موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ التاسِعُ: (أنَّ)


حَرفٌ مَصدريٌّ يأتي للتَّأْكِيدِ وَنفيِ الإنْكارِ والشَّكِّ، فتنصِبُ الِاسْمَ وترفَعُ الخَبَر، وَلا تقَعُ فِي أوَّلِ الكَلامِ، والمصدَرُ المنسَبِكُ من (أنَّ) واسمِها وخبَرِها يكونُ في محَلِّ رَفعٍ أو نصبٍ أو جَرٍّ؛ نَحْوُ: بلغَني أَنَّ زيدًا قام، أي: بلغَني قيامُه، وقَولِه تعالَى: قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ [الجن: 1] ، أي: أُوحِيَ إليَّ استماعُ نفرٍ...، وتقول: أحببْتُ أنَّك تُطيعُ والِدَيك، وقال تعالَى: وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا [الأحزاب: 47] [183] يُنظر: ((رصف المباني)) للمالقي (ص: 205)، ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 402)، ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص: 59)، ((اللمع في العربية)) لابن جني (ص: 41)، ((اللباب في علل البناء واتلإعراب)) للعكبري (1/205)، ((اللمحة في شرح الملحة)) لابن الصائغ (2/535). .

انظر أيضا: