موسوعة اللغة العربية

المسألةُ الرابعةُ: مَوضِعَا الياءِ


تكونُ الياءُ علامةَ نَصبٍ في موضِعَينِ:
1- الاسمُ المُثَنَّى والملْحَقُ به، نَحوُ قَولِه تعالى على لسانِ إبراهيمَ وإسماعيلَ عليهما السَّلامُ: رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ [البقرة: 128] ، فكَلِمة (مُسلِمَينِ) مفعولٌ به ثانٍ منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الياءُ؛ لأنَّه مُثَنًّى.
ومنه قَولُك: اشتريتُ كتابَي نحْوٍ. فكَلِمةُ (كتابَيْ) مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الياءُ؛ لأنَّه مُثَنًّى، وحُذِفَت النُّونُ للإضافةِ، وكَلِمة (نحْوٍ) مُضافٌ إليه مجرورٌ، وعَلامةُ جَرِّه الكَسْرةُ الظَّاهِرةُ.
2- الجَمعُ المُذَكَّرُ السَّالمُ والملْحَقُ به. نَحوُ قَولِه تعالى: وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ فَضْلًا كَبِيرًا [الأحزاب: 47] ؛ فكَلِمةُ (المؤمنين) مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الياءُ؛ لأنَّه جمعُ مُذَكَّرٍ سالمٌ.

انظر أيضا: