موسوعة الآداب الشرعية

ثالثَ عشرَ: حُسنُ السُّؤالِ


مِن أدَبِ طالِبِ العِلمِ: حُسنُ السُّؤالِ عَمَّا لا يَعلمُ، فالعُلومُ أقفالٌ، والسُّؤالاتُ مَفاتيحُها، وحُسنُ السُّؤالِ نِصفُ العِلمِ.
الدليل على ذلك من الآثار:
فعن عبدِ اللهِ بنِ مَسعودٍ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: (زيادةُ العِلمِ الابتِغاءُ، ودَرَكُ العِلمِ السُّؤالُ، فتَعلَّمْ ما جَهِلتَ، واعمَلْ بما عَلِمتَ) [2349] ((جامع بيان العلم وفضله)) لابن عبد البر (1/ 374). .
من فوائدِ السؤالِ وإحسانِه:
عن ابنِ شِهابٍ، قال: (إنَّ هذا العِلمَ خِزانةٌ، وتَفتَحُها المَسألةُ) [2350] رواه ابنُ عبد البر في ((جامع بيان العلم وفضله)) (1/ 380). .
وفي لفظٍ: (العِلمُ خِزانةٌ مِفتاحُها المَسألةُ) [2351] ((جامع بيان العلم وفضله)) لابن عبد البر (1/ 374). .
وعن نَصرِ بنِ عَليٍّ الجَهضَميِّ، قال: كان الخَليلُ يَقولُ: (العُلومُ أقفالٌ، والسُّؤالاتُ مَفاتيحُها) [2352] رواه ابنُ عبد البر في ((جامع بيان العلم وفضله)) (1/ 380). .
وكان الأصمَعيُّ يُنشِدُ:
شِفاءُ العَمى طولُ السُّؤالِ وإنَّما
تَمامُ العَمى طولُ السُّكوتِ على الجَهلِ [2353] ((جامع بيان العلم وفضله)) لابن عبد البر (1/ 380).
وعن عَبدِ الرَّحمنِ ابنِ أخي الأصمَعيِّ، عن عَمِّه، قال: سَمِعتُ أبا عَمرِو بنَ العَلاءِ يَقولُ: (أوَّلُ العِلمِ: الصَّمتُ، والثَّاني: حُسنُ الاستِماعِ، والثَّالثُ: حُسنُ السُّؤالِ، والرَّابعُ: حُسنُ الحِفظِ، والخامِسُ: نَشرُه عِندَ أهلِه) [2354] أخرجه الخطيب البغدادي في ((الفقيه والمتفقه)) (2/ 199). .
وعن وَهبِ بنِ مُنَبِّهٍ، وسُليمانَ بنِ يَسارٍ أنَّهما قالا: (حُسنُ المَسألةِ نِصفُ العِلمِ، والرِّفقُ نِصفُ العَيشِ) [2355] ((جامع بيان العلم وفضله)) لابن عبد البر (1/ 382). .

انظر أيضا: