الموسوعة الفقهية

المطلب الثاني: هل يشترط ذِكرُ المُبتَدِئِ بالرَّميِ؟


لا يُشتَرَطُ ذِكرُ المُبتَدِئِ مِنهم بالرَّميِ، نَصَّ عليه الحَنابلةُ [1247] ((كشاف القناع)) للبهوتي (4/58)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (3/717). ، وهو اختيارُ ابنِ القَيِّمِ [1248] قال ابنُ القَيِّمِ: (فإن لَم يَتَعَرَّضوا لذِكرِ البادئِ بالرَّميِ لَم يَبطُلِ العَقدُ؛ إذ لا وَجهَ لبُطلانِه، وهذا قَولُ الجُمهورِ). ((الفروسية)) (ص: 338). ؛ وذلك لأنَّ ذِكرَ المُبتَدِئِ مِنهما لا أثَرَ له، وكَثيرٌ مِنَ الرُّماةِ يَختارُ التَّأخُّرَ [1249] يُنظر: ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (3/717). .

انظر أيضا: