موسوعة أصول الفقه

الفَرعُ الأوَّلُ: تَعريفُ المُقَيَّدِ لُغةً


المُقَيَّدُ لُغةً: اسمُ مَفعولٍ مِن (قُيِّدَ): إذا وُضِعَ في يَدَيه القَيدُ، يُقالُ: قَيَّدتُ الدَّابَّةَ، وقَيَّد العِلمَ بالكِتابِ: ضَبَطَه، وتَقييدُ الخَطِّ: تَنقيطُه وإعجامُه وشَكلُه، والمُقَيَّدُ مِنَ الشِّعرِ: خِلافُ المُطلَقِ، وجَمعُ القَيدِ: أقيادٌ وقُيودٌ [2168] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/529)، ((لسان العرب)) لابن منظور (3/373). .
قال القَرافيُّ: (ضابِطُ الإطلاقِ أنَّك تَقتَصِرُ على مُسَمَّى اللَّفظةِ المُفرَدةِ، نَحوُ: رَقَبةٍ أو إنسانٍ أو حَيَوانٍ، ونَحوِ ذلك مِنَ الألفاظِ المُفرَدةِ، فهذه كُلُّها مُطلَقاتٌ، ومَتى زِدت على مَدلولِ اللَّفظةِ مدلولًا آخَرَ بلَفظٍ أو بغَيرِ لَفظٍ صارَ مُقَيَّدًا، كقَولِك: رَقَبةٌ مُؤمِنةٌ، أو إنسانٌ صالِحٌ، أو حَيَوانٌ ناطِقٌ) [2169] ((شرح تنقيح الفصول)) (ص: 266). .

انظر أيضا: