موسوعة أصول الفقه

الفرعُ الأوَّلُ: الظَّاهرُ مِن جِهةِ الصِّيغةِ


اللَّفظُ الظَّاهرُ ما يُطلَقُ مِن أوَّلِ الأمرِ على شَيءٍ، ويَكونُ أشهَرَ في الدَّلالةِ عليه، ثُمَّ يُستَعارُ أحيانًا لشَيءٍ آخَرَ؛ لشَبَهِه بالمَعنى الأوَّلِ؛ مِثلُ: تَسميَتِهمُ الفِراشَ عُشًّا، أو يُبَدِّلُ بَعضَها مَكانَ بَعضٍ اتِّكالًا في ذلك على قَرينةٍ تُفهِمُ المَعنى المُستَعارَ أوِ المُبدَلَ، مِثلُ: تَسميَتِهمُ النَّبتَ نَدًى؛ لأنَّه عنِ النَّدى يَكونُ. ومِن هذا الكِنايةُ، كتَعبيرِهم عنِ الرَّجيعِ بالغائِطِ، وعنِ النِّكاحِ بالمَسيسِ [396] يُنظر: ((تربية ملكة الاجتهاد)) لبولوز (2/724). ويُنظر أيضًا: ((الضروري)) لابن رشد (ص: 103). .

انظر أيضا: