موسوعة الفرق

المَبحَثُ الثَّالثُ: مِن عوامِلِ انتِشارِ مذهَبِ المُعتَزِلةِ: إرسالُهم الدُّعاةَ إلى الأقطارِ


كان المُعتَزِلةُ يبعَثونَ الدُّعاةَ لنَشرِ مذهَبِهم والدِّعايةِ له، كما فعَل واصِلُ بنُ عطاءٍ، الذي قال عنه ابنُ المُرتضى: (بلَغ مِن بأسِه وعملِه أنَّه أنفَذ أصحابَه إلى الآفاقِ، وبثَّ دُعاتَه في البلادِ، قال أبو الهُذَيلِ: بعَث عبدَ اللهِ بنَ الحارِثِ إلى المغرِبِ، فأجابه خَلقٌ كثيرٌ، وبعَث إلى خُراسانَ حَفصَ بنَ سالِمٍ، فدخَل تِرمِذَ، ولزِم المسجِدَ حتَّى اشتَهر، ثُمَّ ناظَر جَهمًا، فقطَعه، ورجَع إلى قولِ أهلِ الحقِّ، فلمَّا عاد حَفصٌ إلى البَصرةِ رجَع جَهمٌ إلى قولِ الباطِلِ، وبعَث القاسِمَ إلى اليمَنِ، وبعَث أيُّوبَ إلى الجزيرةِ، وبعَث الحَسنَ بنَ ذَكوانَ إلى الكوفةِ، وعُثمانَ الطَّويلَ إلى إرْمِينيَةَ) [71] ((المُنْية والأمل)) (ص: 35). ، وهكذا فالمُعتَزِلةُ نشِطوا لنَشرِ مذهَبِهم، ورحَل دُعاتُهم شَرقًا وغَربًا داعينَ إلى آرائِهم، زاعِمينَ أنَّهم أهلُ الحقِّ، ولا شكَّ أنَّ هذه الأعمالَ التي قاموا بها كان لها أثَرٌ كبيرٌ في التَّعريفِ بمذهَبِهم واستِجابةِ فِئاتٍ مِن النَّاسِ لهم.

انظر أيضا: