الفَصلُ الثَّاني: حَرفُ الباءِ
الخَطَأُ الشَّائعُ: بِئرٌ عَميقٌالصَّوابُ: بئرٌ عميقةٌ.
التَّعليلُ: البِئرُ مؤنَّثةٌ
[144] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 68). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: فعَلَ كذا، وبالتاليالأصوب: مِن ثَمَّ.
التَّعليلُ: رأى مَجمَعُ اللُّغةِ العربيةِ المصريُّ أنَّه تَعبيرٌ دَخيلٌ، وإنْ لم يكُنْ خاطئًا. واختار أن يُهْجَرَ هذا الأسلوبُ، ويُستعمَلَ مَكانَه: (فعَلَ كذا ومِن ثمّ، أو مِن ثَمَّة يَستحِق كذا)، أو يُسْتغنى عنه بالفاء
[145] يُنظَر: ((القرارات المجمعية في الألفاظ والأساليب، من 1934 إلى 1987م)) (ص: 9). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: بَحْبوحةالصَّوابُ: بُحْبوحة.
التَّعليلُ: بُحْبُوحَةُ -بِضَمِّ الْبَاءَيْنِ- الدَّارِ: وَسَطُهَا
[146] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 354)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص 29). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: بَخَلَالصَّوابُ: بَخِلَ.
التَّعليلُ: بَخِلَ بِكَذَا: كفَرِحَ وكَرُمَ، بُخْلا بَخَلًا، بالضَّمِّ والتحْرِيك
[147] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (28/ 63). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: بُخور / بَخُّورالصَّوابُ: بَخُور.
التَّعليلُ: البَخُورُ بالْفَتْحِ: مَا يُتَبَخَّرُ بِهِ
[148] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 586)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص 30). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: في العالَمِ أبْرياءٌ كَثيرونالصَّوابُ: أبرياءُ.
التَّعليلُ: الكَلِمةُ ممنوعةٌ من الصَّرفِ؛ فهي منتهيَةٌ بألِفِ التأنيثِ الممدودةِ، وليست من أصلِ الكَلِمةِ
[149] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 5). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: بَرَدَ يَبْرَدُالصَّوابُ: يَبْرُدُ.
التَّعليلُ: بَرَدَ الشيْءُ (كنَصَرَ وكَرُمَ) بَرْدًا وبُرودةً
[150] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (7/ 412). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: بُرْدُعة (بضمِّ الباءِ والدالِ)الصَّوابُ: بَرْدَعة / بَرْذَعة.
التَّعليلُ: الواردُ في المعاجمِ فتْحُ الباءِ والدَّالِ، أو الذَّال
[151] يُنظَر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص 702). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: البَرْسِيم (بفتْحِ الباء)الصواب: البِرْسيم (بكسْرِ الباء).
التَّعليلُ: قال صاحبُ
((القاموس)): (البِرْسيمُ بالكسْرِ)
[152] ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص 1079). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: البَرْطيلالصَّوابُ: البِرْطيل.
التَّعليلُ: البِرْطِيلُ -بِكَسْرِ البَاءِ-: الرِّشْوَةُ
[153] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 42). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: البَرْميلالصَّوابُ: البِرْمِيل.
التَّعليلُ: البِرْمِيلُ بالْكَسْرِ: وِعاءٌ مِن خَشَبٍ
[154] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (28/ 77). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الأبزيمالصَّوابُ: الإبْزيم، الإِبْزِينُ، الإِبْزام.
التَّعليلُ: الإِبْزامُ والإِبْزِيمُ، الإِبْزِينُ -بكَسرِ الهمزةِ-: عُرْوَةٌ مَعدِنيَّةٌ فِي أحَدِ طَرَفَيها لِسَانٌ، تُوصَلُ بالحزامِ وَنَحْوه لتثبيتِ طَرَفِ الحزامِ الآخَرِ على الوَسَطِ
[155] يُنظَر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص 1080، 1180)، ((المعجم الوسيط)) (1/ 2). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: تبقَّيَتْ غُرفةٌ واحدةٌ لم يسكُنْها أحدٌالصَّوابُ: تبَقَّتْ.
التَّعليلُ: عندَ إدخالِ تاءِ التَّأنيثِ على الفِعلِ المعتَلِّ الآخِرِ بالألِفِ، يُحذَفُ الألِفُ، ويبقى ما قَبْلَه مفتوحًا للدَّلالةِ عليه
[156] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 205). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: بَطِّيخالصَّوابُ: بِطِّيخ.
التَّعليلُ: البِطِّيخُ -بِكَسْرِ البَاءِ-: فاكِهَةٌ مَعْرُوفةٌ
[157] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 51). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: لا ينبغي عليك فِعْلُ كذاالصَّوابُ: لا ينبغي لك.
التَّعليلُ: (انبغى) يُقَال: يَنْبَغِي لفُلَانٍ أنْ يعْمَلَ كَذا: يَحسُنُ به ويُسْتحَبُّ له، وما يَنْبَغِي لفُلَانٍ أنْ يَفعَلَ كَذَا: لَا يَلِيقُ به ولا يَحسُنُ منه، وفي التَّنْزيلِ العَزِيزِ:
مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ [الفرقان: 18] ، ونَدَر اسْتِعْمالُ غيرِ المُضارعِ مِن هذِه المَادَّةِ، وإذا أُرِيدَ المَاضِي قيل: كانَ يَنْبَغِي، ومَا كانَ يَنْبَغِي
[158] يُنظَر: ((المعجم الوسيط)) (1/ 65). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: البُغاء (الزِّنا)الصَّوابُ: البِغاء.
التَّعليلُ: البِغاءُ -بكَسرِ الباءِ- هو الزِّنا، وفي القُرآنِ الكريمِ:
وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ [النور: 33] ، أمَّا بضَمِّ الباءِ فهو المطلوبُ؛ يقال: بَغى حاجتَه يَبْغيها بُغاءً
[159] ينظر ((تهذيب اللغة)) للأزهري (8/180). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: بُنْصر (الإصبَعُ التي بين الوُسطى والخِنصرِ)الصَّوابُ: بِنْصِر.
التَّعليلُ: الصَّوابُ كَسرُ الباءِ والصَّادِ، كما ورَدَ في المعاجمِ
[160] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 50). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: بَلْقِيس (بفتْحِ الباءِ)الصَّوابُ: بِلْقِيس.
التَّعليلُ: بِلْقِيسُ، بالكَسرِ: مَلِكَةُ سَبَأٍ
[161] يُنظَر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص 534). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: بَلَّةً، يقال: زاد الطِّينَ بَلَّةًالصَّوابُ: بِلَّةً (بكسْرِ الباءِ).
التَّعليلُ: بَلَّه بالماءِ يَبُلُّه بَلًّا بِالْفَتْح، وبِلَّةً، بِالْكَسْرِ
[162] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (28/ 105). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: رَزَقَه الله بأَبْناءَ بَرَرةٍالصَّوابُ: بأبناءٍ.
التَّعليلُ: الكلمةُ ليستْ مَمنوعةً من الصَّرفِ؛ فالهمزةُ مُنقلِبةٌ عن أصلٍ، وليست زائدةً، ووزْنُها: أَفْعالٌ
[163] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 6). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: بُوثَينة، ورُوقية (اسمُ امرأةٍ)الصَّوابُ: بُثَيْنة، ورُقيَّة.
التَّعليلُ: خَطَأٌ كِتابيٌّ ناتجٌ عن مَدِّ الضَّمةِ.
الخَطَأُ الشَّائعُ: بِيطار (بكسرِ الباءِ)الصَّوابُ: بَيْطار (بفتْحِ الباءِ).
التَّعليلُ: الواردُ في المعاجمِ فَتحُ الباءِ، وهو الذي يُعالِجُ الدَّوابَّ
[164] يُنظَر: ((المعجم الوسيط)) (1/ 79). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: مُبْيَضَّة الكِتابِالصَّوابُ: مُبَيَّضَة الكِتابِ.
التَّعليلُ: الصَّوابُ فَتحُ الباءِ وتَشديدُ الياءِ؛ لأنَّها مِن الفِعلِ (بَيَّضَ)، وليس مِن الفِعلِ (ابْيَضَّ)
[165] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 657). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: بيْن الآونةِ والأُخرىالصَّوابُ: بيْن أوانٍ وآخَرَ.
التَّعليلُ: الآونةُ جمْعُ أوانٍ، وهُوَ الحِين وَالزَّمَانُ
[166] يُنظَر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 82). .