موسوعة الآداب الشرعية

رابعًا: التَّأدُّبُ بآدابِ المَجلسِ عندَ المُعَلِّمِ والشَّيخِ


مِنَ الأدَبِ مَعَ المُعَلِّمِ أوِ الشَّيخِ: أنْ يتأدَّبَ بآدابِ المجلسِ في حضرتِه [1000] ومن ذلك: الاستِئذانُ قَبلَ الدُّخولِ عليه إن كان في مَكانٍ يَحتاجُ إلى استِئذانٍ.  وأن يُسَلِّمَ على الحاضِرينَ إذا دَخَلَ ويَخُصَّه دونَهم بالتَّحيَّةِ، وأن يُسَلِّمَ عليه وعليهم إذا انصَرَف.  ولا يَتَخَطَّى رِقابَ النَّاسِ بَل يَجلسُ حَيثُ يَنتَهي به المَجلسُ إلَّا أن يَأذَنَ له الشَّيخُ في التَّقدُّمِ، أو يَعلَمَ مِن حالِهم إيثارَ ذلك.  ولا يُقيمَ أحَدًا مِن مَوضِعِه، ولا يَجلِسَ بَينَ صاحِبَينِ بغَيرِ إذنِهما. يُنظر: ((الجامع لأخلاق الراوي)) للخطيب البغدادي (1/ 158)، ((فصول الآداب)) لابن عقيل (ص: 41)، ((المجموع)) للنووي (1/ 36)، ((التبيان)) للنووي (ص: 48). وتُنظر آدابُ المجالسِ مِن هذه الموسوعةِ. .
فائدةٌ:
عن عَليِّ بنِ أبي طالِبٍ رَضيَ اللهُ عنه، قال: (مِن حَقِّ العالِمِ عليك أن تُسَلِّمَ على القَومِ عامَّةً وتَخُصَّه دونَهم بالتَّحيَّةِ، وأن تَجلِسَ أمامَه، ولا تُشيرَنَّ عِندَه بيَدِك، ولا تَغمِزنَّ بعَينَيك، ولا تَقولَنَّ: قال فلانٌ خِلافًا لقَولِه، ولا تَغتابَنَّ عِندَه أحَدًا، ولا تُسارَّ في مَجلِسِه، ولا تَأخُذْ بثَوبِه، ولا تُلِحَّ عليه إذا كَسِل، ولا تُعرِضْ مِن طولِ صُحبَتِه؛ فإنَّما هو بمَنزِلةِ النَّخلةِ تنتَظِرُ مَتى يَسقُطُ عليك مِنها شَيءٌ) [1001] ((الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع)) للخطيب البغدادي (1/ 199)، ((جامع بيان العلم وفضله)) لابن عبد البر (1/ 580). .

انظر أيضا: