موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّامِنُ: (إنَّ)


حرفٌ يأتي لمعنيينِ:
(1) للتَّأْكِيدِ وَنفيِ الإنْكارِ والشَّكِّ، تنصِبُ الِاسْمَ وترفَعُ الخَبَر، وَتَقَعُ فِي ابْتِداءِ الكَلامِ وَما فِي حُكمِه؛ نَحْوُ: إنَّ زيدًا ذاهِبٌ، ونَحْوُ قَولِه تعالَى: إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ [هود: 41] ، وأَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ [يونس: 62] [181] ينظر: ((اللمع في العربية)) لابن جني (ص: 41)، ((اللباب في علل البناء والإعراب)) للعكبري (1/205)، ((اللمحة في شرح الملحة)) لابن الصائغ (2/535). .
(2) حرفُ جوابٍ بمعنى: (نعمْ)، فلا تعمَلُ شيئًا، مِثلُ قَولِ ابنِ الزُّبَيرِ لَمَّا قيلَ له: لعَنَ اللهُ ناقةً حَملَتْنِي إلَيْك، قال: إنَّ وراكِبَها، أي: نعمْ، ولعَنَ راكبَها.
ومنه قولُ الشَّاعِر:
بَكَرَ العواذِلُ في الصَّبو
حِ يَلُمْنَني وأَلُومُهُنَّهْ
ويَقُلْنَ: شَيبٌ قد علا
ك، وقد كَبِرْتَ، فقُلْتَ: إنَّهْ
أي: قُلتُ: نعمْ [182] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/162)، ((الأصول في النحو)) لابن السراج (2/383)، ((شرح المفصل)) لابن يعيش (2/358)، ((تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد)) لناظر الجيش (3/1359)، ((حروف المعاني والصفات)) للزجاجي (ص: 56)، ((رصف المباني)) للمالقي (ص: 198)، ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 393)، ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص: 55). .

انظر أيضا: