موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثَّاني: أقسامُ (كان) وأخواتِها من حيثُ شرُوطُ العَمَلِ


تنقَسِمُ (كان) وأخواتُها من حيثُ شُروطُ عَمَلِها إلى:
1- أفعالٌ ترفع المُبتَدَأَ وتنصِبُ الخَبَر بلا شَرطٍ، وهي: (كان، وأمسى، وأصبح، وأضحى، وظَلَّ، وبات، وصار، وليس).
2- أفعالٌ ترفَعُ المُبتَدَأَ وتنصِبُ الخَبَر بشَرطِ أن يتقَدَّمَ عليها نفْيٌ، أو شِبهُ النَّفيِ، وهو النَّهيُ أو الدُّعاءُ، وهي: (زال، وبَرِح، وفَتِئَ، وانفَكَّ).
فتقولُ في النفيِ: ما انفكَّ محمدٌ عاملًا، وما بَرِح محمدٌ عاملًا؛ فـ(محمد) في المثالين: اسمٌ للفِعلِ النَّاسِخِ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، و(عاملًا) خَبَر النَّاسِخِ منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
وقد يُغني معنى النَّفيِ عن ذِكرِه، كقَولِه تعالى: قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ [يوسف: 85] ؛ فإن المعنى واضحٌ في أنَّ المرادَ: «لا تفتَأُ»، ولا يُحذَف النَّافي معها إلَّا بعد القسَم كالآيةِ الكريمةِ.
وتقولُ في النهيِ: لا تَزَلْ عاملًا حتى يدقَّ الجرَسُ، ولا تنفكُّوا عاملين حتى موعِدِ الغَداءِ: فاسمُ (تَزَلْ) في الموضِعِ الأوَّلِ ضَميرٌ مُستَتِرٌ وجوبًا تقديرُه: أنتَ، وفي المثالِ الثَّاني اسمُ (تنفَكُّ): ضميرُ الجماعةِ (الواو)، و(عاملًا)، و(عاملين) خَبَرَا الفِعلين منصوبانِ.
ومنه قَولُ الشَّاعِرِ:
صَاحِ شَمِّرْ وَلَا تَزَلْ ذَاكِرَ الْمَوْ
تِ فَنِسْيَانُهُ ضَلَالٌ مُبِينْ
فاسمُ (تَزَلْ) ضَميرٌ مُستَتِرٌ وجوبًا تقديرُه: أنت، ذاكِرَ: خَبَر (تَزَل) منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
وفي الدُّعاءِ: لا زال اللهُ ناصِرَك: "الله" اسمُ (زال) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّة، ناصِرَ: خَبَر (زال) منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ، والكافُ: ضميرٌ مَبْنيٌّ في مَحلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه.
3- فِعلٌ يرفَعُ المُبتَدَأَ وينصِبُ الخَبَر بشَرطِ أن يَتقدَّم عليه (ما) المصدريَّةُ الظرفيَّةُ، وهو (دام).
تَقولُ: يغفِرُ اللهُ للمَرءِ ما دام مُستغفِرًا؛ فاسمُ (دام) هنا ضَميرٌ مُستَتِرٌ جوازًا تقديرُه: هو، راجِعٌ إلى المرءِ. مستغفرًا: خَبَر دام منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
ومنه قَولُه تعالى: وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا [مريم: 21] ، فـ(ما) هنا مصدريَّةٌ نائبةٌ عن ظَرفِ الزَّمانِ، والتاءُ في (دمتُ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ رَفعٍ اسمُ (دام)، حيًّا: خَبَر دام منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ، والتقديرُ: مُدَّةَ دوامي حَيًّا يُنظَر: ((شرح ألفية ابن مالك)) لابن الناظم (ص: 93)، ((توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك)) للمرادي (1/ 492). .

انظر أيضا: