المَطلَبُ الخامِسُ: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ
بابُ الخاءِ(الخاء) هو الحَرْفُ السَّابعُ مِن حُروفِ الهِجاءِ، ومَخرَجُه أدْنى الحَلْقِ إلى الفَمِ، وهو مَهْموسٌ رِخْوٌ.
(الخاتون) المَرأةُ الشَّريفةُ (د) (ج) خَواتين، ورِباطُ الصُّوفيَّةِ (د).
(خَبأه) خَبْئًا: ستَره وحَفِظَه.
(أخْبأه) خبَّأه، ويُقالُ: أخْبأ الجارِيةَ: ألْزَمَها البيتَ حتَّى تَتزوَّجَ.
(خابأه) حاجاه ولاغَزَه.
(خَبَّأَه) خَبَأَه. ويُقالُ: خَبَّأَ الجارِيةَ.
(اخْتَبأ) اسْتَتر، والشَّيءَ: ستَره وادَّخَره، وفي حَديثِ عُثْمانَ:
((اخْتَبأتُ عند اللهِ خِصالًا: إنِّي لَرابِعُ الإسْلامِ وكذا وكذا)) [300] أخرجه من طرق ابن أبي شيبة (32718)، وابن أبي عاصم في ((السنة)) (1308)، والطبراني (1/85) (124) مطولاً باختلاف يسير؛ ولفظ الطبراني: (... لقد اختبأت عند ربي عشراً، إني لرابع أربعة في الإسلام ...). ، وله خَبيئًا: عمَّى له شيئًا ثمَّ سألَه عنه.
(تَخبَّأ) خِباءً: اتَّخَذه.
(الخابية): وِعاءُ الماءِ الَّذي يُحفَظُ فيه (ج) الخَوابي، (وأصْلُ الخابِيةِ الخابِئةُ، وأصْلُ الخَوابي الخَوابِئُ؛ سُهِّلتِ الهَمْزةُ فيهما للتَّخْفيفِ).
(الخَبءُ): المُدَّخَرُ والمَخْبوءُ، وفي التَّنْزيلِ العَزيزِ:
الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ [النمل: 25] وفُسِّر الخَبءُ الَّذي في الأرضِ بالنَّباتِ، والَّذي في السَّماءِ بالمَطَرِ؛ يُقالُ: أخْرَج خَبءُ السَّماءِ خَبءَ الأرضِ.
(الخِباءُ) بيتٌ مِن وَبَرٍ أو شَعْرٍ أو صُوفٍ يكونُ على عَمُودَين أو ثَلاثةٍ، والمَنزِلُ؛ وفي الحَديثِ
((أنَّه أتى خِباءَ فاطِمةَ)) [301] أخرجه مسلم (2421)، عن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه، ولَفْظُه: ((حَتَّى أَتَى خِبَاءَ فَاطِمَةَ)). ، وغِشاءُ البُرَّةِ والشَّعيرةِ في السُّنبُلةِ، وكِمامُ النَّوْرِ (ج) أخْبِيةٌ، (وأصلُه أخْبِئةٌ: سُهِّلتِ الهَمْزةُ للتَّخْفيفِ).
(الخُبَأةُ) المَخْبوءُ والمُدَّخَرُ.
(الخُبَأةُ) امْرأةٌ خُبَأةٌ: تَلزَمُ بيتَها وتَسْتتِرُ، وامْرأةٌ خُبَأةٌ طُلَعةٌ: تَخْتبِئُ مرَّةً ثمَّ تَطلُعُ مرَّةً، ويُقالُ: خُبَأةٌ خَيرٌ مِن يَفَعةِ سَوْءٍ؛ بِنتٌ تَلزَمُ البيتَ تَخبَأُ نفْسَها فيه خَيرٌ مِن غُلامِ سَوءٍ لا خَيرَ فيه.
(الخَبِيءُ) الخُبَأةُ، وما عُمِّي مِن شيءٍ ثمَّ سُئل عنه.
(الخَبيئةُ) الخُبَأةُ (ج) خَبايا، وفي الحَديثِ
((اطْلُبوا الرِّزقَ في خَبايا الأرضِ)) [302] أخرجه أبو يعلى (4384) واللفظ له، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (895)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (1233) من حديث عائشة رضي الله عنها. ، وخَبايا الأرضِ: بُذورُها؛ فيكونُ حَثًّا على الزِّراعةِ، أو خَبايا الأرضِ: مَعادِنُها؛ فيكونُ حَثًّا على اسْتِخراجِ المَعادِنِ.
(المَخْبَأُ) مَكانٌ يُلاذُ به للوِقايةِ مِنَ الغاراتِ الجويَّةِ (مُحدَثةٌ).
(المُخبَّأةُ) مِنَ الجَواري: المُخَدَّرةُ لم تَتزوَّجْ بعدُ.
(المُخَبَّأةُ) مِنَ الجَواري: المُخْبَأةُ.
(خبَّ) خَبًّا وخَبَبًا وخَبيبًا: عَدا. وفي الحَديثِ
((أنَّه كان إذا طاف خَبَّ ثَلاثًا )) [303] أخرجه البخاري (1617)، ومسلم (1261) مطولاً باختلاف يسير من حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنهما؛ ولفظ مسلم: ((كان إذا طاف بالبيت الطواف الأول، خبّ ثلاثا ...)) ، والفَرَسُ: نقَل أيامِنَه وأياسِرَه جَميعًا في العَدْوِ، وفُلانٌ في الأمرِ: أسْرع فيه، والنَّباتُ: ارْتَفَع وطال، والبَحْرُ خَبًّا وخِبابًا: هاج واضْطَرب.
(خبَّ) خَبًّا: خدَع وغشَّ، فهو خِبٌّ، وفي الحَديث
((لا يَدخُلُ الجَنَّةَ خِبٌّ ولا خائِنٌ)) [304] أخرجه الترمذي (1963)، وأحمد (13) مطولاً باختلاف يسير، والطيالسي (8) واللفظ له من حديث أبي بكر رضي الله عنه. ، وفي المَثَلِ: (ليس أميرُ القَومِ بالخِبِّ الخَدِعِ)
[305] ((المُعجَم الوسيط)) (1/213). .