موسوعة الآداب الشرعية

ثانيًا: عَدَمُ وَصلِ الشَّعرِ بشَعرِ آدَميٍّ


يَحرُمُ وَصلُ الشَّعرِ بشَعرِ الآدميِّ على الرَّجُلِ والمرأةِ [1092] وذلك باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ، والمالِكيَّةِ، والشَّافِعيَّةِ، والحَنابِلةِ. يُنظر: ((العناية شرح الهداية)) للبابرتي (6/426)، ((التاج والإكليل)) للمواق (1/210)، ((المجموع)) للنووي (1/296)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (1/81). .
الدَّليلُ على ذلك مِن السُّنَّةِ:
1- عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه، عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((لعَنَ اللهُ الواصِلةَ والمُستَوصِلةَ، والواشِمةَ والمُستَوشِمةَ [1093] الواشِمةُ: التي تَغرِزُ الجِلدَ بالإبَرِ ثمَّ تَحشُوه بالكُحلِ. والمُستَوشِمةُ: المَفعولُ بها ذلك. يُنظر: ((إرشاد الساري)) للقسطلاني (4/115). ) [1094] أخرجه البخاري (5933). .
2- عن أسماءَ بنتِ أبي بكرٍ رَضِيَ اللهُ عنهما، قالت: ((جاءت امرأةٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالت: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ لي ابنةً عُرَيِّسًا [1095] عُرَيِّسًا: تصغيرُ عَرُوسٍ. يُنظر: ((شرح مسلم)) للنووي (14/103). أصابَتْها حَصْبةٌ فتمَرَّقَ [1096] فتمَرَّقَ: أي: انتُتِف وتَساقَط. يُنظر: ((إكمال المعلم)) لعياض (6/651). شَعرُها، أفأصِلُه؟ فقال: لعَنَ اللهُ الواصِلةَ والمُستَوصِلةَ)) [1097] أخرجه البخاري (5941)، ومسلم (2122) واللفظ له. .
وَجهُ الدَّلالةِ مِن الحَديثَينِ:
قولُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لعنَ اللهُ)) فيه اللَّعنُ لِمَن فعَلَ ذلك، ودَلالةُ اللَّعنِ على التَّحريمِ مِن أقوى الدَّلالاتِ [1098] ((فتح الباري)) لابن حجر (10/377). ؛ لأنَّ فاعِلَ المُباحِ لا تَجوزُ لَعنتُه [1099] ((كشاف القناع)) للبهوتي (1/230). .
3- عن حُميَدِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ عَوفٍ، ((أنَّه سَمِعَ مُعاويةَ بنَ أبي سُفيانَ عامَ حَجَّ، وهو على المِنبَرِ، وتناول قُصَّةً [1100] القُصَّةُ: ما أقبَل على الجَبهةِ مِن شَعرِ الرَّأسِ، سُمِّيَ بذلك لأنَّه يُقَصُّ، فالقُصَّةُ: شَعرُ النَّاصيةِ، والإشارةُ إلى وَصلِ الشَّعرِ. وقيل: كُلُّ خَصلةٍ مِنَ الشَّعرِ قُصَّةٌ. يُنظر: ((جمهرة اللغة)) لابن دريد (1/ 142)، ((إكمال المعلم)) لعياض (6/ 657)، ((مطالع الأنوار)) لابن قرقول (5/ 376)، ((كشف المشكل)) لابن الجوزي (4/ 94). مِن شَعرٍ كانت في يَدِ حَرَسيٍّ [1101] الحَرَسيُّ كالشُّرطيِّ: وهو غلامُ الأميرِ. يُنظر: ((شرح مسلم)) للنووي (14/108). ، يقولُ: يا أهلَ المدينةِ أين عُلَماؤُكم؟ سَمِعتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ينهى عن مِثلِ هذه، ويقولُ: إنَّما هَلَكَت بنو إسرائيلَ حين اتَّخَذَ هذه نِساؤُهم)) [1102] أخرجه البخاري (5932)، ومسلم (2127) واللفظ له. .

انظر أيضا: