غريب الكلمات:
زَحْفًا: أي: متقاربًا بعضُكم إلى بعضٍ، والزَّحفُ تقارُبُ القَومِ إلى القَومِ في الحَربِ، أو الدُّنوُّ قليلًا قليلًا، وأَصلُ (زحف): يدلُّ على الاندفاعِ، والمُضِيِّ قُدُمًا [207] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/75)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 251)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/49)، ((المفردات)) للراغب (ص: 379)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 217). .
فَلَا تُوَلّوهُمُ الْأَدْبَارَ: أي: لا تَفِرُّوا مِنهم، وتُعْطوهم ظُهورَكم، ويقال: وَلَّاه دُبُرَه: إذا انهزم، والتولِّي: الإعراضُ بعدَ الإقبالِ، وأصْل الدُّبر: آخِرُ الشيءِ وخلفُه، ضد القُبلِ [208] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/324)، ((المفردات)) للراغب (ص: 887)، ((التبيان)) لابن الهائم (1 /79)، ((الكليات)) للكفوي (1 /28). .
مُتَحَرِّفًا: أي: مائلًا لأجلِ القِتالِ، لا مائلًا هزيمةً؛ بأنْ يُريَهم الفَرَّةَ مكيدةً، وهو يريدُ الكَرَّةَ، وأصلُ (حرف): يدل على العُدُولِ، والانحرافِ عن الشَّيءِ [209] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/42)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/130)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 879). .
مُتَحَيِّزًا إلى فِئَةٍ: أي: مُنضمًّا إلى جماعةٍ، وأصلُ (حوز) يدلُّ على الجَمعِ والتجمُّعِ [210] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/75)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 439)، ((المفردات)) للراغب (ص: 263)، ((تفسير ابن كثير)) (4/28)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 217). .
بَاءَ: أي: رجَع، وانْصَرف، ولا يُقالُ: باء إلَّا موصولًا إمَّا بخيرٍ وإمَّا بشَرٍّ، وأَصلُ (بوأ): يدلُّ على الرُّجوعِ إلى الشَّيءِ [211] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (2/27) (11/82)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 117)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس(1/312)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 90)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 250 - 252). .
وَمَأْوَاهُ: أي: مصيرُه، ومقامُه، والمأوى مصدرُ أَوَى، يُقال: أَوَى إلى كذا، أي: انضمَّ إليه يأوي أويًا ومأوًى، وأصْلُه: التَّجمُّع [212] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/82)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1 /151)، ((المفردات)) للراغب (ص: 103)، ((تفسير القرطبي)) (7/384). .