثيرٌ في جَمعِ التكسيرِ، مِثْلُ: جُرْبَان
[331] جمعُ جَرِيبٍ، وهو مِقدارٌ مَعلومٌ مِنَ الأرضِ والطَّعامِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 260). ، والصِّفةُ مِثْلُ: عُرْيَان.
فِعْلَان: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: سِرْحَان
[332] السِّرْحانُ: الذِّئْبُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 37). ، وهو كثيرٌ في جَمعِ التكسيرِ، مِثْلُ: غِلْمان.
فَعَلَان: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: كَرَوَان، والصِّفةُ مِثْلُ: قَطَوَان
[333] القَطَوانُ: الذي يقارِبُ في خَطْوِه من النَّشاطِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (15/ 190). .
فَعِلَان: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: ظَرِبان
[334] الظَّرِبانُ: دُوَيبَّةٌ كالكَلْبِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 571). .
فَعُلَان: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: سَبُعَان
[335] اسمُ مَوضِعٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 150). .
فُعُلَان: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ أيضًا إلَّا اسمًا، مِثْلُ: سُلُطَان.
فَعَلْنًى: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: عَفَرْنًى
[336] العَفَرْنى: الخبيثُ المُنكَرُ الدَّاهي. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 586). .
فِعَلْنَى: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عِرَضْنَى
[337] العِرَضْنى: المشْيُ فيه نَشاطٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 284). .
فَعَلُوت: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: رَغَبُوت ورَهَبُوت، والصِّفةُ مِثْلُ: رجُلٌ خَلَبُوتٌ، وناقةٌ تَرَبُوتٌ
[338] الخَلَبُوتُ: الكَذَّابُ، والتَّرَبُوتُ: الذَّلولُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 364)، و(1/ 375). .
فَعْلُوت: مِثلُ: خَلْبُوت وحَيُّوت
[339] حَيُّوت: ذَكَرُ الحيَّاتِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (14/ 220). .
فِعْلِيت: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: عِفْرِيت وغِزْوِيت
[340] العِفْريتُ: النَّافِذُ في أمرِه مع دَهاءٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 586). .
فِعْلِين: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: غِسْلِين
[341] الغِسْلِينُ: ما يَسيلُ مِن جُلودِ أهلِ النَّارِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 495). .
فُعَلْنِيَة، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وتلزَمُه الهاءُ، مِثْلُ: بُلَهْنِيَة
[342] البُلَهْنِيَةُ: الرَّخاءُ وسَعةُ العَيشِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 58). .
فَعَلُوَّة: ولم يُسمَعْ منه إلَّا جَبَرُوَّة بمعنى التجَبُّرِ
[343] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 88 – 91). .
وإن كانت الزِّيادتانِ مُفتَرِقَتَينِ:وهَذا أيضًا لا يَخرُجُ عَن أحَدِ الِاحتِمالاتِ الآتيةِ:
أن تَفصِلَ بينهُما الفاءُ، أوِ العَينُ، أوِ اللَّامُ، أوِ الفاءُ والعَينُ، أوِ العَينُ واللَّامُ، أوِ الفاءُ والعَينُ واللَّامُ.
فإن فَصَلَت الفاءُ بين الزِّيادَتَينِ:أُفاعِل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: أُحامِر، وهو في الصِّفةِ قليلٌ، ولم يأتِ منه إلَّا: رجُلٌ أُباتِر
[344] أُحامِرُ: اسمُ مَوضِعٍ، والأُباتِرُ: الذي يقطَعُ رَحِمَه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 215)، و(4/ 38). ؛ قال
سِيبَوَيهِ: (ولا نَعلَمُه جاء وصفًا إلَّا هذا)
[345] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 246). .
أَفَاعِل: ولا يأتي إلَّا في جَمعِ التكسيرِ، مِثْلُ: أَفَاكِل، جمعُ أَفْكَل، وهو الرِّعْدَة
[346] الأجادِلُ: جمعُ أجدَلُ، وهو الصَّقرُ، والأفاكِلُ: جمعُ أفكَل، وهو الرِّعْدةُ. يُنظر: ((جمهرة اللغة)) لابن دريد (1/ 449)، (2/ 968)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (10/344)، ((العين)) للخليل (5/ 374). .
أَفَنْعَل: وهو قَليلٌ؛ والاسْمُ مِثْلُ: ألَنْجَج، والصِّفةُ مِثْلُ: ألْنَدَد
[347] الألَنْجَجُ: عُودُ البُخورِ، والألَنْدَدُ: الألَدُّ الشَّديدُ الخُصومةِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 355)، و(3/ 391). .
يُفَعَّل: ولا يأتي إلَّا اسمًا، مِثْلُ: يُرَنَّأ
[348] اليُرَنَّأُ واليَرَنَّأ: الحِنَّاءُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 202). .
يَفَعَّل: ولا يأتي إلَّا اسمًا؛ قالوا: يَرَنَّأ.
يَفَنْعَل: وهو قَليلٌ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: يَلَنْجَج، والصِّفةُ مِثْلُ: يَلَنْدَد
[349] الألندَدُ واليَلندَدُ: الشَّديدُ الخُصومةِ. يُنظَرُ: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 391). .
مَفاعِل: ولا يأتي إلَّا في جَمعِ التَّكسيرِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: مَنابِر، والصِّفةُ مِثْلُ: مَداعِس
[350] المداعس: الصُمُّ من الرماح. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 83). .
يَفاعِل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: اليَرامِع واليَحامِد
[351] اليَحامِدُ: جمعُ يَحمَدُ، وهو اسمُ قَبيلةٍ مِنَ الأزْدِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 158). .
فأمَّا جَمَلٌ يَعْمَلٌ وجِمالٌ يَعَامِلُ، للجَمَلِ النَّجيبِ المطبوعِ على العَمَلِ؛ فإنَّه من قَبيلِ الوَصفِ بالاسمِ، بدليلِ أنَّ كَلِمةَ (يَعْمَل) مصروفٌ، ولا تُمنَعُ مِنَ الصَّرفِ.
تَفاعِل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: التَّناضِب، وقد يأتي صِفةً عن طريقِ القياسِ، كقَولِهم: تِحْلِبة، فإذا جُمِعَ جَمْعَ تَكسيرٍ على القياسِ فهو: تَحالِب
[352] التُّحْلُبة والتِّحْلِبة والتَّحْلَبة: النَّاقةُ تُحلَبُ قبل أن تَحمِلَ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 330). .
فأمَّا: تُرامِزُ للقَوِيِّ الشَّديدِ فإنَّه على وَزْنِ (فُعالِل)، لا (تُفاعِل) من الرَّمْزِ؛ لأنَّ ذلك بِناءٌ لم يَثبُتْ، ولا اشتِقاقَ يَشْهَدُ له.
وأمَّا تُماضِر؛ فهو اسمٌ عَلَمٌ، فيُمكِنُ أن يكونَ مَنقولًا من الفِعْلِ المُضارِعِ، ويُمكِنُ أن تكونَ التاءُ فيه أصْليَّةً، فيكونُ على وَزْنِ (فُعالِل).
تَفَعُّل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، ويَكثُرُ في المصادِرِ، مِثْلُ: تَنَوُّط اسمًا لطائِرٍ.
تُفُعُّل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تُبُشُّر اسمًا لطائِرٍ.
تِفِعِّل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تِهِبِّط اسمًا لطائرٍ.
فأمَّا (تُنُوِّطٌ) اسمًا لطائِرٍ فيُمكِنُ أن يكونَ منقولًا من الفِعْلِ (تُنُوِّطَ) مبنيًّا للمَفعولِ
[353] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 71 – 73). .
وإن فَصَلَت العَينُ بين الزِّيادَتَينِ:على فَاعُول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: نامُوس، والصِّفةُ مِثْلُ: جارُوف
[354] الجاروفُ: صِفةٌ للسَّيلِ الذي يجرُفُ كُلَّ ما يمُرُّ به. يُنظَرُ: ((لسان العرب)) لابن منظور (9/ 25). .
فَيْعُول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: خَيشُوم، والصِّفةُ مِثْلُ: قَيُّوم
[355] القَيْصومُ: نباتٌ، والعَيْثومُ: الضَّخْمُ الشَّديدُ، والقَيُّومُ: الحافِظُ لكُلِّ شَيءٍ. يُنظر: ((معجم ديوان الأدب)) للفارابي (2/ 62)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (2/ 202)، (9/ 268)، ((مجمل اللغة)) لابن فارس (ص: 647)، ((الزاهر في معاني كلمات الناس)) لابن الأنباري (1/ 90). .
فُوعَال: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: طُوْمار
[356] الطُّومارُ: الصَّحيفةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 305). .
فَاعَال: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: سَابَاط
[357] السَّاباطُ: سَقِيفةٌ بين حائِطَينِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 311). .
فَوْعَال: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ أيضًا إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَوْرَاب، وهو التُّرابُ
[358] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 227). .
فَيعَال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: شَيْطَان، والصِّفةُ مِثْلُ: بَيْطَار لمعالِجِ الدَّوابِّ
[359] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 69). .
فِيعَال: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: دِيْماس
[360] الدِّيماسُ: الحَمَّامُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 88). .
فِنْعَال: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: قِنْعَاس
[361] رَجلٌ قِنْعَاسٌ: شَديدٌ مَنيعٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 184). .
فَوَعْلَل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: كَوَأْلَل
[362] الكَوَأْلَلُ: القصيرُ مع غِلَظٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 580). .
فَعَّال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قَذَّاف
[363] القَذَّافُ: المنجَنِيقُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (9/ 277). ، والصِّفةُ مِثْلُ: شَرَّاب.
فُعَّال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: خُطَّاف، والصِّفةُ مِثْلُ: حُسَّان.
فِعَّال: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: حِنَّاء.
فُعُّول: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: سُبُّوح.
فَعُّول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: سَفُّود
[364] السَّفُّودُ: عودٌ مِن حديدٍ يُنظَمُ فيه اللَّحْمُ لِيُشوَى. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 218). والصِّفةُ مِثْلُ: سَبُّوح.
فِعُّول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: سِنُّور، والصِّفةُ مِثْلُ: خِنُّوص
[365] السِّنَّوْرُ: الهِرُّ، والخِنُّوصُ: الصَّغيرُ مِن كُلِّ شَيءٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 381)، و((المعجم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى (1/ 259). .
فِعِّيل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: بِطِّيخ، والصِّفةُ مِثْلُ: فِسِّيق؛ أي: كَثيرِ الفِسْقِ.
فُعِّيل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: كَوْكَبٌ دُرِّيءٌ.
فُعَّيْل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: عُلَّيْق، والصِّفةُ مِثْلُ: زُمَّيْل
[366] العُلَّيْقُ: شَجَرٌ، والزُّمَّيلُ: الضَّعيفُ الجبانُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 265)، و(11/ 311). [367] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 73- 75). .
وإذا فَصَلَت بينهما اللَّامُ كان:فَعَنْلًى: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: عَلَنْدًى، والصِّفةُ مِثْلُ: حَبَنْطًى
[368] العَلَنْدَى: شَجَرٌ، والحَبَنْطى: القصيرُ الغليظُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 301)، و(7/ 271). .
فَعَنْلَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: بَلَنْصَى؛ اسمٌ لطائِر
[369] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 8). .
فُعَنْلَى: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: جُلَنْدَى؛ اسمٌ لمَلِكٍ
[370] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 128). .
فُعَيلَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: قُصَيرَى لنوعٍ مِنَ الأفاعي
[371] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 104). .
فَعَيْلَأ: مِثلُ: حَفَيْسَأ بمعنى الضَّخْمِ
[372] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 54). .
فُعَالَى: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: حُبَارَى، ولا يكونُ صِفةً إلَّا في جَمعِ التَّكسيرِ، مِثْلُ: سُكَارَى
[373] الحُبَارى والسُّمَانى: طائِرٌ. يُنظر: ((المنتخب من كلام العرب)) لكراع النمل (ص: 576)، ((جمهرة اللغة)) لابن دريد (2/ 1213). .
فأمَّا قَولُهم: جَمَلٌ عُلَادَى، للشَّديدِ الضَّخْمِ، فإمَّا أن يكونَ جَمْعَ عَلَنْدى كما جاء في اللِّسانِ
[374] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 301) وذكر سيبويه: عَلَدنى. وخرَّجه ابنُ عصفورٍ على أنَّه جمعٌ وُصِفَ به المفرَدُ
[375] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 76). ، وإمَّا أن يكونَ إثباتًا لمَجيءِ الصِّفةِ على هذا البِناءِ في المُفرَدِ، كما ذكَرَ الزُّبيَديُّ
[376] يُنظر: ((الاستدراك على كتاب سيبويه)) للزبيدي (ص: 13). .
فُعُولى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عُشُورَى، اسمًا لموضِعٍ
[377] ينظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (13/ 58). .
فَعالَى: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: صَحارَى، والصِّفةُ مِثْلُ: كَسالَى.
فَعالِن: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: فَراسِن، والصِّفةُ مِثْلُ: رَعاشِن
[378] الفراسِنُ: جمعُ فِرْسِن، وهو طَرَفُ خُفِّ البعيرِ، والرَّعاشِنُ: جمعُ رَعْشَنٍ، وهو الجبانُ، والعلاجِنُ: جمعُ عَلْجَن، وهو النَّاقةُ الكَنازِ اللَّحْمِ. يُنظر: ((جمهرة اللغة)) لابن دريد (2/ 1151)، ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (8/ 484)، ((معجم ديوان الأدب)) للفارابي (2/ 34)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (1/ 270) (3/ 208)، ((العين)) للخليل (2/ 324). .
فُعَلَّى: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عُرَضَّى، مِنَ الاعتراضِ.
فِعَلَّى: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ أيضًا إلَّا اسمًا، مِثْلُ: دِفَقَّى
[379] الدِّفَقَّى: المشيُ السَّريعُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 99). .
فِعِلَّى: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: زِمِكَّى، والوَصفُ، مِثْلُ: كِمِرَّى
[380] الزِّمِكَّى: مَنبَتُ ذَنَبِ الطَّائِرِ، والكِمِرَّى: ضَخمُ الكَمَرةِ، وهي رأسُ الذَّكَرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 151)، و(2/ 290). .
فُعُلَّى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: حُذُرَّى
[381] الحُذُرَّى: صيغةٌ مَبنيَّةٌ مِنَ الحَذَرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 176). .
فُعالِيَة: ويكونُ اسْمًا وصِفةً وتَلزَمُه التَّاءُ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: الصُّراحِيَة، والصِّفةُ مِثْلُ: العُفارِيَة
[382] الصُّراحِيَةُ: الخَمْرُ الخالِصةُ، ورَجُلٌ عُفَارِيَةٌ: خَبيثٌ مُنكَرٌ داهٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 510)، و(4/ 586). .
فَعالِيَة: ويكونُ اسْمًا وصِفةً وتَلزَمُه التَّاءُ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: كَراهِيَة، والصِّفةُ مِثْلُ: عَبَاقِيَة
[383] العَبَاقِيَة: الدَّاهِيةُ ذو الشَّرِّ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 234). .
فَعَنْلُوَة: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وتَلزَمُه التَّاءُ، مِثْلُ: قَلَنْسُوَة، وهي غِطاءٌ للرَّأسِ.
فُعَنْلِيَة: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وتَلزَمُه التَّاءُ، مِثْلُ: قُلَنْسِيَة
[384] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 75 – 78). .
وإن فَصَلَتِ الفاءُ والعَينُ بَيْنَ الزِّيادَتَينِ:إفْعَال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً، ويكثُرُ في المصادِرِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: إعطاءٍ وإعصارٍ، وفي الصِّفةِ لم يأتِ غيرُ (إسْكَافٍ)
[385] رجُلٌ إسكافٌ: حاذِقٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (9/ 158). [386] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 249). .
أفْعال: ولا يكونُ اسمًا أو صِفةً إلَّا في جَمعِ التَّكسيرِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: أجمالٍ، والصِّفةُ مِثْلُ: أبطالٍ.
أُفعُول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: أُخدُودٍ، والصِّفةُ مِثْلُ: أُملُودٍ
[387] الأُخْدُودُ: الحُفْرةُ المُستطيلةُ في الأرضِ، والأُملُود: النَّاعِمُ اللِّيِّنُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 160)، (3/ 410). .
إِفْعِيل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: إكْلِيلٍ، والصِّفةُ مِثْلُ: إصْلِيتٍ
[388] الإكليلُ: التَّاجُ، والإِصْلِيتُ: الشُّجاعُ الماضي في الحوائِجِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 595)، و(2/ 54). .
إفْعَوْل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: إدْرَوْن، والصِّفةُ: إزْمَوْل
[389] الإدْرَوْن: المَعلَفُ، والإِزْمَولُ: المصَوِّتُ مِنَ الوُعولِ وغَيرِها. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 153) و(11/ 309). .
مِفْعَال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: مِصْبَاح، والصِّفةُ مِثْلُ: مِفْسَاد.
مِفْعِيل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: مِنْدِيل، والصِّفةُ مِثْلُ: مِسكِين.
وأمَّا مَندِيل ومَسكِين بفَتحِ الميمِ فعلى وَزنِ (مَفْعِيل)، وهو بناءٌ غيرُ أصلِيّ،ٍ فُتِحَ أوَّلُه تخفيفًا.
مَفعُول: لم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: مَضرُوبٍ.
مُفعُول: وهو غَريبٌ شاذٌّ، مِثْلُ: مُغْرُودٍ
[390] المُغْرُودُ: نوعٌ مِنَ الكَمأةِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 325). .
تَفْعِيل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَثْبِيتٍ.
تَفْعُول: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَذْنُوبٍ
[391] التَّذْنُوبُ: البُسْرُ بدأ فيه الإرطابُ مِن قِبَلِ ذَنَبِهِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 390). .
تُفْعُول: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تُؤْثُور
[392] التُّؤْثُورُ: حَديدةٌ يَضَعُها الأعرابُ كعلامةٍ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ. ينظر: ((تاج العرروس)) للزبيدي (10/ 21). .
تِفْعَال: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تِمْثال؛ قال
سِيبَوَيهِ: (ولا نعلَمُه جاء وصفًا)
[393] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 256). ، وقد جاء صِفةً بالهاءِ، مِثْلُ: رَجُلٌ تِلْقامةٌ وتِلْعابةٌ وتِقْوالةٌ، وتِبْذارةٌ وتِرْعايةٌ
[394] تِلْقامةٌ: كَبيرُ اللَّقْمِ، وتِرْعايةٌ: يجيدُ رَعْيَ الإبِلِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 546)، و(14/ 326). ، وذلك قليلٌ، ويمكِنُ أن يكونَ اسمًا وُصِفَ به
[395] يُنظر: ((الخصائص)) لابن جِنِّي (3/ 190، 200)، ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 80). .
تَفْعَال: ولم يأتِ إلَّا اسمًا مَصْدرًا، مِثْلُ: التَّردادِ.
يَفْعُول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: يَربُوع، والصِّفةُ مِثْلُ: يَحْمُوم
[396] يَحْمُوم: الأسوَدُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 157). .
يَفْعِيل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: يَقْطِين
[397] اليَقْطِينُ: القَرْعُ المُستَديرُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 345). .
تَفْعِلَّة: وهو قَليلٌ، وتلزمُه الهاءُ، مِثْلُ: تَرْعِيَّة
[398] التَّرْعِيَّة: الذي يجيدُ رِعايةَ الإبِلِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (14/ 326). .
أُفْعُلٌّ: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: أُتْرُجٍّ
[399] الأُتْرُجُّ: ثَمَرٌ يُشبِهُ اللَّيْمونَ. ينظر: ((المعجم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى (1/ 4). .
إفْعَلٌّ: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: إزْفَلَّةٍ، والصِّفةُ مِثْلُ: إرْزَبٍّ
[400] الإزْفِلَّةِ: الخِفَّةُ، الإرْزَبُّ: القصيرُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 305)، و(1/ 417). .
مِفْعِلٌّ: وهو قَليلٌ، مِثْلُ: مِرْعِزٍّ
[401] المِرْعِزُّ والمِرْعِزَّى والمِرْعِزاءُ والمَرْعِزَّى والمَرْعِزَاءُ: الزَّغَبُ الذي تحتَ شَعرِ العَنْزِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 354). .
مَفْعَلٌّ: ولم يأتِ منه إلَّا مَكْوَرٌّ
[402] المَكْوَرُّ: العظيمُ رَوْثةِ الأنْفِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 157). .
وأمَّا قَولهُم: حَجَرٌ يَهْيَرٌّ، للصُّلْبِ [403] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 269). ، فيمكِنُ أن يكونَ أصلُه (يَهْيَرٌ) بالتخفيفِ، ثم شُدِّد، وهذا أَولى من إثباتِ بناءٍ لم يُوجَدْ في كلامِهم، وهو (يَفْعَلٌّ).
وأمَّا قَولُهم: هو إكْبِرَّةُ قَومِه، أي: أكبَرُهم في النَّسَبِ، فليس فيه دليلٌ على إثباتِ وَزنِ (إفْعِلَّة)؛ لأنَّه قد جاء بالتخفيفِ، وهو الأشهَرُ، قالوا: هو إكْبِرَةُ قَومِه
[404] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 78 – 82). .
وإن فَصَلَت العينُ واللَّامُ بين الزِّيادَتَينِ:فَيْعَلَى: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثلُ: خَيْزَلَى
[405] الخَوْزَلى والخَيْزَلى: مِشْيَةٌ فيها تَبخْتُرٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 237). .
فَوْعَلَى: ولم يأتِ أيضًا إلَّا اسمًا، مِثلُ: خَوزَلى.
فِنْعَلْو: ولم يأتِ أيضًا إلَّا صِفةً، مِثْلُ: حِنْطَأْو، وكذلك قَولُهم: عِنْزَهْوَة
[406] الحِنْطَأْوُ: العظيمُ البَطنِ، والعِنْزَهْوَة: العازِفُ عن اللَّهْوِ والنِّساءِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 61)، و(13/ 515). ، فهو (فِنْعَلْوة).
فُعَّلَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وهو سُمَّهَى
[407] السُّمَّهَى: الجَرْيُ إلى أمرٍ غيرِ مَعروفٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 500). .
وإذا فَصَلَت بينهما الفاءُ والعَينُ واللَّامُ، كان:أفْعَلَى: ولم يُسمَعْ منه إلَّا أجْفَلَى
[408] الأَجْفَلى: الجماعةُ مِن كُلِّ شَيءٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 114). .
إفْعَلَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: إيْجَلَى اسمًا لموضِعٍ
[409] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 82). .