موسوعة الآداب الشرعية

ثامِنًا: ألَّا يُؤذيَ أحَدًا أثناءَ مَشيِه


مِن آدابِ المَشيِ: الاحتياطُ في حَملِ ما يُؤذي لئَلَّا يَتَضَرَّرَ به أحَدٌ.
الدَّليلُ على ذلك مِنَ السُّنَّةِ:
1- عن أبي موسى الأشعَريِّ رَضِيَ اللهُ عنه، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((مَن مَرَّ في شَيءٍ مِن مَساجِدِنا أو أسواقِنا بنَبلٍ فليَأخُذْ على نِصالِها [610] جَمعُ النَّصلِ، والمرادُ به الحديدةُ التي في آخِرِ السَّهمِ. يُنظر: ((مرقاة المفاتيح)) للقاري (6/ 2299). ، لا يَعقِرُ [611] لا يَعقِرُ: أي: لا يَجرَحُ. يُنظر: ((مطالع الأنوار)) لابن قرقول (5/ 34). بكَفِّه مُسلِمًا)) [612] أخرجه البخاري (452) واللفظ له، ومسلم (2615). .
2- عن جابِرِ بنِ عبدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عنهما ((أنَّ رَجُلًا مَرَّ بَأسهُمٍ في المَسجِدِ قد أبدى نُصولَها، فأمَر أن يَأخُذَ بنُصولِها؛ كَي لا يَخدِشَ مُسلِمًا)) [613] أخرجه مسلم (2614). .
وفي رِوايةٍ: ((إذا مَرَّ أحَدُكُم في مَجلسٍ أو سوقٍ، وبيَدِه نَبلٌ، فليَأخُذْ بنِصالِها، ثُمَّ ليَأخُذْ بنصالِها، ثُمَّ ليَأخُذْ بنِصالِها)) [614] أخرجها البخاري (452)، ومسلم (2615) واللفظ له من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه. .

انظر أيضا: