الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الرَّابِعُ: النَّفَقةُ على الزَّوجةِ الصَّغيرةِ


لا تجِبُ النَّفَقةُ للزَّوجةِ الصَّغيرةِ التي لا تُطيقُ الوَطْءَ [871]     أمَّا إذا كانت تُطيقُ الوَطءَ فتَجِبُ النَّفَقةُ لها باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ. يُنظر: ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (3/52)، ((الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي)) (2/508)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/224)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (5/632). ، وذلك باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [872]     ((البناية شرح الهداية)) للعيني (5/666). ، والمالِكيَّةِ [873]     ((شرح الزرقاني على مختصر خليل وحاشية البناني)) (4/437)، ((الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي)) (2/508)، ((منح الجليل)) لعليش (4/385). ، والشَّافِعيَّةِ -في الأظهَرِ- [874]     ((روضة الطالبين)) للنووي (9/61)، ((منهاج الطالبين)) للنووي (ص: 264)، ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (8/330). ، والحَنابِلةِ [875]     ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (3/233)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/471)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (5/632).
وذلك للآتي:
أوَّلًا: لِكَونِ النَّفَقةِ تجِبُ في مُقابلةِ الوَطءِ ودواعيه، والصَّغيرةُ لا تَصلُحُ لهذا [876]     ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (3/52).
ثانيًا: لِكَونِ تعَذُّرِ وَطْئِها والاستِمتاعِ بها: لِمَعنًى فيها، لا لعارضٍ كالمريضةِ والحائضِ [877]     ((تحفة المحتاج )) لابن حجر الهيتمي (8/330).

انظر أيضا: