الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الأوَّلُ: تَعريفُ المُناضَلةِ لُغةً واصطِلاحًا


المُناضَلةُ لُغةً: مُفاعَلةٌ مِنَ النَّضلِ، وهو السَّبْقُ، يُقالُ: ناضَلَه نِضالًا ومُناضَلةً [1195] يُنظر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (12/29)، ((المطلع على ألفاظ المقنع)) للبعلي (ص: 323). وسُمِّي الرَّميُ نِضالًا؛ لأنَّ السَّهمَ التَّامَّ يُسَمَّى نَضلًا، فالرَّميُ به عَمَلٌ بالنَّضلِ، فسُمِّي نِضالًا ومُناضَلةً مِثلُ: قاتَلتُه قِتالًا ومُقاتَلةً، وجادَلتُه جِدالًا ومُجادَلةً. يُنظر: ((المغني)) لابن قدامة (9/474). .
المُناضَلةُ اصطِلاحًا: هيَ المُسابَقةُ بالرَّميِ [1196] يُنظر: ((الكافي)) لابن قدامة (2/192)، ((المبدع)) لبرهان الدين ابن مفلح (5/56). وقيلَ: المُناضَلةُ هيَ المُسابَقةُ بالرَّميِ بالسِّهامِ. يُنظر: ((المغني)) لابن قدامة (9/474). ويُلحَقُ بالسِّهامِ الرَّصاصُ، فيَدخُلُ فيه الرَّمي بالبَنادِقِ والمَدافِعِ والصَّواريخِ. وقيلَ في تَعريفِ المُناضَلةِ: هو التَّدَرُّبُ على استِعمالِ السِّلاحِ والتَّنافُسُ على التَّفوُّقِ بإصابةِ الهَدَفِ على مالٍ بشُروطٍ مَخصوصةٍ. يُنظر: ((الفقه الإسلامي وأدلته)) للزحيلي (6/4881). .

انظر أيضا: