الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الأوَّلُ: أركانُ صيغةِ العاريَّةِ


أركانُ صيغةِ العاريَّةِ: الإيجابُ [20] الإيجابُ: هو ما يَصدُرُ من المعيرِ بأيِّ لفظٍ دالٍّ على الإعارةِ، كأن يقولَ: أعَرْتُك هذا الشَّيءَ، أو خُذْه لتنتَفِعَ به. يُنظَر: ((روضة الطالبين)) للنووي (4/ 429)، ((الفتاوى الهندية)) (4/363). والقَبولُ [21] القَبولُ: هو ما يَصدُرُ من المُستعيرِ بأيِّ لفظٍ أو فعلٍ دالٍّ على قَبولِ الإعارةِ. يُنظَر: ((فتح العزيز بشرح الوجيز)) للرافعي (11/ 214)، ((الفتاوى الهندية)) (4/363). ، وهو مَذهَبُ الشَّافِعيَّةِ [22] ((فتح العزيز بشرح الوجيز)) للرافعي (11/ 211)، ((روضة الطالبين)) للنووي (4/ 426). ، وزُفَرَ من الحَنَفيَّةِ [23] ((البحر الرائق) لابن نُجَيم (4/ 401). ويُنظَر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (6/ 214). ؛ وذلك لأنَّه إيجابُ حَقٍّ لآدَميٍّ، فلا يَصِحُّ إلَّا بالإيجابِ والقَبولِ، كالبَيعِ والإجارةِ [24] يُنظَر: ((المهذب)) للشيرازي (2/ 189). .

انظر أيضا: