موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّالثُ والعِشرونَ: وَزْنُ (فَعَالِل)


يَطَّرِدُ في أنْواعٍ أَربَعةٍ، وهِيَ:
الرُّباعيُّ المُجَرَّدُ:
مِثْلُ: جَعْفَر وزِبْرِج، وبُرْثُن، تقولُ: جَعافِر، وزَبارِج، وبَراثِن.
الخُماسِيُّ المُجَرَّدُ:
إنْ كان الاسمُ خُماسِيًّا مُجَرَّدًا (دُونَ زِيادةٍ)، فإنَّ الخامِسَ مِنها يُحذَفُ، مِثْلُ: سَفَرْجل وسَفارِج، وجَحْمَرِش وجَحامِر.
فإنْ كان رابِعُ الخُماسِيِّ مُوافِقًا لِحرْفٍ مِن حُروفِ (سَأَلْتُمُوْنِيها) في اللَّفظِ، مِثْلُ: النُّونِ في خَدَرْنَق -وهُو ذَكَرُ العَناكِبِ- أو يُوافِقُه في المَخْرَجِ، مِثْلُ: الدَّال في فَرَزْدَق تُوافِقُ التَّاءَ في المَخْرَجِ، فيجوزُ فيه أمْران:
أ- حَذْفُ الخامِسِ: تقولُ في الجَمْعِ: خَدْارِن، وفَرازِد، وهُو الأجْودُ.
ب- حَذْفُ الرَّابِعِ وإبْقاءُ الخامِسِ؛ تقولُ في الجَمْعِ: خَدارِق، وفَرازِق [1227] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (3/ 417، 448)، ((شرح الكافية الشافية)) لابن مالك (4/ 1875). .
الرُّباعيُّ المَزِيدُ فيه:
تُحذَفُ الزَّوائِدُ مِنَ الرُّباعيِّ، مِثْلُ: مُدَحْرِج، ومُتَدَحْرِج، تقولُ في الجَمْعِ: دَحارِج.
فإنْ كان ما قَبْلَ الآخِرِ حرفَ لِينٍ، فلا يُحذَفُ، فإنْ كان ياءً بقِي كما هُو، مِثْلُ: قِنْدِيل وقَنادِيل، وإنْ كان ألِفًا أو واوًا، قُلِب ياءً، مِثْلُ: سِرْداح -وهِيَ النَّاقةُ الطَّوِيلةُ- وسَرادِيح، وعُصْفور وعَصافِير.
الخُماسِيُّ المَزِيدُ فيه:
تُحذَفُ فيه الزَّوائِدُ والحَرْفُ الخامِسُ منه، مِثْلُ: قِرْطَبوس -لِلدَّاهِيةِ- وخَنْدَرِيس -لِلخَمْرِ القَدِيمةِ- تقولُ في الجَمْعِ: قَراطِب بِحذْفِ الواوِ والسِّينِ، وخَنادِر، بِحذْفِ الياءِ والسِّينِ.

انظر أيضا: