الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الخامِسُ: الفَرقُ بَينَ القِمارِ وبَينَ المَيسِرِ، والرِّهانِ، واليانَصيبِ


- الفَرقُ بَينَ المَيسِرِ والقِمارِ
أوَّلًا: على اعتِبارِ أنَّ المَيسِرَ يَشمَلُ مَيسِرَ اللَّهوِ ومَيسِرَ القِمارِ، فالمَيسِرُ أعَمُّ مِنَ القِمارِ؛ لأنَّ القِمارَ أحَدُ أنواعِه [1190] يُنظر: ((تفسير القرطبي)) (3/52)، ((مجموع الفتاوى)) لابن تيمية (32/220). .
ثانيًا: على اعتِبارِ أنَّ المَيسِرَ هو القِمارُ، فيَكونُ مُرادِفًا له ولا فَرقَ بَينَهما [1191] يُنظر: ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (2/203)، ((التمهيد)) لابن عبد البر (13/180). .
- الفَرقُ بَينَ القِمارِ والرِّهانِ
أوَّلًا: على اعتِبارِ أنَّ الرِّهانَ بمَعنى المُخاطَرةِ، فالرِّهانُ صُورةٌ مِن صُوَرِ القِمارِ [1192] يُنظر: ((الموسوعة الفقهية الكويتية)) (39/405). .
ثانيًا: على اعتِبارِ أنَّ الرِّهانَ بمَعنى السِّباقِ يَختَلفانِ مِن حَيثُ الحُكمُ؛ فالسِّباقُ جائِزٌ في الأصلِ، وأمَّا القِمارُ فحَرامٌ [1193] يُنظر: الفَرقُ بَينَ السِّباقِ والقِمارِ (ص: 155). .
- الفَرقُ بَينَ القِمارِ واليانَصيبِ
اليانَصيبُ صورةٌ مِن صُوَرِ القِمارِ، ولا فَرقَ بَينَهما مِن حَيثُ الحُكمُ [1194] يُنظر: مَطلبُ حُكمِ اليانَصيبِ. .

انظر أيضا: