الفَرْعُ الثَّاني: الفِعْلُ الماضي
الفِعْلُ الماضي مَبْنيٌّ دائمًا، وله ثلاثُ حالاتٍ في البناءِ:
1- البِناءُ على الفَتحِ الظَّاهِرِ أو المقدَّرِ (وهو الأصلُ): ويكونُ في الفِعْلِ الماضي الذي لم يتَّصِلْ به واوُ الجماعةِ أو ضميرُ الرَّفعِ المتحرِّكُ (تاءُ الفاعِلِ: «تُ، تَ، تِ»، أو ضَميرُ المتكلِّمينَ نا، أو نونُ الإناثِ).
مِثالُ بنائِه على الفَتحِ الظَّاهِرِ قَولُه تعالى:
مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا [الأنعام: 160] ؛ فالفِعْل (جَاءَ) فعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ الظَّاهِرِ.
وقَولُك: سَرَقَ اللِّصُّ الأموالَ. فكَلِمةُ (سرَق) فِعلٌ ماضٍ مَبنيٌّ على الفَتحِ الظَّاهِرِ.
مِثالُ بنائِه على الفَتحِ المقدَّرِ قَولُه تعالى:
اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى [طه: 24] ؛ فكَلِمةُ: (طغى) فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ المقدَّرِ، منَع من ظُهورِه التعذُّرُ.
وقولك: دعا الإمامُ الناسَ إلى صَلاةِ الكسوفِ؛ فكَلِمةُ (دعا): فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ المقدَّرِ منَع من ظُهورِه التعذُّرُ.
2- البناءُ على السُّكونِ: وذلك إذا اتَّصَلت به ضمائِرُ الرَّفعِ المتحَرِّكةُ (تاءُ الفاعِلِ، نا الفاعِلينَ، نونُ النِّسوةِ).
مثالُ اتِّصالِه بتاءِ الفاعِلِ الدَّالَّةِ على المتكلِّمِ قَولُه تعالى:
فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ... [آل عمران: 20] ؛ فالفِعْلُ (أسلم) فعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتصالِه بتاءِ الفاعِلِ. والتاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
ومثالُ اتِّصالِه بتاءِ الفاعِلِ الدَّالَّةِ على المخاطَبِ قَولُك: كنتُ مشْغولًا حين طلَبْتَني؛ فكَلِمةُ (طلبْتَنِي) طلب: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بتاءِ الفاعِلِ، والتاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الفَتحِ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ، والنُّونُ للوقايةِ، والياءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ مَبْنيٌّ على السُّكونِ في مَحلِّ نصْبٍ مَفعولٌ به.
ومثالُ اتِّصالِه بتاءِ الفاعِلِ الدَّالَّةِ على المخاطَبةِ قوَلُك مخاطِبًا ابنَتَك -مثلًا-: متى خرَجْتِ اليومَ من المدرسةِ؟ فكَلِمةُ (خرجْتِ) خرَج: فعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتصالِه بتاء الفاعِلِ، والتاءُ: ضميرٌ متَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الكَسرِ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
ومثالُ اتِّصالِه بـ(نا) الفاعِلِين: اجتمَعْنا اليومَ، وناقشْنا المعوِّقاتِ التي تقابِلُنا في العَمَلِ؛ فكَلِمةُ (اجتمَعْنا) اجتمع: فعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتصالِه بـ(نا) الفاعِلِين، و(نا) ضميرٌ متَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ، وكذلك (ناقشْنا). وذلك بخلافِ اتِّصالِه بـ(نا) المفْعولينَ، فيُبْنى على الفَتحِ؛ فتَقولُ: أكْرَمَنا اللهُ بالإسلامِ؛ فكَلِمةُ (أكْرَمَنا) أكْرَمَ: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ، و(نا) ضَميرٌ متَّصل مَبْنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نَصبٍ مَفعولٌ به.
ومثالُ اتِّصالِه بنُونِ النِّسوةِ قَولُك: الطالباتُ اجْتَهَدْنَ في المذاكَرةِ؛ فكَلِمةُ (اجْتَهَدْنَ) اجتَهَد: فعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بنونِ النِّسوةِ، والنُّونُ ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الفَتحِ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
وقَولُه تعالى:
فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا [يوسف: 31] ؛ فالأفعالُ «رأيْنَه، أكْبَرْنه، قطَّعْنَ، قُلْنَ» أفعالٌ ماضية مَبْنيَّةٌ على السُّكونِ لاتِّصالِها بنونِ النِّسوةِ، ونونُ النِّسوةِ ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الفَتحِ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
3- البناءُ على الضَّمِّ. وهو الفِعْلُ الماضي الذي اتَّصل به واوُ الجماعةِ، نَحوُ قَولِه تعالى:
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا ضَلَالًا بَعِيدًا [النساء: 167] ؛ فكَلِمةُ (كفروا) كفر: فعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ لاتِّصالِه بواوِ الجماعةِ، والواوُ ضميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ، وكذلك كَلِمةُ (صدُّوا)، وكَلِمةُ (ضلُّوا).