موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ السَّابعُ: حَرْفُ الخاءِ


الخَطَأُ الشَّائعُ: احذَرِ المُخَدَّرات
الصَّوابُ: المُخَدِّرات.
التَّعليلُ: المقصودُ: الموادُّ التي تسبِّب تخديرًا وغيابًا عن الوَعيِ لِمُستعمِلِها أو متعاطيها؛ فالوَصفُ الملائِمُ هنا هو اسمُ الفاعِلِ الذي يُصاغُ بإبدالِ الحَرفِ الأوَّلِ من الفِعِل «يُخدِّر» مِيمًا مَضمومةً مع كسْرِ ما قبل الآخِرِ [213] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 674). .
الشَّائعُ: خَدَمات
الأصوب: خِدْمات / خِدَمات / خِدِمات.
التَّعليلُ: عندَ جمْعِ «فِعْلة» صَحيحةَ العَينِ واللَّامِ جمْعَ مُؤَنَّثٍ سالمًا، فإنَّ فاءها لا يَتغيَّرُ ضبْطُها، أمَّا عَينُها فتَبْقى ساكنةً كما هي، ويَجوزُ فيها الفتحُ والإتباعُ لحَرَكةِ الفاءِ [214] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 345). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الخُرَّاج
الصَّوابُ: الخُرَاج.
التَّعليلُ: الخُرَاجُ (كالغُرَابِ): وَرَمٌ يَخْرُج بالبَدَنِ مِنْ ذَاتِه، والجَمعُ أَخرِجَةٌ وخِرْجَانٌ [215] ((تاج العروس)) للزَّبيدي (5/ 512). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الخَزانة
الصَّوابُ: الخِزانةُ.
التَّعليلُ: الخِزَانَةُ ككِتابَةٍ، وَلَا يُفْتَحُ [216] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (34/ 486). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: فُلانٌ حَسَنُ الخصائِلِ
الصَّوابُ: الخِصالِ.
التَّعليلُ: الخصائِلُ: جَمعُ خَصيلةٍ، وهي القِطْعَةُ مِن اللَّحمِ، أو لَحْمُ الفَخِذَيْنِ والعَضُدَيْنِ والذِّراعَيْنِ، أو كلُّ عَصَبَةٍ فيها لَحْمٌ غَليظٌ، أمَّا الخَصْلَةُ: فبمعْنى الخَلَّةِ، والفَضيلَةِ، والرَّذيلَةِ، أو قدْ غَلَبَ على الفَضيلَةِ، فجَمْعُها: خِصالٌ [217] يُنظَر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص 993)، ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 351). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: إخْصائي أخصَّائي
الصَّوابُ: اختِصاصيٌّ/ مختَصٌّ/ مُتخصِّص.
التَّعليلُ: الصَّوابُ أنْ يكونَ الاختِصاصُ نِسبةً إلى مَصدرِ الفِعلِ (تخصَّص)، أي: انْفَرد وَصَارَ خَاصًّا، يُقَال: خصَّصه فتخَصَّص، وَبِه، وَله؛ انْفَرد بِهِ، وَله، وَيُقَال: تخصَّص فِي عِلمِ كَذَا: قَصَر عَلَيْهِ بَحثَه وجُهْدَه. ولا يصحُّ أنْ يكونَ (إخْصائي) من الفِعلِ (أخْصَى)؛ فالإخصاءُ -إن كان بمعنى تَعلُّم العلم- عِندَ القُدماءِ ذَمٌّ لا مَدَحٌ، وكلمة (أخصَّائي) نسبة إلى (أخصَّاء)، وهي جمْعُ (خَصيص)، وهذه المفردةُ لم تَرِدْ في المعاجمِ [218] يُنظَر: ((المعجم الوسيط)) (1/ 238)، ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 23)، ((قل ولا تقل)) لمصطفى جواد (ص: 84). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: خِصْلة
الصَّوابُ: خَصْلة.
التَّعليلُ: الْخَصْلَةُ بِالْفَتْحِ: الفَضِيلَةُ والرَّذِيلَةُ تكونُ فِي الإِنسان، وَالخُصْلة بِالضَّمِّ: لَفِيفَةٌ مِنْ شَعَرٍ [219] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (28/ 410). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الخِصْم
الصَّوابُ: الخَصْم.
التَّعليلُ: الْخَصْمُ يَقَعُ عَلَى المُفْرَدِ وغَيْرِهِ والذَّكَرِ والأُنْثَى بلَفْظٍ واحِدٍ، وفي لُغَةٍ يُطابِقُ في التَّثْنِيةِ والجَمْعِ، ويُجْمَعُ علَى خُصومٍ وخِصامٍ، مِثْلُ: بَحْرٍ وَبُحورٍ وبِحارٍ [220] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 171). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: خُضْراوات.
الصَّوابُ: خَضْراوات.
التَّعليلُ: الخَضْراواتُ -بفَتْحِ الخاءِ لا غَيْرُ- الفَواكِهُ؛ كالتُّفَّاحِ والكُمَّثْرَى وغَيْرِهِما، أو البُقُولُ؛ كالكُرَّاثِ أو الكَرَفْسِ والسَّذَابِ [221] السَّذاب: هو نَوعٌ مِن أنواعِ البُقولِ. يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (3/ 45). ونَحْوِهَا، وقَدْ يُقامُ مُقامَها الخُضَرُ [222] يُنظَر: ((المغرب في ترتيب المعرب)) للمطرزي (ص 147). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: يَرتكِبُ الغاضبُ أخطاءَ كثيرةً
الصَّوابُ: أخطاءً.
التَّعليلُ: الكَلِمةُ ليست ممنوعةً من الصَّرفِ؛ فالهمزةُ أصليَّةٌ، وليست زائِدةً، ووزنها (أَفْعال)، وليس (فَعْلاء) [223] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 24). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: أُخْتُطِف الأطفالُ يومَ أمسِ
الصَّوابُ: اخْتُطِف.
التَّعليلُ: الهمزةُ في «افتَعَل»، و«انفَعَل»، و«افعَلَّ»، ومصادِرِها: همزةُ وصلٍ لا تُكتَبُ، وتُنطَق في بدايةِ الكلامِ، وتَسقُطُ أثناءَه [224] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 22). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: حضَرْتُ خِطْبةَ الجُمُعةِ
الصَّوابُ: خُطْبة.
التَّعليلُ: خَطَبَ القَوْمَ وعَلَيهِمْ، مِن بابِ (قَتَلَ)، خُطْبَةً بالضَّمِّ، وجَمْعُهَا خُطَبً، فهوَ خَطِيبٌ، والجَمْعُ الخُطَبَاءُ. وخَطَبَ المَرْأَةَ إلى القَوْمِ: إذَا طَلَبَ أنْ يَتَزَوَّجَ مِنْهُمْ، واخْتَطَبَهَا، والاسْمُ الخِطْبةُ بالْكَسْرِ، فهو خاطِبٌ [225] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 173). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: خِطَّة الحربِ / الرِّسالةِ
الصَّوابُ: خُطَّة.
التَّعليلُ: الخُطَّةُ: بالضَّمِّ: الأَمْرُ والقِصَّةُ، والحالُ والخَطْبُ.
وَفِي حَدِيث الحُدَيْبِيَةِ: (( لَا يسْأَلوني خُطَّةً يُعَظِّمون فِيهَا حُرُماتِ اللهِ إلَّا أَعْطَيْتُهم إِيَّاه )). وَفِي حديثِها أَيْضًا: «قَدْ عَرَضَ عليكُم خُطَّةَ رُشْدٍ فاقْبَلُوها»، أَي: أَمرًا واضِحًا فِي الهُدى والاسْتِقامَة. والخُطَّةُ: الإِقْدامُ عَلَى الأُمورِ، يُقَالُ: جاءَ وَفِي رأْسِهِ خُطَّةٌ: إِذا جاءَ وَفِي نفسِهِ حاجَةٌ وَقَدْ عَزَم عَلَيْهَا [226] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (19/ 251، 252). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: خِلَّان، جمْعُ خَلِيل
الصَّوابُ: خُلَّان.
التَّعليلُ: الواردُ في المعاجمِ ضَمُّ الخاءِ [227] يُنظَر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص 995). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: المؤمنون أخِلَّاءٌ صادِقونَ
الصَّوابُ: أخِلَّاءُ.
التَّعليلُ: الكَلِمةُ ممنوعةٌ من الصَّرفِ؛ فهي منتهيَةٌ بألفِ التأنيثِ الممدودةِ، وليست مِن أصلِ الكَلِمةِ [228] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 25). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: أخْلَفَ بوَعْدِه
الصَّوابُ: أخلَفَ وَعْدَه.
التَّعليلُ: (أَخْلَفَهُ) مَا وَعَدَهُ، وهو أنْ يَقُولَ شَيئًا ولا يَفْعَلَهُ في المُسْتَقْبَلِ [229] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1357)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص 95). .
الشَّائعُ: أخالُه شَحيحًا
الأصوبُ: إخالُه شَحيحًا.
التَّعليلُ: قال الزَّبيديُّ: (خالَ الشَّيْءَ يَخالُ: ظَنَّهُ، وتقولُ فِي مُسْتَقبَلِه: إخالُ؛ بِكَسْر الْهمزَة، وَهُوَ الأفصَحُ، وتُفْتَحُ فِي لُغَيَّةٍ هِيَ لُغة بني أَسَدٍ) [230] ((تاج العروس)) للزَّبيدي (28/ 449). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: أُخلِيَ السُّكانِ من المنزِلِ
الصَّوابُ: أُخْلِيَ المنزلِ من السُّكَّانِ.
التَّعليلُ: «المنزِلُ» هو الذي يُخْلَى لا السُّكَّانُ [231] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 25). .

انظر أيضا: