موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الأوَّلُ: (إذْ)


(إذ): تكونُ اسمًا، وتكونُ حَرْفًا.
أمَّا الحَرفُ فيأتي على وجهَينِ:
(١) حَرفٌ للتَّعْلِيلِ؛ مِثْلُ: ضَربْتُه إذْ أَساءَ، أي: لإساءتِه، وَمنه قَولُ الفَرَزْدقِ:
فَأَصْبحُوا قد أعاد اللهُ نِعْمَتَهُمْ
إذْ هم قُرَيْشٌ وَإذ ما مِثْلَهُمْ بَشَرُ
وَقَولُه تعالَى: وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ [الأحقاف: 11] [108] ينظر: ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص:113). .
(٢) حَرفٌ للمُفاجأةِ، وَهِي الواقِعةُ بَعْدَ (بَيْنا) أَو (بَيْنَما)؛ نَحْوُ قَوْلِ الشَّاعِرِ:
استْقَدِرِ اللهَ خيرًا وارْضَيَنَّ به
فَبَيْنَما العُسْرُ إذْ دارَتْ مَياسِيرُ [109] يُنظر: ((ديوان الفرزدق)) (ص: 167).  [110] يُنظر: ((رصف المباني)) للمالقي (148)، ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 185)، ((مغني اللبيب)) (ص: 111)، ((شرح التسهيل)) لابن مالك (2/209)، ((معاني النحو)) للسامرائي (2/205).

انظر أيضا: