موسوعة اللغة العربية

المطلب الأوَّلُ: الحُروفُ التي تختصُّ بالاسمِ


1- حُروفُ الجَرِّ، وهي الحُروفُ التي تجُرُّ الاسمَ، وهي: الباء، ومَنْ، وإلَى، وحَتَّى، وفي، واللَّام، ورُبَّ، وواوُ القَسَمِ، وتاءُ القَسَمِ، وعَنْ، وعَلَى، وكافُ التشبيهِ، ومُذْ، ومُنْذُ، وحاشا، وخَلا، وعَدا [254] يُنظر: ((شرح المفصل)) لابن يعيش (1/ 243). .
2- الأحرُفُ المشَبَّهةُ بالفِعلِ، وهي: "إنَّ، وأنَّ، وكأنَّ، ولكنَّ، وليتَ، ولعلَّ"؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [البقرة: 173] ، وكأنَّ العلمَ نورٌ". (وسُمِّيت مُشَبَّهةً بالفِعلِ لفَتحِ أواخِرِها، كالماضي، ووجودِ معنى الفِعلِ في كُلِّ واحدةٍ منها؛ فإنَّ التأكيدَ والتشبيهَ والاستدراكَ والتمَنِّيَ والترَجِّيَ، هي من معاني الأفعالِ) [255] ((جامع الدروس العربية)) للغلاييني (2/ 298). .
3- أحرُفُ النِّداءِ. وهي سبعةٌ: يا، وأيا، وهيا، وأيْ، والهمزةُ، وآ وآي الممدودانِ. تَقولُ: يا زيدُ، وأيا زيدُ، وهَيا زيدُ، وَأيْ زَيدُ، وأَزَيدُ، وآزَيدُ، وآيْ زَيدُ [256] يُنظر: ((جامع الدروس العربية)) للغلاييني (3/148). .
4- أحرُفُ النَّفيِ المشَبَّهاتُ بـ(ليس)، وهي: ما، ولا، ولات، وإنْ. وإنما شُبِّهَت هذه الحُروفُ بـ(ليس) في العَمَلِ لِمشابهتها إيَّاها في المعنى، وإنما أُفرِدَت عن باب (كان)؛ لأنها حُروفٌ وتلك أفعالٌ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: مَا هَذَا بَشَرًا [يوسف: 31] ، ومَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ [المجادلة: 2] [257] يُنظر: ((حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك)) (1/ 363). .
5- لامُ الابتداءِ. وهي لا تدخُلُ إلَّا على الابتداءِ أو ما كان في معناه؛ نَحْوُ: لَزيدٌ قائمٌ [258] يُنظر: ((شرح المفصل)) لابن يعيش (4/ 534). .

انظر أيضا: