موسوعة الآداب الشرعية

خامسًا: تليينُ مفاصِلِه


يُستحَبُّ أن تُلَيَّنَ مفاصِلُ الميِّتِ [1554] المرادُ مفاصِلُ اليدينِ والرِّجلينِ، وذلك بأن يُرَدَّ الذِّراعُ إلى العَضُدِ، ثمَّ العَضُدُ إلى الجَنبِ، ثمَّ يردُّهما، وكذلك مفاصِلُ الرِّجْلينِ: بأن تُرَدَّ السَّاقُ إلى الفَخِذِ، ثمَّ الفَخِذُ إلى البَطْنِ، ثمَّ يردُّهما. يُنظر: ((الحاوي الكبير)) للماوردي (3/3)، ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (5/254).  واستحبابُ تليينِ مفاصلِه باتِّفاقِ المذاهِبِ الفقهيَّةِ الأربعةِ: الحَنفيَّةِ، والمالِكيَّةِ، والشَّافعيَّةِ، والحَنابِلةِ. يُنظر: ((حاشية ابن عابدين)) (2/193)، ((مواهب الجليل)) للحطاب (3/25)، ((المجموع)) للنووي (5/123)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (2/83). ؛ وذلك ليَسْهُلَ غُسلُه [1555] ((مغني المحتاج)) للخطيب الشربيني (1/331) وذلك قبل أن يَبْرُدَ جَسَدُه؛ لأنَّ في البَدَنِ بعدَ مفارقةِ الرُّوحِ بقيَّةَ حرارةٍ، فإذا لُيِّنَتِ المفاصلُ حينئذٍ لانت، فإذا بَرَد بَقِيَ على ما هو عليه وصعُبَ تغسيلُه. يُنظر: ((مغني المحتاج)) للخطيب الشربيني (1/331)، ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (5/254). .

انظر أيضا: