موسوعة أصول الفقه

الفَرعُ الأوَّلُ: تَعريفُ الدَّلالةِ لُغةً


الدَّلالةُ في اللُّغةِ مَأخوذةٌ مِن مادَّةِ: دَلَّ، يُقالُ: دَلَّه على الطَّريقِ وإليه يَدُلُّه دَلالةً ودِلالةً ودُلولةً: أرشَدَه، والدّلالةُ -بكَسرِ الدَّالِ وفَتحِها- مَعناها: الإرشادُ، وأصلُ هذه المادَّةِ هنا: إبانةُ الشَّيءِ بأمارةٍ [4] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/259)، ((لسان العرب)) لابن منظور (11/249)، ((رفع النقاب)) للشوشاوي (1/205)، ((المعجم الوسيط)) (1/294). وقال الرَّاغِبُ: (الدّلالةُ: ما يُتَوصَّلُ به إلى مَعرِفةِ الشَّيءِ، كَدلالةِ الألفاظِ على المَعنى، ودلالةِ الإشاراتِ، والرُّموزِ، والكِتابةِ، والعُقودِ في الحِسابِ، وسَواءٌ كان ذلك بقَصدٍ مِمَّن يَجعَلُه دلالةً، أو لَم يَكُنْ بقَصدٍ، كَمَن يَرى حَرَكةَ إنسانٍ فيَعلَمُ أنَّه حَيٌّ؛ قال تعالى: مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ [سبأ: 14] . أصلُ الدِّلالةِ مَصدَرٌ كالكِتابةِ والإمارةِ، والدَّالُّ: مَن حَصَلَ منه ذلك، والدَّليلُ: في المُبالَغةِ كَعالمٍ وعَليمٍ، وقادِرٍ وقديرٍ، ثُمَّ يُسَمَّى الدَّالُّ والدَّليلُ دلالةً، كَتَسميةِ الشَّيءِ بمَصدَرِه). ((المفردات)) (ص: 316). .

انظر أيضا: