موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الثَّاني: مَعرِفةُ اللُّغةِ العَرَبيَّةِ


لا رَيْبَ أنَّ دِراسةَ اللُّغةِ العَرَبيَّةِ وأساليبِها وقواعِدِها من أهَمِّ ما يحتاجُه الكاتِبُ والمُنشِئُ والمُتكَلِّمُ؛ فهي العاصِمةُ مِنَ الوُقوعِ في الخَطَأِ واللَّحْنِ، فَضْلًا عمَّا يَنتِجُ عنهما مِنَ اللَّبْسِ في إيضاحِ المقصودِ وبَيانِ المُرادِ وإيصالِ المعنى.
على أنَّ الإنشاءَ لا يُريدُ مِنَ اللُّغةِ إقامةَ الألفاظِ وَفْقَ قواعِدِ اللُّغةِ فحَسْبُ، بل استِخدامَ أصحِّ الألفاظِ وأوضَحِ الأساليبِ وأبلَغِ الصُّوَرِ، وهذا لا يتأتَّى دونَ دراسةِ قواعِدِ اللُّغةِ في بِنْيةِ الكَلِمةِ وتراكيبِ الجُمَلِ.
فإنَّ المُتكَلِّم والكاتِبَ إذا أتى مِنَ البَلاغةِ بأعلى رُتبةٍ ولَحَن في كَلامِه، ذهَبَت محاسِنُ ما أتى به، وانهدَمَت طَبَقةُ كَلامِه وأُلغِيَ جميعُ ما حسَّنَه، ووقف به عِنْدَ ما جَهلَه؛ قال القَلَقْشَنْديُّ: (لا مِرْيةَ في أنَّ اللُّغةَ هي رأسُ مالِ الكاتِبِ، وأُسُّ كَلامِه، وكَنْزُ إنفاقِه؛ من حَيثُ إنَّ الألفاظَ قوالِبُ للمعاني الَّتي يقَعُ التَّصَرُّفُ فيها بالكِتابةِ؛ وحينَئذٍ يحتاجُ إلى طولِ الباعِ فيها، وسَعةِ الخَطْوِ، ومَعرِفةِ بَسائِطِها مِنَ الأسماِء والأفعالِ والحُروفِ، والتَّصرُّفِ في وُجوهِ دَلالتِها الظَّاهِرةِ والخَفِيَّةِ؛ ليَقْتَدِرَ بذلك على استِعمالِها في محالِّها، ووَضْعِها في مواضِعِها اللَّائِقةِ بها، ويجِدَ السَّبيلَ إلى التَّوسُّعِ في العِبارةِ عن الصُّوَرِ القائِمةِ في نَفْسِه، فيتَّسِعَ عليه نِطاقُ النُّطْقِ، وينفَسِحَ له المجالُ في العِبارةِ، وينفَتِحَ له بابُ الأوصافِ فيما يحتاجُ إلى وَصْفِه، وتدعو الضَّرورةُ إلى نَعْتِه، فيَستظهِرُ على ما يُنْشِئُه، ويُحيطُ عِلْمًا بما يَذَرُه ويأتيه؛ إذ المعاني وإن كانت كامِنةً في نَفْسِ المُعَبِّرِ عنها فإنَّما يَقْوى على إبرازِها وإبانتِها مَن تَوَفَّرَ حظُّه مِنَ الألفاظِ، واقتِدارُه على التَّصرُّفِ فيها؛ ليأمَنَ تداخُلَها وتَكريرَها المُهجِّنَينِ للمَعاني) [35] يُنظر: ((صبح الأعشى في صناعة الإنشاء)) (1/ 185). .

انظر أيضا: