موسوعة اللغة العربية

المسألةُ الخامِسةُ: مَوضِعُ حَذفِ النُّونِ


يكونُ حَذفُ النُّونِ علامةَ نَصبٍ، وذلك في الأفعالِ الخَمسةِ، نَحوُ قَولِه تعالى: لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ [آل عمران: 92] ؛ فكَلِمةُ (تنالوا) فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بـ«لن»، وعَلامةُ نَصبِه حَذفُ النُّونِ؛ لأنَّه مِنَ الأفعالِ الخَمسةِ، وكذا «تُنْفِقُوا» منصوبٌ بـ«حتَّى».
ومنه قَولُه تعالى: وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ [البقرة: 95] ، وقَولُه تعالى: وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ [البقرة: 102] ، وقَولُه تعالى: وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ [البقرة: 184] ، وقَولُه تعالى: وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ [البقرة: 191] .
فائدةٌ في إعرابِ قَولِه تعالى: فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ [البقرة: 237] :
ليس الفِعْلُ هنا من الأفعالِ الخَمسةِ؛ فالواوُ هنا أصليَّةٌ في الفِعْلِ "يَعْفُو"، والنُّونُ للنِّسوةِ، ووزنُ الفِعْل: يفْعُلْنَ، فالفِعْلُ إذنْ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتصالِه بنُونِ النِّسوةِ، والنُّونُ ضَميرٌ متَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ. أمَّا إنْ قُلتَ: الرِّجالُ يَعْفُونَ؛ فإنَّ "يَعْفُون": فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه ثُبوتُ النُّونِ؛ لأنَّه من الأفعالِ الخَمسةِ، والواوُ ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ، وأصلُ الفِعْل: يعفُوُون، الواوُ الأُولى لامُ الفِعْلِ، والثَّانيةُ ضميرُ الفاعِلِ، استُثقِلَت الضَّمَّةُ على الواوِ فحُذِفَت، فالتقى ساكنانِ، فحذَفْنا الواوَ الأُولى، وترَكْنا واوَ الضَّميرِ، فصار الوَزنُ (يفْعُون)، فيُجزَمُ ويُنصَبُ حينَئذٍ بحَذفِ النُّونِ؛ تَقولُ: الرِّجالُ لن -أو لم- يَعْفُوا عن حُقوقِهم.
وممَّا ورَدَ مِن هذا القَبيلِ أيضًا مَبنيًّا قَولُه تعالى وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ [النور: 60] ، وقَولُه: قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ [يوسف: 33] فـ«يَرْجُون، ويَدْعُون» كُلٌّ منهما مَبْنيٌّ على السُّكونِ؛ لاتصالِه بنُونِ النِّسوةِ، والنُّونُ ضَميرٌ متَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ، وليس هما مِنَ الأفعالِ الخَمسةِ المُعرَبةِ كما يُوهِمُ الظَّاهِرُ.

انظر أيضا: