الموسوعة الفقهية

الفرعُ الأولُ: الألفاظُ الصَّريحةُ (الوقْفُ بلَفظِ الوقْفِ والحبْسِ والتَّسبيلِ)


يصِحُّ الوقْفُ بالألفاظ ِالصَّريحةِ، وهي: وقَفْتُ، وحبَّسْتُ، وسبَّلْتُ، وذلك باتِّفاقِ المذاهبِ الفقهيَّةِ الأربعةِ: الحنفيَّةِ [68] ((البحر الرائق)) لابن نُجَيْم (5/205)، ((الفتاوى الهندية)) (2/357). ، والمالكيَّةِ [69] ((منح الجليل)) لعُلَيْش (8/135، 136). ويُنظر: ((حاشية الصاوي على الشرح الصغير)) (4/103، 104). ، والشَّافعيَّةِ -على الصَّحيحِ- [70] ((روضة الطالبين)) للنووي (5/322، 323)، ((حاشيتا قليوبي وعميرة)) (3/102). ، والحنابلةِ [71] ((المبدِع)) لبرهان الدِّين ابن مُفلِح (5/235)، ((الإنصاف)) للمَرْداوي (7/6).
وذلك للآتي:
أولًا: لأنَّ لفظَ الوقْفِ مَوضوعٌ له، وكلَفظةِ التَّطليقِ في الطَّلاقِ [72] ((المبدِع)) لبرهان الدِّين ابن مُفلِح (5/235).
ثانيًا: لأنَّ لفظةَ «حبَّسْتُ وسبَّلْتُ» ثبَتَ لهما عِوَضٌ في الشرعِ، فمتى أتى بواحدةٍ منها صار وقْفًا مِن غيرِ انضِمامِ أمرٍ زائدٍ [73] ((المبدِع)) لبرهان الدِّين ابن مُفلِح (5/235).

انظر أيضا: