الفَصْلُ الخامِسُ: حَرْفُ الجِيمِ
الخَطَأُ الشَّائعُ: تَجرُبة، تَجارُب الصَّوابُ: تَجرِبة تَجارِب.
التَّعليلُ: التَّجْرِبَةُ جَمْعُها: التَّجَارِبُ مِثْلُ: المَسَاجِدِ
[177] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 94). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: اجتهِدْ واحفَظْ أجزاءَ مِن القرآنِ الكريمِ الصَّوابُ: أجزاءً.
التَّعليلُ: الهَمزةُ أصليَّةٌ، وليست زائدةً، ووَزْنُها: أَفْعالٌ، وليس: فَعْلاء؛ فليست مَمنوعةً مِن الصَّرفِ
[178] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 12). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الجُعْبَة الصَّوابُ: الجَعْبَة.
التَّعليلُ: الجَعْبَةُ بالفَتحِ، والجَمْعُ جِعَابٌ، مِثْلُ: كَلْبَةٍ وَكِلَابٍ، وَجَعَبَاتٌ أَيْضًا مِثْلُ سَجَدَاتٍ
[179] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 102). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الجِفْن (غِطاءُ العَيْنِ مِن أَعْلَى وأَسْفَل) الصَّوابُ: الجَفْن (بفتْحِ الجيمِ).
التَّعليلُ: الواردُ في المعاجمِ فتْحُ الجيمِ؛ الجَفْنُ: غِطاءُ العَيْنِ مِن أَعْلَى وأَسْفَل، والجَفْنُ: غِمْدُ السَّيْفِ، ويُكْسَرُ
[180] يُنظَر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص 1186)، ((تاج العروس)) (34/ 358). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: في المسلمين عُلماءُ أجِلَّاءٌ الصَّوابُ: أجِلَّاءُ.
التَّعليلُ: الكَلِمةُ مَمنوعةٌ مِنَ الصَّرفِ؛ لأنَّها مُنتَهِيةٌ بألِفِ التَّأنيثِ الممدودةِ، وليست مِن أصلِ الكَلِمةِ
[181] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 13). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: جُماد الأوَّل / الثَّاني. جُمادة الأولى / الثَّانية الصَّوابُ: جُمادَى الأُولى/ الآخِرة.
التَّعليلُ: الصَّواب أنَّ كَلِمةَ (جُمادى) مُؤَنَّثة، فتكونُ صِفتُها مُؤنَّثةً، ويُستعمَلُ الآخِرُ ومُؤنَّثُه «آخِرة» فيما لا يَتْبعُه شَيءٌ، فالصَّوابُ أنْ يُقالَ: جُمادى الآخِرةُ، ولا يَصِحُّ استعمالُ (الثَّانية)؛ لأنَّه لا يُوجَدُ جُمادى ثالثةٌ
[182] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 459)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص 60)، ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 299). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: المؤمِنُ حَريصٌ على الصِّفاتِ الحَسَنةِ أجْمَعَ الصَّوابُ: جَمْعاءَ.
التَّعليلُ: كَلِمةُ «أَجْمَع» مِن ألفاظِ التَّوكيدِ الدَّالَّةِ على الشُّمولِ، وتُستَعمَلُ مع المذكَّرِ بهذه الصِّيغةِ، في حين تُستعمَلُ «جَمْعاء» مع المُؤَنَّث
[183] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 13). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: أجمَعَ مُعظَمُ الناسِ على الخير الصَّوابُ: أجمَعَ كلُّ النَّاسِ على الخيرِ / اتَّفَق مُعظَمُ النَّاسِ على الخَيرِ.
التَّعليلُ: الإجماعُ يُخالِفُ في معْناه معْنى الأغلبيَّةِ التي في كَلِمةِ (مُعظَم)
[184] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 13). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: جَهْبَذ الصَّوابُ: جِهْبِذ.
التَّعليلُ: الصَّوابُ كَسْرُ الجِيمِ والباءِ، الجِهْبِذُ بالكَسرِ: النَّقَّادُ الخَبِيرُ
[185] يُنظَر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص 332). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: فلانٌ جَهُوري (بضَمِّ الهاء) الصَّوتِ الصَّوابُ: جَهْوَري أو جَهِير.
التَّعليلُ: لم تَأتِ هذه الكلمةُ بهذا الضَّبطِ في المعاجمِ؛ قال الجَوْهريُّ:
((جَهَرَ بالقولِ: رفَعَ به صَوتَه، وجَهْوَرَ. وهو رجُلٌ جَهْوَرِيُّ الصَّوتِ، وجَهِيرُ الصَّوتِ)) [186] ((الصحاح)) للجوهري (2/ 618)، ((تاج العروس)) للزَّبيدي (10/ 490). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الأجازةُ الصَّوابُ: الإجازةُ.
التَّعليلُ: الصَّوابُ كَسْرُ الهمزةِ؛ فـ(قِياسُ "أفْعَل" إذا كان صَحيحَ العينِ: الإفعالُ؛ كالإكرامِ والإحسانِ؛ ومُعتَلُّها كذلك، ولكنْ تُنقَلُ حَرَكتُها إلى الفاءِ، فتُقلَبُ ألِفًا، ثمَّ تُحذَفُ الألِفُ الثَّانيةُ وتُعوَّضُ عنها التَّاءُ؛ كأقامَ إقامةً، وأعان إعانةً)
[187] يُنظَر: ((أوضح المسالك)) لابن هشام (3/ 204)، ((المعجم الوسيط)) (1/ 146). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الجُوز (ثَمَرٌ يُؤكَلُ) الصَّوابُ: الجَوْزُ.
التَّعليلُ: الواردُ في المعاجمِ فَتْحُ الجِيمِ، مُفرَدُها: جَوْزةٌ
[188] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (3/ 871)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص 64). .
انظر أيضا:
عرض الهوامش