موسوعة اللغة العربية

تمهيد: الاسْتِفْهامُ


الاسْتِفْهامُ في اللُّغةِ: طَلَبُ الفَهْمِ والعِلمِ؛ فإنَّ (الألِفَ والسِّينَ والتَّاءَ) تَدخُلُ على الكَلِمةِ لتُفيدَ عليه مَعْنى الطَّلَبِ، تقولُ: اسْتَفْهم، أيْ: طلَب الفَهْمَ، واسْتَعْلم، أيْ: طلَب العِلمَ بالشَّيءِ، واسْتَفْسرَ، أيْ: طلَب التَّفْسيرَ لشيءٍ.
وعِنْدَ النَّحْويِّين: طَلبُ مَعْرِفةِ اسمِ الشَّيءِ أو حَقيقتِه أو عَددِه أو صِفةٍ لاحِقةٍ به.
وأدَواتُ الاسْتِفْهامِ تَنْقسِمُ إلى حَرْفٍ واسمٍ.
فحَرْفا الاسْتِفْهامِ: الهَمْزةُ و(هَلْ).
وأسْماءُ الاسْتِفْهامِ هي: (مَن، ومَنْ ذا، وما، وماذا، ومتَى، وأيَّان، وأين، وكيف، وأنَّى، وكم، وأيٌّ).
وجَميعُ أدَواتِ الاسْتِفْهامِ مَبْنيَّةٌ ما عَدا (أيٍّ)؛ فهي مُعرَبةٌ، ولها حقُّ الصَّدارةِ في الجُملةِ، ولا يَسبِقُها إلَّا حَرْفُ الجَرِّ، كما في قَولِه تعالى: مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ [عبس: 18] ، وقَولِه سُبْحانَه: وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ [التكوير: 8-9] [65] يُنظر: ((المعجم المفصل في اللُّغة والأدب)) لإميل يعقوب وميشال عاصي (ص: 95). .

انظر أيضا: