موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الرَّابعُ: (إنْ)


تأتي على وُجوهٍ:
(1) حَرفُ شَرطٍ يَجزِمُ فِعلَينِ؛ نَحْوُ: إنْ تَضرِبْ تُضرَبْ، وقَولِه تعالَى: قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ [الأنفال: 38] ، وَقد تُقرَنُ بِـ(لا) النافيةِ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ [التوبة: 40] .
(2) حَرفُ نفيٍ بمعنى (ما)، فتدخُلُ على الجُملةِ الاسميَّةِ، نحوُ قَولِه تعالَى: إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ [الملك: 20] . وتعمَلُ عَمَلَ (ليس) عند الحجازيِّين؛ نَحْوُ: إنْ أحدٌ خيرًا مِن أحدٍ إلَّا بالعافيةِ.
وقد تدخُلُ على الجُملةِ الفِعليَّةِ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ [الأنبياء: 109] ، أي: لستُ أدري. 
(3) مخفَّفة مِن (إنَّ) نَحْوُ قَولِه تعالَى: وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ [الإسراء: 76] .
(4) وتكونُ زائدةً؛ نَحْوُ: ما إنْ زيدٌ قائِمٌ، وقَولِ الشَّاعِرِ:
ما إنْ أتيتُ بِشَيْءٍ أَنْت تكرَهُهُ
إذنْ فلا رَفَعَت سَوْطِي إليَّ يَدِي [115] يُنظر: ينظر: ((اللمع في العربية)) لابن جني (ص: 133)، ((توضيح المقاصد والمسالك)) للمرادي (2/1274)، ((شرح ابن عقيل على الألفية)) (4/26)، ((ارتشاف الضرب)) لأبي حيان (3/1207)، ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 208)، ((مغني اللبيب)) (ص: 36).

انظر أيضا: