موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثَّالِثُ: جَمعُ الاسمِ المَمدودِ


يَتِمُّ اتِّباعُ قاعِدةِ التَّثنيةِ في الجَمعِ المُذكَّرِ والمُؤَنَّثِ كِلَيهِما؛ ففي جَمعِ (زَكرِيَّاءَ) جَمعًا سالِمًا؛ نَقولُ: زَكَرِيَّاوُونَ؛ فإنَّ الهَمْزةَ للتَّأنيثِ وإن كانَ الِاسمُ مُذكَّرًا. وإن تَسَمَّى رَجُلٌ ببِنَاءٍ أو كِسَاءٍ أو رِدَاءٍ، جازَ في جَمعِه بِناؤُونَ وبِنَاوُونَ، وكِسَاؤونَ وكِسَاوُونَ. وفي جَمعِ سَماءٍ ونَحوِها جَمعَ مُؤَنَّثٍ نَقولُ: سَماواتٌ وسَماءاتٌ، وحِرْباءاتٌ وحِرْباواتٌ، ولا يَجوزُ في مِثلِ صَحْراءَ إلَّا صَحْراواتٌ؛ لأنَّ هَمْزتَها زائِدةٌ للتَّأنيثِ [568] يُنظر: ((شرح المفصل)) لابن يعيش (3/ 200)، ((توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك)) للمرادي (3/ 1367). .
مسألةٌ: قَصْرُ الممدودِ ومَدُّ المقصورِ
أولًا: قَصْرُ الممدودِ
في الضَّرورةِ: لا خِلافَ بينَ النَّحْوِيِّينَ على جوازِ قَصْرِ الممدودِ في الضَّرورةِ.
أمَّا في غيرِ الضَّرورةِ على إطلاقِه، ففيه مَذْهَبانِ:
الجُمهورُ: يَجوزُ قَصْرُ الممدودِ مُطلَقًا في الضَّرورةِ وغَيرِها.
الفَرَّاءُ مِنَ الكُوفِيِّينَ: يجوزُ قَصْرُ الممدودِ إن لم يكُنْ للمَمدودِ قِياسٌ يُوجِبُ المَدَّ، فإن كان له قياسٌ يُوجِبُ المَدَّ فلا يجوزُ قَصْرُه، ورَدُّوا عليه بقَولِه من الوافِرِ:
فلو أنَّ الأَطِبَّا كان حَوْلِي
وكان مَعَ الأَطِبَّاءِ الأُسَاةُ [569]  الأُسَاةُ: الأطِبَّاءُ، ومُفْرَدُها: الآسِي. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (14/ 34).
فقَصَر الأَطِبَّاءَ، وهو أَفْعِلَاء، وله قياسٌ يُوجِبُ مَدَّه.
ثانيًا: مَدُّ المقصورِ
البَصْرِيُّونَ: لا يجوزُ مَدُّ المقصورِ في الضَّرورةِ.
الكُوفِيُّونَ: أجازوا مَدَّ المقصورِ مُطْلَقًا، واحتَجُّوا بالسَّماعِ، كقَولِ الشَّاعِرِ من الوافِرِ:
سيُغْنِيني الذي أغنَاك عَنِّي
فلا فَقْرَ يَدومُ ولا غِنَاءُ [570] يُنظر: ((الإنصاف)) لابن الأنباري (ص: 747)، و((شرح الأشموني)) (4/ 110)، و((أوضح المسالك)) لابن هشام (4/ 297).
فمَدَّ الغِنَى وهو مَقصورٌ.
الفَرَّاءُ: إنْ كان له ما يُوجِبُ قَصْرَه لم يَجُزْ، وإن لم يكُنْ له ما يُوجِبُ قَصْرَه جاز، مِثْلُ: سَكْرَى، لا تُمَدُّ؛ لأنَّ فَعْلَى فَعْلَان لا يكونُ إلَّا مَقصورًا [571] يُنظر: ((شرح الكافية الشافية)) لابن مالك (4/ 1768)، ((الارتشاف)) لأبي حيان (2/ 517)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 332) .
الاسمُ الصَّحيحُ:
هو ما عدا ما ذُكِرَ مِن المنقوصِ والمقصورِ والممدودِ، مِثْلُ: كِتابٍ ورَجُلٍ، ويَلحَقُ بالاسمِ الصَّحيحِ الاسمُ الذي في آخِرِه ياءٌ ساكِنٌ ما قَبْلَها، مِثْلُ: ظَبْيٍ، ورَمْيٍ [572] يُنظر: ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 142). .

انظر أيضا: