غريب الكلمات:
عُصْبَةٌ: أي: جَماعةٌ ذَوو عدَدٍ، وعَددُها من العَشرةِ إلى الأربعينَ، وأصلُ (عصب): يدُلُّ على رَبطِ شَيءٍ بشَيءٍ، وسُمِّيَت بذلك كأنَّها رُبِطَ بعضُها ببعضٍ [82] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/18)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 212)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 342)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/336). ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 194). .
غَيَابَتِ الجُبِّ: أي: قَعرِ البِئرِ، والغيابةُ: كلُّ ما غاب، أو غيَّب عنك شيئًا، وأصلُ (غيب): يدلُّ على تستُّرِ الشَّيءِ عن العُيونِ، والجبُّ: البئرُ التي ليسَتْ بمطويةٍ [83] البئرُ المطويةُ هي التي تُبنَى كلُّها بالحجارةِ. يُنظر: ((المنتخب من غريب كلام العرب)) للهنائي (ص: 440)، ((المخصص)) لابن سيده (3/29)، ((تاج العروس)) للزبيدي (17/253). ، وأصلُ (جبب): يدلُّ على قَطعٍ، كأنَّها قُطِعت، ولم يحدثْ فيها شيءٌ بعدَ القطعِ [84] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/21)، ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (3/94)، ((معاني القرآن)) للنحاس (3/400)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/423) (4/403)، ((المفردات)) للراغب (ص: 182)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 97). .
السَّيَّارَةِ: أي: مارَّةِ الطَّريقِ مِن المُسافرينَ، وأصلُ (سير): يدلُّ على مُضيٍّ وجَرَيانٍ [85] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (13/23)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس(3/120)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 97). .